واشنطن في خطر.. ماذا بعد التصعيد الأمريكي ضد الصين؟

الأربعاء، 11 يوليو 2018 02:00 م
واشنطن في خطر.. ماذا بعد التصعيد الأمريكي ضد الصين؟
ترامب والصين
كتب أحمد عرفة

لا يزال التصعيد الصيني الأمريكي مستمر، ويبدو أنه لن يكون هناك حل في الأفق خلال المستقبل القريب، خاصة في ظل السياسة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فرض رسوم جمركية على منتجات صينية وأوروبية.

السياسة الاقتصادية الأمريكية ضد الصين


السياسة الاقتصادية الأمريكية خسرتها الكثير من الحلفاء، بل ودفعت دول الاتحاد الأوروبي للرد على تلك الإجراءات الأمريكية، وفي الجانب الأخر نجد الصين هي الأخرى تبحث سياسة الرد بالمثل على فرض الرسوم الجمركية من قبل واشنطن على منتجات بكين.

كل هذه الإجراءات بالتأكيد سيكون لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد الأمريكي، حيث ستفرض عدد من الدول الأوروبية بجانب الصين رسوم جمركية على المنتجات الأمريكية، ومن ثم سيكون لهذا الأمر أثر كبير قد يزيد من الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة.

 

صراع أمريكي صيني

الجديد في الصراع الصيني الأمريكي، هو نشر الولايات المتحدة الأمريكية، قائمة جديدة للبضائع المستوردة من الصين بقيمة إجمالية تبلغ 200 مليار دولار، التي ستفرض عليها رسوما جمركية بنسبة 10%، حيث من المقرر أن تشمل هذه الخطوة الجديدة 1000 صنف من الصادرات الصينية وبينها، المواد الغذائية والتبغ والمنتجات الكيميائية والفحم والفولاذ والألمنيوم وإطارات السيارات والأثاث والمنتجات الخشبية.

الصين ترد على التصعيد الأمريكي


في المقابل نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزارة التجارة الصينية، إعلانها أن الصين صدمت بسياسة الولايات المتحدة التجارية، وتعتزم اتخاذ التدابير المضادة اللازمة إذا فرضت واشنطن رسوما جديدة على السلع الصينية ، حيث تضر التصرفات الأمريكية بالصين والعالم كله ولكن أيضا ببلادهم، ولذلك لا يمكن للسلوك غير العقلاني أن يتمتع بالاحترام والثقة، والحكومة الصينية تعتزم مثلما كان هو الحال سابقا اتخاذ التدابير المضادة اللازمة دفاعا عن أهم مصالح الدولة بالإضافة إلى المصالح الأساسية للشعب الصيني.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية، أعلنت في وقت سابق في بيان أن العجز التجاري للولايات المتحدة مع اليابان انخفض بنسبة  12.6 % فى شهر مايو الماضى مقارنة بالشهر الذى سبقه، ليصل إلى 5.49 مليار دولار، فيما ارتفع عجز الولايات المتحدة التجارى مع الصين بنسبة 18.7% ليصل إلى 33.19 مليار دولار، وانخفض العجز التجارى الأمريكى مع الاتحاد الأوروبى بنسبة 8.6% ليصل إلى 13.39 مليار دولار، بحسب ما نقلت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، على موقعها الإلكتروني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق