ردود فعل واسعة على إعلان «الحوثيين» جماعة إرهابية.. والسعودية: تضع حلا لأعمالها الإجرامية

الإثنين، 11 يناير 2021 09:00 م
ردود فعل واسعة على إعلان «الحوثيين» جماعة إرهابية.. والسعودية: تضع حلا لأعمالها الإجرامية
الحوثيين

ردود أفعال واسعة أثارها إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستصنف جماعة الحوثى تنظيما إرهابيا، حيث رحبت وزارة الخارجية اليمنية، بالقرار الذى اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تصنيف جماعة الحوثيين، كمنظمة إرهابية أجنبية، والذى ينسجم مع مطالب الحكومة اليمنية لمعاقبة هذه المليشيات الإرهابية.
 
وقالت وزارة الخارجية اليمنية أن دعم إيران الأيديولوجي والمالي والعسكري والفني للحوثيين هو الذي سمح لهم بالانخراط في أعمال إرهابية طائشة ومستهجنة. وأكدت الخارجية اليمنية في بيان أوردته قناة "العربية" الإخبارية، اليوم الإثنين، أن الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية ولكن أيضا لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم، ولما قامت به هذه الجماعة من جرائم وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
 
وأشارت وزارة الخارجية اليمنية إلى أن الحكومة اليمنية تتفهم المخاوف التي عبرت عنها بعض الأطراف ذات النوايا الحسنة، وخاصة تلك التي تشارك في عمليات الإغاثة في اليمن من أن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية قد يكون ذو "عواقب غير مقصودة" على كل من عملية السلام والأوضاع الإنسانية، ومع ذلك، فإن التدخل المستمر والسافر للحوثيين هو الذي أعاق جهود الإغاثة الإنسانية وينبغي النظر إلى هذا التصنيف كمنظمة إرهابية أجنبية على أنه أداة فعالة لوقف سلوكهم المشين والذي يؤثر سلبا على سير العمليات الإغاثية والإنسانية.
 
واختتمت الوزارة بيانها بأنها "ستواصل تقديم دعمها الكامل لجميع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى سلام دائم وشامل وفقا للمرجعيات المعتمدة، كما يجب على المليشيات الحوثية التخلي عن نهجها الإرهابي وممارساتها الإرهابية والتوقف عن إعاقة جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة ووقف التصعيد والأعمال العدائية ضد أبناء الشعب اليمني ودول الجوار بشكل نهائي".
 
بدوره قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمنى، معمر الارياني إن تصنيف المليشيات الحوثية منظمة ارهابية ، هو انتصارا لدماء مئات الآلاف من ضحايا جرائمها وانتهاكاتها، وضمان لعدم الإفلات من العقاب‏. مؤكداً أن إعلان الخارجية الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران منظمة إرهابية وإدراج ثلاثة من قياداتها ضمن قوائم الارهاب، خطوة تضع مليشيا الحوثي في مكانها الطبيعي الى جانب المنظمات الارهابية، بعد أن اوغلت في دماء اليمنيين وقوضت الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة وقادت لأكبر مأساة إنسانية في تاريخ البشرية.
 
ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، أوضح وزير الإعلام اليمنى، إن وتلبية لمطالب ملايين اليمنيين الذين أطلقوا حملات شعبية مطالبين بصوت واحد تصنيف الحوثي جماعة ارهابية". وأشار الارياني إلى أن هذه الخطوة سيكون لها أثر كبير في الحد من جرائم مليشيا الحوثي التي يدفع ثمنها المدنيين ووقف الانشطة الارهابية التي تستهدف الأمن الإقليمي والمصالح الدولية وحصر عمليات تهريب الاسلحة والخبراء الايرانيين ،واجبارها للرضوخ للسلام، وإنهاء المعاناة الانسانية لملايين اليمنيين بمناطق سيطرتها‏، موجها الشكر لليمنيين الذين خرجوا في مختلف المحافظات، ووسائل التواصل الاجتماعي رافعين شعار صوت واحد الحوثي جماعة إرهابية أوصلوا رسالتهم للعالم في وجه الارهاب الحوثي الذي تصاعد منذ وصول الضابط في فيلق القدس الايراني المدعو حسن ايرلو، وبلغ ذروته مع جريمة إستهداف مطار عدن الدولي‏.
 
ودعا وزير الاعلام  اليمنى، كافة الدول العربية الشقيقة للمبادرة بإعلان مليشيا الحوثي "منظمة ارهابية" باعتبارها راس حربة للمشروع التوسعي الايراني، وإدراكا لحجم الخطر الذي تمثله على الامن القومي العربي وامن واستقرار المنطقة، ودعما لجهود الدولة والشعب اليمني في معركة استعادة الدولة وإسقاط الانقلاب‏. كما طالب الارياني المجتمع الدولي وفي المقدمة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لاتخاذ ذات الخطوة عبر تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة ارهابية" وإدراج قياداتها ضمن قوائم الارهاب، التزاما بمسئولياتها القانونية في حماية حقوق الانسان ووقف الانشطة الارهابية وصون السلم والأمن الاقليمي والدولي.
 
فيما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيبها بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف الحوثي منظمة إرهابية، قالت المملكة العربية السعودية، إن خطوة تصنيف الحوثي منظمة إرهابية تنسجم مع مطالب اليمن بتجاوز الميليشيات، متابعة: نتطلع أن يسهم تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية في وضع حد لأعمالها الإرهابية وداعميها. وأضافت السعودية: نؤكد دعمنا لجهود المبعوث الأممي لأنهاء الأزمة في اليمن والتوصل لحل شامل.
 
وفى وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة ستصنف جماعة الحوثيين في اليمن على أنهم جماعة إرهابية دولية، قائلا إن الخارجية ستخطر الكونجرس بنية تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.وقال الوزير الأمريكي في تغريدة على تويتر، إن التصنيف يهدف إلى "محاسبة (الحوثيين) على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة