3 وسائل تكنولوجية تضع السعودية في العالمية.. كيف سيكون موسم الحج عام 2030؟

الخميس، 12 يوليه 2018 01:00 م
3 وسائل تكنولوجية تضع السعودية في العالمية.. كيف سيكون موسم الحج عام 2030؟
موسم الحج
كتب محمد شعلان

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين كل عام، ويلاحظ القاصي والداني تطوير الإنشاءات والخدمات في محيط وداخل المسجد الحرام وأماكن الإقامة للمقيمين المغتربين بالفنادق المجاورة طوال العالم لتقديم خدمة عالمية، وتسير المملكة على خطى ثابتة تتواكب مع كل ما هو حديث في العالم لخدمة الحجاج.

وبحلول عام 2030 ستختلف خدمة الحجاج داخل الأراضي السعودية وستتولى الوسائل التكنولوجية جميع مهام خدمة الحجيج وانتقالهم بين مناسك الحج وأماكن إقامتهم، وستدخل 3 وسائل تكنولوجية حديثة ستجعل المملكة واحدة من مراكز العالم التكنولوجية الأولى التي ستسهل الإجراءات على الحجاج وتقتصر الوقت مما يخدم المملكة وأوقات حجاج بيت الله الحرام.

3 وسائل تكنولوجية تخدم الحجاج فى 2030
وسيبدأ مشوار الحاج مع المملكة خلال رؤية 2030 بعدة وسائل مختلفة تماماً عن الطرق التقليدية والروتينية التي يعانى منها عالمنا العربي، وهى: تبدأ بتحميل الحجاج لتطبيق على هواتفهم الذكية بعد التسجيل، وسيسلم كل حاج صندوق يحوى "بطاقة ذكية- سوار يوضع فى اليد- سماعة أذن" ويتجه الحجاج بهذه الوسائل إلى مكة المكرمة لبدء مناسك الحج.

Dhc-e1HUcAANJGo


البطاقة الذكية
لن يحتاج الحجاج القادمون من خارج الدولة إلى الذهاب عبر الجوازات فى المطار والوقوف بالساعات لإنهاء إجراءات الوصول وفقط عليهم استخدام بطاقاتهم الذكية للعبور، وأيضا ستستخدم البطاقة الذكية لأغراض أخرى حيث ستكون بمثابة تذكرة لركوب قطار الحرمين ومفتاح لغرف فنادقهم وبطاقة لتحديد الموقع ومحدد أماكن الانتقال.

أهداف-الحج-فى-الإسلام1


سوار اليد
السوار الذي يرتديه الحاج في يده سيكون بمثابة معلم ومذكر لمناسك الحجاج الذين يجهلون المناسك خاصة كبار السنة منهم، حيث سيعد أشواط الطواف وينبه الحج عند الوصول إلى العلمين الأخضرين للهرولة ضمن مناسك الحج.

 

اقرأ أيضا: لضيوف الرحمن.. تعليمات هامة حتى لا تقع في المحظور عند أدائك الحج


سماعة الأذن
سماعة الأذن ستسهل الكثير من عوائق التواصل بين حجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم، ووفق تصورات وزارة الحج والعمرة السعودية سيكون الحج خالياً من حواجز اللغة، فسماعة الأذن ستتولى مهمة ترجمة الكلام بين الحجاج وتملى الحج أدعية الطواف والأذكار المحببة فى موسم الحج.

e

وكانت قد أعلنت السفارة السعودية بالقاهرة أمس الأربعاء، عن تطبيق إجراءات جديدة خلال مناسك الحج اعتبارا من 2030 تستهدف تقديم المزيد من التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، وذكرت السفارة فى بيان لها أن الرحلة تبدأ عبر تطبيق الكترونى يسجل به الراغبون فى تأدية المناسك، يُرسل بعدها لمن قبل طلبه، صندوق به سوار وبطاقة ذكية وسماعة للأذن وكلها وسائل لخدمة الحجاج.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م