الجيزة تكافح «تسمم البطون».. ضبط 15 طن مواد غذائية فاسدة ومخالفة للمواصفات

السبت، 23 يونيو 2018 12:00 م
الجيزة تكافح «تسمم البطون».. ضبط 15 طن مواد غذائية فاسدة ومخالفة للمواصفات
مواد غذائية فاسدة
إبراهيم الديب

انطلقت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الجيزة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لتحقيق الاستقرار بالأسواق ومنع التلاعب في أسعار السلع المقدمة للمواطنين وجودتها، تنفيذا لتعليمات اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، بضبط الأسواق والسلع ومكافحة التهريب والغش التجاري.
 
وكلف «الدالي»، مباحث التموين، بالتنسيق مع الوحدات المحلية، ومديرية الطب البيطري، والصحة، بتشديد الرقابة على الأسواق، لمنع تسرب المواد الغذائية الفاسدة للمواطنين، ومكافحة جشع التجار، ونتيجة لحملات مداهمة منافذ البيع ومحطات الغاز والبنزين، ومجازر اللحوم والدواجن تم ضبط نحو 15 طنا من المواد الغذائية الغير مطابقة للمواصفات، والفاسدة، التي لاتسلح للاستهلاك الآدمي قبل تسربها لـ«بطون الأهالي».
 
وكشفت الحملات عن استمرار عددا من التجار في ممارسة أساليب الجشع والغش، في جودة وحجم السلع المقدمة للمواطنين، في ظل الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الدولة لتحسين الاقتصاد وماتتطلبه من تضافر جهود جميع القائمين على المنظومة والعمل الجاد لتوفير احتياجات المواطنين الأساسية وعدم مراعاة البعد الإنساني والتكافل الاجتماعي في آداء مهامهم.
 
الأمر الذي قابلته الأجهزة التنفيذية بالضرب بيد من حديد على أيدي هؤلاء، وتحرير محاضر بمخالفاتهم وإحالتها إلى جهات التحقيق لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم.
 
وتمكنت حملات المحافظة من ضبط 4 أطنان و350 كيلو جرام سكر تمويني مدعم، داخل مخزن للسلع التموينية يدار بدون ترخيص بمركز ومدينة أوسيم، ويتم تعبئتها وبيعها للمواطنين بأسعار أزيد من السعر الأصلي مايضر بالدعم المقدم من قبل الدولة للمواطنين والاستفاده منه دون وجه حق لتحقيق مكاسب غير مشروعة، وتم مصادرة الكمية المضبوطة وتحرير المحضر رقم 9946 لسنة 2018 جنح مركز شرطة أوسيم.
 
كما تم مداهمة مركزا لتعبئة السلع الغذائية يُدار بدون ترخيص، وضبط طن ونصف الطن من سلعة الأرز، يتم تعبئها في أغلفة ناقصة الوزن، بمنطقة السادس من أكتوبر وتم مصادرة الكمية والمعدات المستخدمة في التغليف وتحرير المحضر رقم 6369 لسنة 2018 جنح قسم ثان أكتوبر.
 
ولم يسلم محيط الأجهزة التنفيذية جغرافيا ومحافظة الجيزة من فساد التجار، فضبطت الحملة محلا يدار بدون ترخيص لعرض وبيع اللحوم وبالكشف عليها تبين وجود 400 كيلو جرام لحوم عبارة عن «سجق، وكبدة، وعجينة حواوشي» غير صالحة للاستهلاك الآدمي لتغير خواصها الأساسية مما تعد خطرا على الصحة العامة، وتم تحرير المحضر رقم 440 لسنة 2018 طوارئ قسم شرطة العمرانية.
 
وضبطت الحملة 9 أطنان دقيق بدلي وزيت طعام يحمل إسم «كهرمانة»، والمدعم من قبل الدولة داخل مخزن دقيق يدار بدون ترخيص بمركز ومدينة أوسيم، وتم مصادرة الكمية المصبوطة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال صاحب المخزن، وضبط مستودع «بوتاجاز» بالوراق لتخزين صاحبه واستغلاله لـ146 أسطوانة غاز صغيرة الحجم والمدعمة من قبل الدولة لبيعها بأزيد من السعر الرسمي، وعدم وجود تراخيص لمزاولة العمل، وتم تحرر المحضر رقم 3390 لسنة 2018 طوارئ قسم شرطة الوراق.
 
وفيما يتعلق بالسوق السوداء للوقود، تشكلت حملة من مديرية التجارة والدمغة والموازين وهيئة الرقابة الإدارية، للتصدي لتلك الظاهرة وتم خلالها ضبط 37 ألف لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء في مركز ومدينة الصف، وتم تحرير المحضر رقم 898 لسنة 2018، ومصادرة المضبوطات، وضبط مستودع بوتاجاز بالوراق، لوجود 348 أسطوانة غاز صغيرة الحجم مدعمة لبيعها بأزيد من السعر الرسمي دون تراخيص.
 
كما تمكنت الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة من ضبط قائد السيارة رقم (1538 د ج)، لقيامه بتجميع أسطوانات الغاز المدعمة من قبل الدوله وبيعها فى السوق السوداء وبلغ اجمالى المضبوطات 59 أسطوانة بوتاجاز كبيره الحجم، وتحرر عن ذلك محضر رقم 5489/2018 م جنح قسم شرطة أول أكتوبر.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق