مدير المتحف الزراعي: الانتهاء من أعمال التطوير سبتمبر المقبل

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 08:24 م
مدير المتحف الزراعي: الانتهاء من أعمال التطوير سبتمبر المقبل
المتحف الزراعى
مرفت رياض

قال المهندس ممدوح مصطفى مدير المتحف الزراعي التابع لوزراة الزراعة بالدقي، أنه جارى استكمال أعمال تطوير المتحف الزراعي ليكون في حالة جديدة خلال عدة أشهر.

وأضاف في تصريح خاص لـ" صوت الأمة" أنه في غضون هذا الأسبوع ستنتهي أعمال تطوير مبنى متحف القطن التابع للمتحف الزراعي بوزارة الزراعة، على أن يتم تسليمه أواخر شهر سبتمبر القادم.

وأشار إلى أنه جارى استكمال تطوير 3 مبان أخرى تابعة للمتحف الزراعي، على أن يتم تسليمها حسب الخطة الموضوعة في غضون ثلاثة أشهر من بدء أعمال التطوير، موضحا أن الهيئة العربية للتصنيع تقوم بأعمال تطوير المتحف على اكمل وجه؛ وأن هناك لجان هندسية بالوزارة تقوم بتسلم المباني التى انتهت أعمال التطوير بها.

وأوضح ممدوح أنه بدأت أعمال التطويربالمتحف أوائل شهر يونيو الماضي ، والتي تشمل 8 مباني هي: متحف القطن ، ومتحف المقتنيات، والمتحف اليونانى الرومانى الإسلامي، ومتحف المجموعات العلمية، ومتحف النبات، ومتحف الزراعة المصرية القديمة، والبهو السوري، وقاعة السينما الملكية، فضلاً عن النافورة الإيطالية، وإعادة تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء على مساحة تزيد عن 30 فداناً (125 ألف متر مربع)، على أن يتم الانتهاء من تطويرها خلال شهر سبتمبر القادم ثم تقوم اللجنة الهندسية بفحص أعمال التطوير ثم استلام المبان.

وكان الدكتورعبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،قد تفقد أعمال تطوير متحف القطن بالمتحف الزراعي بالدقي ورافقه في ذلك الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، التابع لها الهيئة العربية للتصنيع والتي تقوم بدورها بتطوير المتحف .

وقال وزير الزراعة إن عمليات التطوير تستهدف الحفاظ على القيمة العالمية والتاريخية الأثرية للمتحف، حيث يشهد على الحضارة الزراعية في مصر، ويوثق ذاكرة مصر الزراعية، باعتباره أيضًا مركزًا للثقافة الزراعية، ويعد ثاني متحف زراعي على مستوى العالم من حيث الأهمية وحجم المقتنيات به، وهو ما يجعله مقصداً هاماً للسياح من دول العالم حيث ينفرد بوجود أندر مجموعة للأصول الوراثية للأقطان المصرية، كذلك خريطة لأصناف القطن المصري على مر التاريخ، والخرائط الخاصة بطرق الزراعة واستنباط الأصناف وتطور زراعة المحصول في مصر منذ عهد عام 1818.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق