لو بتعاني من الإرهاق المستمر و ضعف العضلات.. اعرف دور فيتامين B12 ونقصه في الجسم

الخميس، 10 مايو 2018 11:00 ص
لو بتعاني من الإرهاق المستمر و ضعف العضلات.. اعرف دور فيتامين B12 ونقصه في الجسم
ارهاق
أمل عبد المنعم

يلعب فيتامين ب 12 دوراً أساسياً في صنع خلايا الدم الحمراء السليمة، وهو ضروري أيضاً لنظام صحي سليم،  وتعتمد وظائف الدماغ  بشكل كبير على فيتامين ب 12.

 يحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يكون جسمك كافياً لهذا الفيتامين لعمل خلايا الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلى أمراض مزمنة مثل ضعف العضلات، ومشاكل الأعصاب، وفقدان الشهية، وضعف الذاكرة، والإرهاق وفقر الدم.

ويؤكد موقع " bold sky" أن فيتامين B12 يمكن العثور عليه في الأطعمة مثل منتجات الألبان والمحار والبيض واللحوم، ومن المرجح أن يعاني النباتيون من نقص فيتامين ب 12، ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة النباتية الغنية بفيتامين B12 التي تشمل حليب اللوز وحليب جوز الهند ومنتجات الصويا والحبوب والفطر ومسحوق مصل اللبن والجبن واللبن الرائب.

الجرعة الموصى بها للبالغين هي 25-100 ميكروجرام في اليوم، وأعراض  نقص فيتامين B12، كانت كالتالي:

 

1. نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب التعب الشديد، هذا لأن جسمك يستخدم هذا الفيتامين لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين إلى الدم. لذا، إذا لم تحصل خلايا الجسم على  كمية كافية من الأكسجين، فمن المحتمل أن تعاني من التعب والإرهاق.

2. الشعور بالإرهاق إن الشعور بالتباطؤ طوال الوقت هو أيضًا أحد أعراض نقص فيتامين ب 12، تصبح عضلاتك ضعيفة .

3. أحد أخطر الآثار الجانبية لنقص فيتامين ب 12 هو تلف الأعصاب، بدون هذا الفيتامين  ينتج المايلين مادة دهنية بشكل مختلف، يحيط Myelin أعصابك كشكل من أشكال الحماية، علامة أخرى هي الإحساس بالدبابيس والإبر، والتي تشبه الإحساس بالوخز في يديك وقدميك.

 4. التغييرات في التنقل يمكن لنقص فيتامين B12 إذا ترك دون علاج أن يسبب تغيرات في طريقة المشي والانتقال، قد يؤثر ذلك على توازنك وتنسيقك، مما يجعلك أكثر عرضة للهبوط.

5. بشرة شاحبة قد تلاحظين أن بشرتك قد تكون قد تحولت فجأة إلى اللون الأصفر الفاتح والشاحب، هذا هو أحد أعراض نقص فيتامين B12، حدوث مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، هذا يسبب إطلاق البيليروبين الذي يغير لون البشرة إلى اللون الأصفر.

 6. تغيرات نسيج اللسان هناك نتوءات حمراء صغيرة تسمى الحليمات على اللسان ويميل الناس إلى فقدانها عندما يكونوا ناقصين في فيتامين ب 12، وهذا يجعلهم يفقدون أجهزة استشعار الذوق لأن معظم الحليمات تحتوي على براعم التذوق.

 7. تغيرات المزاج عندما تكون ناقصًا في فيتامين ب 12، قد تشعر بالاكتئاب، ويرجع ذلك إلى أن فيتامين ب 12 ضروري لتوليف مادتي الدوبامين والسيترونين في الدماغ.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق