بين «المدرج» و«القلعة».. «بلان 2» لوزراء «شريف إسماعيل» لو أصابهم التعديل

السبت، 07 أبريل 2018 08:31 م
بين «المدرج» و«القلعة».. «بلان 2» لوزراء «شريف إسماعيل» لو أصابهم التعديل
رئيس الوزراء شريف اسماعيل
مصطفى الجمل

لا يُختار الوزير إلا لخبراته السابقة وإدارته لملفات هامة في مجال عمله، كما يتم التغيير على أساس ما قدمه من جهود في وزارته أو ما تقتضيه المرحلة من متطلبات، ونحن على أعتاب تغيير وزاري جديد يتبادر إلى الأذهان سؤال هام، ماذا سيعمل الوزراء بعد خروجهم من الوزارة إذا كانوا في قائمة التغيير؟.

المهندس شريف اسماعيل.. «إيجاس» و«انبي» في الانتظار

يعد  المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واحد من أهم وأبرز من عملوا بمجال البترول في مصر، فالرجل الذي تخرج عام 1978 في كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس، تدرج في المناصب داخل شركات البترول حتى وصل إل منصب الوزير، قبل أن يتم تكليفه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 2015 بتشكيل الوزارة.

حال خروج المهندس شريف اسماعيل من الحكومة، بعد كل ما حققه من إنجازات في فترة عصيبة من تاريخ مصر ، سيكون أمامه عدة خيارات، فإما أن يتولى منصب قيادي بشركة انبي التي شهدت توهجه من عام 1979 حتى عام 2000، حيث بدأ فيها كمهندس ووصل إلى منصب مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس الإدارة.

كما أنه من المرجح جداً أن تكون شركة إيجاس للبترول هي وجهة رئيس الوزراء المقبلة، ولا سيما أن ترأسها منذ عام 2005 حتى عام 2007، قبل أن يتجه لتولي رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 وحتى 2013.

 

شريف اسماعيل

 

غادة والي.. تأسس جمعية لتهيئة أطفال الشوارع

هي أستاذة الإنسانيات في جامعة القاهرة، لها في مجال التنمية المستدامة باع طويل، حال خروجها في التغيير المقبل، لن ينسى لها المصريون دورها الكبير في ترسيخ وتوسعة برنامج وتكافل وكرامة.

الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، قبل تكليفها بالمنصب الوزاري كانت مسئولة عن الصندوق الاجتماعي للتنمية، وقبله شغلت عدة مناصب كمساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.

بدأت عملها في مجال التنمية منذ سبعة عشر عاماً أو أكثر، ومنذ دخولها هذا السلك وهي تركز بشكل خاص في التنمية، على حماية أطفال الشوارع وتمنيتهم وتهيأتهم كأفراد صالحين في المجتمع، وإن كان لنا حق التوقع، فالدكتورة غادة والي ربما تتجه بشكل كبير إلى إنشاء منظمة مجتمع مدني متخصصة في تنشأة أطفال الشوارع ودمجهم مرة أخرى في المجتمع، للمساهمة في الحد من هذه الظاهرة وخظورتها.

 
550
 

طارق قابيل.. «بيبسي» في الانتظار

السيرة الذاتية لوزير الصناعة والتجارة، تحفل بالعديد من الخبرات والمناصب التي تقلدها قبل تولي أمر الوزارة.

 شغل «قابيل» منصب رئيس أداء مجموعة أبراج للاستثمار في الشرق الأوسط وتركيا وآسيا الوسطى، حيث أسهم في تحسين الأداء لأكثر من 40 شركة، وقبلها شغل العديد من المناصب القيادية في شركة بيبسي كولا لمدة 18 عاما، وكان آخرها رئيس بيبسيكو العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وانضم كمدير فني لمصر وشمال أفريقيا في العام

مؤتمر صحفى لوزير التجارة والصناعة تصوير سليمان العطيفى 17-1-2018‎ (4) copy
 

إيناس عبد الدايم.. العازفة تعود إلى «الفلوت»

هي فنانة من طراز فريد، صحب نبأ تعيينها وزيرة للثقافة ترحيب كبير من كافة الأوساط الثقافية.

الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، حال خروجها من الوزارة من المرجح أن تعود إلى منصب قيادي بدار الأوبرا المصرية، التي كانت ترأسها منذ شهور.

الدكتورة ايناس عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس. 

جميلة ابو حريد بالمجلس القومى للمراة احمد معروف  18-2-2018 (34) copy

 

طارق الملا يعود إلى الهيئة العامة للبترول

حصل المهندس طارق الملا، وزيرالبترول على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1986، وحال خروجه من الوزارة سيكون مرشحاً للعودة إلى الهيئة العامة للبترول، التي التحق بها في يناير 2011 كنائب لرئيس الهيئة للتجارة الخارجية، ثم تولى أعمال نائب رئيس هيئة البترول للعمليات بالإضافة إلى عمله كنائب للتجارة الخارجي، وفي 22 أغسطس 2013 تم تكليفه برئاسة الهيئة المصرية العامة للبترول.

مؤتمر صحفى لوزير البترول تصوير سليمان العطيفى  28-12-2017‎ (1) copy

 

سحر نصر.. قيادية بالبنك الدولي

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، هي واحدة ممن أثبتن أن بإمكان المرأة أن تتولى أكبر المناصب القيادية، مسيرتها المهنية حافلة بالعديد من الانجازات، نجحت قبل توليها وزارة التعاون الدولي ومن بعدها الاستثمار والتعاون الدولي، في العديد من المناصب الاقتصادية.

تولت «نصر» منصب المدير الإقليمي لبرنامج الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في البنك الدولي، وخلال عملها الممتد لـ 17 عاماً مع البنك الدولي، عملت على عدة قضايا هامة كالتمويل المتناهي الصغر، تنمية القطاع الخاص مع التركيز على قضايا المساواة بين الجنسين.

سحر نصر بلجنة السياحه  حازم عبد الصمد  13-3-2017 (3) copy

علي مصيلحي.. يستعد لبرلمان 2020

الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين الحالي، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان السابق، يتمتع بخبرة وحنكة سياسية كبيرة، وحال خروجه من الحكومة، سيكون البحث عن العودة إلى البرلمان في الدورة المقبلة 2020 واحدة من الخيارات المفتوحة أمامه لمواصلة مسيرة العمل العام، التي بدأها منذ أكثر من 19 عاماً.

629c5cecc6b1db9785b0d9e2d3346f9a copy

عمرو الجارحي.. يعود لـ«القلعة»

عمرو الجارحي، وزير المالية الحالي هو واحد من أبرز المصرفيين المصريين في العشر سنوات الماضية، حال خروجه من الحكومة ستتسابق الكيانات الاقتصادية الكبرى لنول شرف إدارته لها.

قطعاً سيكون أول المتنافسين على الحصول على خدمات «الجارحي» مجموعة القلعة، التي كان يشغل الجارحي فيها منصب رئيس إدارة التمويل المؤسسى ومتابعة الاستثمارات، ولن تنسحب شركة المقاولون العرب من هذه السباق، فالوزير الحالي كان عضو غير تنفيذى بمجلس إدارتها.

شغل «الجارحي» أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القوم، ونائب الرئيس التنفيذى بالبنك الأهلى القطرى، والعضو المنتدب للمجموعة المالية هيرمس، والمدير التنفيذى لشركة التجارى الدولى للاستثمار، ومدير أول الائتمان بالبنك التجارى الدولى.

مؤتمر صحفى لوزير المالية تصوير سليمان العطيفى 17-1-‎2018 (4) copy


هالة السعيد .. تعود لـ«المدرج»

حال خروج الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط الحالي في حكومة المهندس شريف اسماعيل، ستتنافس الجامعات المصرية والعربية على استقدامها لتدريس أحد مناهجها في الاقتصاد والعلوم السياسية.

قبل أن تتولى الدكتورة هالة منصب وزير التخطيط، كانت تشغل منصب عميد كلية اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، وقبلها كانت رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية.

اجتماع لجنة الخطه بحضور وزير التخطيط  حازم عبد الصمد  2-4-2018 (11) copy

خالد بدوي.. بنوك وشركات كبرى تنتظر

يتمتع خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال بخبرة كبيرة في مجال بنوك الاستثمار والشركات، فشغل قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري، وشغل خالد بدوي منصب العضو المنتدب لشركة أزاكو أحد شركات مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات.

حال خروج خالد بدوي من الحكومة، ستتسابق عدد من الشركات والبنوك الاستثمارية، للحصول على خدمات الوزير الحالي.

افتتاح حديقة الميريلاند تصوير محمود فخرى محرر عبد الحميد سالم20-3-2018 (32) copy


محمد شاكر.. يعود إلى شركته

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لن يقع في حيرة كبير كباقي الوزراء، حال خروجه من الحكومة، فشركته الخاصة موجودة ولها باع طويل في مجال الاستشارات الهندسية، وحتماً سيعود إليها حال خروجه من الحكومة. 

يذكر أن الدكتور محمد شاكر كان قد استقال من كل المناصب التي يتولاها داخل الشركة بمجرد توليه أمر وزارة الكهرباء.

موتمر وزير الكهرباء للاعلان عن مناقصة الطاقه المتجدده  9-1-2018 (10) copy

قانون تعارض  المصالح 

مما يجدر ذكره في هذا الإطار، أن هناك بعض الوزراء الذين سيخرجون من الوزارة، لن يستطيعوا التوجه مباشرة للعمل بالقطاع الخاص، وفقاً لما ينص عليه قانون تعارض المصالح، والذي يقول في مادته 15: «يحظر علي المسئول الحكومي عند تركه منصبه أو وظيفته لأي سبب، ولمدة ثلاثة أشهر تالية ، أن يتولى منصبا أو وظيفة في القطاع الخاص لدي شركة أو جهة كانت تابعة أو مرتبطة بعمله السابق أو خاضعة لرقابته ، أو القيام بأعمال مهنية خاصة ترتبط بها، أو التعامل مع الجهة التي كان يرأسها إلا بعد موافقة لجنة الوقاية من الفساد . ويحظر عليه الاستثمار في مجالات كانت تابعة له بشكل مباشر أو تقديم الاستشارات لشركات كانت تابعة أو خاضعة لرقابة الجهة التي كان يرأسها وذلك خلال المدة المشار إليها، ويحظر علي المسئول الحكومي القيام بأي عمل مما يمكن أن يعد استغلالا للمعلومات التي كان يتيحها منصبه أو وظيفته السابقة» .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق