موسم حصاد القمح في بلد الزغاليل ..صوامع سوهاج تستقبل 2411 طنا.. وأعلى سعر للأردب 600 جنيها

الأربعاء، 18 أبريل 2018 06:00 م
موسم حصاد القمح في بلد الزغاليل ..صوامع سوهاج تستقبل 2411 طنا.. وأعلى سعر للأردب 600 جنيها
حصاد القمح فى سوهاج

 
 
تعد «سوهاج» واحدة من أكبر محافظات زراعة محصول القمح بين محافظات الجمهورية، فهو محصول رئيسى بلغت 205 آلاف فدان موزعة على مراكز المحافظة المختلفة ، كما أن القمح هو واحد من أهم المحاصيل الزراعية التي تمثل نقطة تحول في حياة المزارعين وينتظرونه من العام إلى العام لأسباب متعددة أهما أن القمح تتم الأستفادة منه في عملية الطحن، واستخراج الدقيق الذي يأكله الأهالى والرده التي تستخدم كعلف للحيوانات إلى جانب التبن ناتج عملية الدرس الذي يستخد أيضا كعلف للحيوان.
 
 
لجأ الأهالى بالمحافظة هذا العام  للمكينة الحديثة في أعمال الحصد نظرا لإرتفاع سعر اليومية للحصاد والتى وصلت في بعض القرى إلى 150 جنيها عن يوم عمل والذى يبدأ في السابعة صباحا وينتهى في تمام الرابعة عصرا يتمكن العامل بحصد ما بين قيراط ونصف إلى قيراطين بالإضافة إلى حصول العامل على وجبتى الإفظار والغذاء وعلبة سجائر أو باكو معسل لتصل تكلفة العامل يوميا حوالى 200 جنيها تقريبا.
 
 
 قال أحمد حسين وكيل وزارة التموين بسوهاج في تصريحات صحفية أن عملية توريد القمح بسوهاج بدأت إعتبارا من يوم 15 إبريل الجارى وحتى يوم 17 إبريل من ذات الشهر تلقت الشون البالغ عدد ها 17 شونه و3 صوامع الموجودة بالمراكز 2411 طن و171 كيلو وأن سعر التوريد 575 جنيها للقمح 22.5 قيراط و585 للقمح 23 قيراط و600 جنيها للأردب نقاوة 23، 5 وهي أعلى نقاوة وأعلى سعر وأن الأردب يزن 150 كيلو جرام.
 
 
وأضاف وكيل وزارة التموين بسوهاج أن هناك لجان مشكلة بكل شونه وصومعة تضم عضو من التموين وعضو من الرقابة على الصادرات، وعضو من الزراعة ومندوب من الجهة المسوقة " الصومعه – الشونه" وأن أعمال تلقى القمح بالشون تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة من مساء اليوم وأن الشون والصوامع تلقت العام الماضى 118 ألف طن قمح.
 
 
أما المهندسة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بسوهاج فأكدت أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة البالغة 11 مركزا إداريا وصلت 205 ألف فدانا تقريبا.
 
وفجرت وكيل وزارة الزراعة بسوهاج مفاجأة من العيار الثقيل حيت أكدت أن العوامل المناخية أثرت بشكل كبير على إنتاجية الفدان حيث يصل يقل متوسط إنتاج الفدان من 18، 9 أردب العام الماضى إلى 18.5 أردب للعام الحالى وهذا جاء بسبب الحصاد المبكر للقمح نتيجة النضج المبكر له بسبب العوامل المناخية.
 
 
وأوضحت وكيل وزارة الزراعة بسوهاج أن مشروع التغيرات المناخية بوزارة الزراعة تقوم بتجارب وعمل حقول إرشادية من أجل استنباط أصناف جديدة تتحمل التغيرات المناخية التي تمر بها البلاد.
 
 
ومن جانبه أكد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج على انتظام سير عملية توريد الأقماح بنطاق المحافظة وأن اللجنة المشكلة بديوان عام المحافظة وغرفة العمليات التي تتابع توريد الأقماح المحلية للموسم الزراعي 2018 بالشون والصوامع الكائنة بدائرة المحافظة.
 
وقال المحافظ أنه لا توجد أي معوقات تعترض عملية الاستلام من الموردين، وأن عملية توريد الأقماح تسير بشكل منتظم، مشددا على اللجنة ورؤساء الوحدات المحلية بضرورة العمل على تذليل كافة العقبات والمعوقات التي قد تعترض عمليات توريد الأقماح وتسهيل عملية التوريد على جميع المزارعين.
 
 
وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، وأن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد، وحتى توريد المحصول، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيادة في كميات القمح الموردة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف قرى ومراكز المحافظة.
 
وعلى جانبا أخر اعلن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة بدء موسم حصاد القمح آليا بمزرعة كلية الزراعة بالجامعة الجديدة.
 
وقال رئيس الجامعة، أنه تم حصد 24 فدان مزروعة بالقمح من صنف سدس 12 سيتم تسليمهم إلى بنك التنمية والائتمان الزراعى، أما التبن الناتج من عملية الحصد فسيتم الاستعانة به في مزرعة الإنتاج الحيوانى بالكلية.
 
 
وأضاف الدكتور أحمد سلام عميد الكلية، أنه سيتم حصاد 35 فدانا بمزرعة الكلية في الكوثر لإنتاج التقاوى، حيث سيتم جمع وغربلة ما سوف يتم حصده، تمهيداً لبيعه داخل شكاير تزن 30 كيلو جرام للمزارعين، وذلك في الأسبوع الثانى من شهر أبريل الحالى.
 
حصاد القمح فى سوهاج (2)
 

 

حصاد القمح فى سوهاج (3)
 

 

حصاد القمح فى سوهاج (4)
 

 

حصاد القمح فى سوهاج (5)
 

 

حصاد القمح فى سوهاج (6)
حصاد القمح فى سوهاج (6)

حصاد القمح فى سوهاج (7)
 
 

 

حصاد القمح فى سوهاج (9)
حصاد القمح فى سوهاج (10)
حصاد القمح فى سوهاج (10)

حصاد القمح فى سوهاج (11)
حصاد القمح فى سوهاج (11)

حصاد القمح فى سوهاج (12)
 

 

حصاد القمح فى سوهاج

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق