بوتين يصفع ترامب قبل قمة فنلندا: استثمارات روسية في إيران بـ 50 مليار دولار

الخميس، 12 يوليه 2018 07:00 م
بوتين يصفع ترامب قبل قمة فنلندا: استثمارات روسية في إيران بـ 50 مليار دولار
بوتين وترامب
كتب- أحمد عرفة

وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صفعة قوية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل 4 أيام فقط من لقاء القمة المرتقب الذي سيجمعهما في العاصمة الفلندنية الإثنين المقبل، بعد أن استقبل بوتين مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولیة والمبعوث الخاص لرئیس إيران.

استراتيجية واشنطن لمواجهة إيران
رسالة الرئيس الروسي استفزازية للرئيس الأمريكي الذي يدعو دول العالم للانضمام إلى الاستراتيجية الأمريكية الجديدة ضد طهران، والتي تتضمن عقوبات كبيرة على النظام الإيراني منها وقف التعامل الاقتصادي والتجاري، ومن المقرر أن تبدأ عقوبة عدم شراء النقط الإيراني في 4 نوفمبر المقبل.

لقاء الرئيس الروسي، بمستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولیة، من شأنه أن يزيد من التوتر خلال اللقاء المرتقب، بين بوتين وترامب، خاصة وسط تأكيدات بأن اللقاء سيتطرق إلى العقوبات الأمريكية على إيران.

لقاء مستشار المرشد الإيراني ببوتين
وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولیة والمبعوث الخاص لرئیس إيران، التقى الرئیس الروسي وحضر اللقاء السفیر الإیراني في موسكو مهدي سنائي ووزیر الخارجیة الروسي سیرجي لافروف، لمناقشة المساعدات الروسية لإيران.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مستشار المرشد الأعلى الإيراني تأكيده أن الرئيس الروسي أكد له استعداد روسيا لاستثمار مبلغ يصل إلى 50 مليار دولار في إيران، موضحا أن الرئيس الروسي أبدى رضاه حول الاستثمار الروسي في قطاع السكك الحديدة ونحن راضون أيضا عن هذه الاستثمارات".

رسالة استفزاز بوتين لترامب
وأشارت الوكالة الروسية، إلى أن مستشار المرشد الأعلى الإيراني، نقل رسالة شفوية من المرشد الأعلى علي خامنئي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورسالة مكتوبة من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

المفاجأة جاءت من الأرجنتين، التي وجهت طلبا إلى موسكو طالبتها بالقبض على مستشار المرشد الأعلى الإيراني، حيث أكد موقع "روسيا اليوم"، أن الأرجنتين طلبت من السلطات الروسية اعتقال مستشار مرشد الثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي، وتسليمه لها بحجة تورطه في تفجير المركز الثقافي اليهودي في بوينس آيرس، حيث تقدم المحقق القضائي الأرجنتيني، رودولف كونيكوب كورال، بطلب للسلطات الروسية يناشدها فيه، اعتقال وتسليم مستشار مرشد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية، وزير الخارجية الأسبق، علي أكبر ولايتي، الذي تتهمه سلطات الأرجنتين بالتورط في الهجوم الذي استهدف المركز الثقافي اليهودي في بوينس آيرس عام 1994، حسبما ذكرت اليوم الخميس صحيفة كلارين الأرجنتينية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق