بـ«2 كفاية».. التضامن تغزو محافظات الصعيد للحد من الزيادة السكانية

الإثنين، 28 مايو 2018 01:33 م
بـ«2 كفاية».. التضامن تغزو محافظات الصعيد للحد من الزيادة السكانية
غادة والي - وزيرة التضامن الاجتماعي
إبراهيم الديب

 
أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، مشروع «2 كفاية» للحد من الزيادة السكانية والتوعية بمخاطرها على الاقتصاد القومي والنهوض بالمجتمعات .
 
ويستهدف المشروع العمل على إقناع الأسر المصرية والمقبلين على الزواج بالاكتفاء بإنجاب طفلين فقط لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية من خلال تخصيص 100 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات لنشر هذه المبادرة بمشاركة وزارات الصحة والشباب، والمجلس القومى للمرأة ، إضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية لافته إلى أن  الوزارة تعتبر قضية تنظيم الأسرة من القضايا الهامة، وأن معدل النمو الاقتصادى لابد أن يكون ثلاثة أضعاف معدل نمو الزيادة السكانية لمواجهة الزيادة الحالية.

10 محافظات 
 
وأعلنت غادة والى، وزيرة  التضامن الاجتماعي تشكيل لجان بعشرة محافظات، من المستهدفة بمشروع «2 كفاية»، للحد من الزيادة السكانية، على أن يرأس كل لجنة المحافظ وبمشاركة مديرى مديريات التضامن والصحة والأوقاف، على أن تعقد اللجنة اجتماعا كل شهر  فى إطار تنفيذ مبادرة مشروع 2 كفاية لمواجه الزيادة السكانية إضافة إلى إعداد برامج لتوعية الوعاظ والأئمة والقساوسة ورجال الدين، كما سيتم تطوير وتجهيز 70 عيادة تنظيم أسرة داخل الجمعيات  الأهلية.
 
وأوضحت أن المشروع يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، والارتقاء بالخصائص السكانية لهذه الأسر وهو هدف يسمح بالانتقال بالأسر المستفيدة من الدعم النقدى لبرنامج تكافل من مظلة الحماية الاجتماعية إلى التنمية الاجتماعية الشاملة ، و أن المحافظات المستهدفة بمشروع "2 كفاية" هي «الجيزة، بنى سويف، قنا، المنيا، أسيوط، سوهاج، البحيرة، أسوان، الفيوم، والأقصر».

معدل الخصوبة
 
وأوضحت الوزيرة خلال المؤتمر الصحفي اليوم  الإثنين، لاستعراض مشروع «2 كفاية»، للحد من الزيادة السكانية، بحضور عمروعثمان مساعد وزير التضامن  والدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام الجمعبات وممثلو العديد من الجمعيات التى تعمل فى هذا أن معايير اختيار المحافظات المستفيدة من برنامج تكافل تتمثل فى كونها المحافظات الأعلى خصوبة وكذلك المحافظات الأكثر فقرا.
 
وأكد الدكتور طلعت عبد القوي، أن آخر مسح طبى شهدته مصر كشف أن معدل الخصوبة وصل إلى 3.5%،  فى حين سجلت 4.1% فى محافظات الوجه القبلى، مشيرا إلى أن معدل الخصوبة كان 3% فى العام 2008، ما يعنى أنه فى ارتفاع متواصل، لافتا إلى أن مبادرة وزارة التضامن الاجتماعى (2 كفاية) ستعمل على الحد من الزيادة السكانية.
 
ولفت رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن 250 جمعية تقدمت للمشاركة فى المبادرة، وتم اختيار 100 جمعية منهم، منوها إلى أنه سيتم توفير كل الخدمات والإمكانات اللازمة للحد من الزيادة السكانية.

حملات إعلامية
 
من جانبه أكد عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن أنه سيتم  الإعداد  لإطلاق حملة إعلامية متكاملة تستند إلى تحديد دقيق لشكل ومضمون الرسائل بما يتفق مع الفئات المستهدفة مثل التنويهات التليفزيونية والإذاعية على أن تتم إذاعتها بشكل مكثف وفى أوقات الذروة للوصول إلى أكبر عدد من المتلقين، كذلك تنظيم فاعليات متنوعة للاتصال الجماهيرى من خلال الجمعيات الأهلية - المتطوعون - مراكز الشباب - الأندية الإجتماعية والثقافية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي وانه يوجد تعاون مشترك مع وزارة الصحة والسكان لبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة ومقدمي الخدمات الصحية ذات الصلة.
 
وقال «عثمان» إن مبادرة مشروع 2 كفاية لمواجه الزيادة السكانية يستهدف مليون و148 ألف سيدة من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة على مستوى 2257 قرية وحى وأنه تم اختيار هذه المحافظات لارتفاع نسبة الخصوبة لها كما أنها الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية.
 
وأضاف، أن هدف مشروع 2 كفاية هو تحقيق استراتيجية الدولة للسكان من خلال رفع الوعى لدى السيدات فى الفئة العمرية من15 إلى 45 عاما بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات وتصحيح المفاهيم الخاطئة  وكذلك تحسين مستوى الخدمات المقدمة لتنظيم الاسرة من خلال الجمعبات الأهلية خاصة فى المناطق الريفية.
 
وعن أسباب اختيار  تنفييذ البرنامج  فى 10 محافظات، أوضح  عمرو عثمان إلى أنه تم اختيارهم وفق عدة معايير وهي المحافظات الأعلى خصوبة والأكثر فقرا وأيضا الأكثر استفادة من تكافل وكرامة، ويهدف المشروع إلى تدعيم 70 عيادة أهلية تابعين لجمعيات فى الـ 10 محافظات، وفيها سيتم تقديم خدمات تنظيم الأسرة ورفع كفاءة العالمين بها وتزويدها بآخرين حال العجز.

طرق الأبواب
 
وأكدت الوزيرة أن المشروع يهدف إلى رفع وعي السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة، وبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات، من خلال تنفيذ حملات توعية محلية وقومية للتوعية بالقضية السكانية.
 
وأشارات إلى أن المشروع يعتمد على القيام بـ 342 ألف زيارة طرق أبواب لعمل التوعية المباشرة  خلال مدة تنفيذ المشروع كما سيعقد  المشروع 408 ندوة توعوية وتثقيفيه بإجمالي 4896 ندوة خلال مدة المشروع وقد تم الانتهاء من اعداد المحتوى التدريبي بالتنسيق مع الشركاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق