صوت الأمة تستطلع رأي النواب في الحكومة.. "الوزير المتهالك"

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 11:45 ص
صوت الأمة تستطلع رأي النواب في الحكومة.. "الوزير المتهالك"
هشام عرفات - وزير النقل
إيمان محجوب وإبراهيم سالم

تزيل وزير النقل هشام عرفات، نتائج استطلاع صوت الأمة للنواب عن أداء حكومة شريف إسماعيل، وذلك لمرور عامين على توليها المسؤولية، في معايير 5، هي: "درجة الاستجابة، والشفافية، وتنفيذ الوعود، والظهور الإعلامي، مكافحة الفساد".

واحتل الوزير الفئة الثالثة (الهابطون) في تقييم النواب، معللين أن الوزير أخفق في إدارة منظومة النقل والمواصلات في مصر، ولم يحقق طفرة في ذلك، فتم إعطاء الوزير درجات ضعيفة تتراوح بين "3 لـ 5"، وذلك لعدم تنفيذه الوعود الخاصة بتطوير خطوط السكك الحديد، النائب أحمد يوسف إدريس عن دائرة الاقصر قال ذلك، ووافقه النائب أحمد سعد درويش نائب دائرة "كوم إمبو" بمحافظة أسوان، مشيرين إلى حادثة قطار الأسكندرية، والتي راح ضحيتها أكثر من 60 شهيدًا و150 مصابًا في أغسطس الماضي.

 

1
 

رغم أن سكك حديد مصر، هي ثاني أقدم سكة حديد فى العالم، وأكبر شبكة موجودة في الشرق الأوسط، إلا أنها تتصدر ترتيب حوادث القطارات في العالم، بالرغم من تأكيد وزير النقل المتكرر، على أن الوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية لمنظومة السكك الحديدية، وأنها وقعت عقود شراء 100 جرار نقل، وتطوير وصيانة 80 جرارا كانت معطلة منذ 2008، وزيادة الطاقة الخاصة بالجر لنقل البضائع، وشراء جرارات جديدة لتحل محل الجرارات القديمة. 

كل ذلك لم يشفع للوزير في استطلاع النواب، ورأوا أنه يغض الطرف عن عدم تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة، بكل قطاعات السكة الحديد، ولم يخطو خطوة واحدة في استبدال الجرارات المتهالكة، والتى انتهى عمرها الافتراضي بالجرارات الجديد.

تعتمد الهيئة على جرارات "الهينشل" الألمانية القديمة، الموردة منذ السبعينات رغم شراء مصر جرارات جديدة من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها لا تعمل حاليًا على خطوط السكة والجرارات الألمانية بها عيوب فنية كبيرة، مثل وزنها الثقيل الذى يبلغ 140 طنًا، والتربة في الدلتا والوادي رخوية، لا تستطيع تحمل هذا الوزن الثقيل، ويبلغ وزن جرارات الهينشل 121 طنًا، أما كابينة الجرار فلا تتناسب مع طبيعة التشغيل، والأهم من ذلك وجود مشكلات فنية فى عجلات الجرار والتي تسبب الحوادث.

 

كغيره من النواب، قيم نائب دائرة البدرشين أبو بكر غريب، وزير النقل "صفر"، في كل الملفات ومنها ملف مترو الأنفاق، وبرر ذلك بأن رفع سعرالتذكرة لم يوازية أي تطوير في مرفق مترو الأنفاق، فكل ما كينات الدخول والخروج معطلة والباعة الجائلين والمخالفين يملؤن عربات المترو، أغلب مواعيد القطارات غير منضبطة وأن مدة التقاطر تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق وأحيانًا تزيد على ذلك ، كما أن ساعات الذروة هي أكثر الأوقات التى تتوقف فيها معظم القطارات عن العمل.

 

نتيجة استطلاع النواب عن أداء وزير النقل هشام عرفات

الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، تقدمت اليوم الثلاثاء، ببيان عاجل موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير النقل ووزير الداخلية بشأن حوادث الدائري وانفلات المقطورات دون رقابة من الحكومة، مضيفة أنه تم رصد الحوادث التى على الدائري تسببت فيها المقطورات والنقل فاقت الـ 349 حادثة في العام الحالي. 

وتابعت عبد الحليم أن الطرق في مصر هي الأسوأ عالميًا طبقا للإحصائيات، وأعلى الدول في حوادث الطرق، مضيفة أن العالم كله وضع معايير وقواعد للطرق تضمن الجودة والسلامة إلا مصر، هي من أعلى الدول في حوادث الطرق، لأنها تعاني من سوء التصميمات وسوء التنفيذ، والتي تترتب على إهمال الإشراف الهندسي وأعمال المقاولات التى يتم إسنادها للشركات، وإدارتها بعد التنفيذ.

واستندت النائبة إلى إحصائات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، والتي تقول إن حالة الطرق مسئولة عن 16% من الحوادث، و56% بسبب العنصر البشري، و28% للمركبة، وأن ما لا يقل عن 70 % من الطرق الرئيسية تحتاج لصيانة، مشيرة إلى أن الطرق تفتقد الصيانة الدورية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق