تركيا تواجه أزمة في اليونان

الثلاثاء، 06 مارس 2018 09:47 ص
تركيا تواجه أزمة في اليونان
اردوغان
حسن شرف

تواجه تركيا أزمة جديدة، تنضم إلى أزماتها مع دول الجوار، حيث تظاهر يمينيون يونانيون في شوارع العاصمة أثينا، احتجاجا على اعتقال أنقرة لجنديين يونانيين يوم الجمعة الماضية بتهمة بالتجسس.
 
المتظاهرين توجهوا نحو مقر السفارة التركية في أثينا في أثناء مسيرة احتشد فيها المئات، رفعوا خلالها الأعلام اليونانية ورددوا النشيد الوطني اليوناني، وأظهرت لقطات مئات اليونانيين وهم يحرقون الأعلام التركية في ساحات عامة بأثينا، كما انتشرت أعلام حزب "الفجر الذهبي" اليميني.
 
 
السلطات التركية أوقفت جنديين يونانيين، واعتقلتهما، الجمعة، بتهمة "محاولة التجسس"، بعدما دخلا إلى الأراضي التركية في أثناء قيامهما بدورية قرب الحدود، غير أن السلطات اليونانية أشارت إلى أنهما دخلا بطريق الخطأ نتيجة سوء الأحوال الجوية بالمنطقة الحدودية.
 
حرق الأعلام التركية في شوارع أثينا
 
وذكرت وكالة الأنباء التركية، أن الجنديين مثلا بعد ظهر الجمعة، أمام محكمة قررت حجزهما بتهمة "محاولة التجسس العسكري" و"دخول منطقة عسكرية محظورة".
 
 
من ناحيته نفى وكيل وزارة الخارجية اليوناني، يورجوس كاتروجالوس، السبت الماضي، نية بلاده مبادلة الجنديين اليونانيين المحتجزين بثمانية جنود أتراك طلبوا اللجوء في اليونان، ووصف الرواية بـ"مجرد أوهام".
 
 

حرق العلم التركى
 

وشهدت العلاقات بين تركيا واليونان توترًا في الأشهر الأخيرة، بعد تحذير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية، شرق البحر المتوسط.

وقبل أسبوعين صدمت سفينة تركية، أخرى يونانية، قرب جزيرة متنازع عليها شرق بحر إيجه، فوجّه رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس تحذيراً لأنقرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة