معركة جديدة بين أوروبا وروسيا.. وزير خارجية موسكو يدعو لمواجهة "أجندة الغرب الفكرية"

الإثنين، 22 مارس 2021 05:00 م
معركة جديدة بين أوروبا وروسيا.. وزير خارجية موسكو يدعو لمواجهة "أجندة الغرب الفكرية"
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

يبدو أن موسكو بدأت مساعيها الحثيثة للتصدي للعقوبات الأمريكية والأوربية عليها، وهو ما ظهر أثناء زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصين، حيث طالب بالحد من اعتماد موسكو وبكين على الدولار وأنظمة الدفع الغربية بهدف التصدي لما وصفها بأجندة الغرب الفكرية.

الزيارة التي ستستمر لمدة يومين سيجري خلالها لافروف محادثات مع نظيره الصيني في وقت يخيم فيه التوتر الشديد على علاقات البلدين مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

واختتم مسؤولون أمريكيون وصينيون محادثات في ألاسكا وصفتها واشنطن بأنها "صارمة ومباشرة" يوم الجمعة وعاد السفير الروسي لدى واشنطن إلى موسكو أمس الأحد للتشاور بعد تصريحات لبايدن قال فيها إنه يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قاتل.

من ناحية أخري تتأهب موسكو لجولة جديدة من العقوبات الأمريكية بسبب ما تصفه واشنطن بتدخل روسي في انتخابات الرئاسة بالولايات المتحدة عام 2020 وهو ما تنفيه روسيا.

وقال لافروف في تصريحات لوسائل إعلام صينية قبل بدء زيارته إن موسكو وبكين مضطرتان للتطور بمعزل عن واشنطن لإحباط ما وصفها بمحاولات أمريكية للحد من تطورهما التكنولوجي.

وقال لافروف "نحن بحاجة لتقليل مخاطر العقوبات عن طريق تعزيز استقلالنا التكنولوجي والانتقال إلى مدفوعات بعملاتنا الوطنية والعملات العالمية التي تعد بديلا للدولار".

وأضاف وزير الخارجية الروسي أنه وفقا لنص مقابلة نُشرت اليوم الاثنين "نحن بحاجة إلى الابتعاد عن استخدام أنظمة الدفع الدولية التي يسيطر عليها الغرب".

من جانبها قالت صحيفة جلوبال تايمز الرسمية الصينية قبل الزيارة إن زيارة لافروف مؤشر على أن التنسيق الوثيق بين روسيا والصين يمكنه درء تأثير ما وصفته الصحيفة "بإثارة الشغب الأمريكية". مضيفة "توقيت زيارة لافروف مهم لأنه يعني أن روسيا هي أول دولة تتبادل معها الصين المعلومات والآراء حول القضايا المهمة بعد التواصل الصيني الأمريكي المباشر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة