«يا فرحتي».. كيف علق كمال الدالي على إزالة عقارات الجيزة المخالفة؟

الجمعة، 13 يوليه 2018 06:00 م
«يا فرحتي».. كيف علق كمال الدالي على إزالة عقارات الجيزة المخالفة؟
اللواء محمد كمال الدالي- محافظ الجيزة
إبراهيم الديب

 
 
سور العقارات المخالفة الذي أصبح يحد أرجاء محافظة الجيزة، تحول إلى صداعا في رأس مسئوليها، وتزايد انتشارها في الفترة الأخيرة أدى إلى مشكلات لاحصر لها في البنية التحتية، والخدمات المقدمة للمواطنين، وأصبحت تمثل عبئا على كاهل الأجهزة التنفيذية.
 
ومن المستحيل أن تتمكن أجهزة الجيزة التنفيذية من إزالة كافة العقارات المخالفة بارتفاعاتها الشاهقة بعد أن سكنها الأهالي، وتمكنوا من إدخال كافة المرافق إليها، لتصبح أمرا واقعا، إلا أن هناك بعض الحملات التي ينفذها عددا من رؤوساء الأحياء لحفظ ماء وجوههم، في محاولة يائسة منهم لعودة الحياة إلى طبيعتها في الجيزة، والقضاء على تلك الظاهرة.
 
«قطار الإزالات» كما أطلقت عليه أجهزة الجيزة، يعاني مشكلات عدة في تنفيذ أهدافه، وبات الأمر كالكرة الملقاه بين جهاز الإدارة المحلية، والأجهزة الأمنية، التي يستخدمها روؤساء الوحدات المحلية كسبب في تأخر التنفيذ، والتي تعني بتوفير الحماية اللازمة لهم لتنفيذ تلك القرارات وحمايتهم من بطش الاعتداء من قبل الأهالي.
 
الغريب في الأمر هو اختفاء تلك الأجهزة، على الرغم من تعدد مسمياتها في الجيزة، وكثافة عدد العاملين بها، وقت بناء تلك العقارات، وعدم تصديهم لها في المهد، إلا حالات ضئيلة جدا، في حين يتم ترك الحبل على غاربه لأخرين، والاختباء وراء دعوى «الدراسة الأمنية» للتصدي لتلك المشكلة، حتى تصير أمرا واقعا، وهكذا تدور المحليات في فلك دائرة مغلقة لاجديد فيها.
 
اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، كشر عن أنيابه، في اجتماعه الأخير بقيادات المحافظة التنفيذية، بسبب ملف الإزالات، معلقا على أداء رئيس حي العمرانية في ذلك الصدد بقوله: «يافرحتي.. عندك مخالفات بناء ومابتتهدش زي حي الهرم، والمهندسين بيبقوا في مكابتهم وقت شد الأسقف».
 
وحمل تعليق «الدالي»، فاجعة أخرى حينما شبه العمرانية، بحي الهرم، كأحد أكبر الأحياء في نسبة البناء المخالف فيه، مشددا على ضرورة تنفيذ قرارات الإزالة لتلك العقارات.
 
وأضاف المحافظ، أن كافة الأحياء لديها مخالفات بناء ورؤسائها «بيتفرجوا عليها»، وأبرزهم أحياء «الوراق، وبولاق الدكرور، وأوسيم، والهرم»، مطالبا قياداتها بسرعة رصد العقارات المخالفة التى تطل على الطريق الدائرى لسرعة إزالاتها.
 
وأكد محافظ الجيزة أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حيال كافة مخالفات البناء الواقعة فى حرم الطريق الدائرى، مشيراً انه سيتم محاسبة مسئولى الأحياء والمراكز والمدن الواقعة علية والذين ثبت تقصيرهم حتى تم بناء العقارات المخالفة أمام أعينهم والاكتفاء بتحرير المحاضر الورقية فقط دون الإزالة الفعلية.
 
وأضاف أن المحافظة قامت بإزالة العشرات من العقارات المخالفة والمقامة بدون ترخيص وعلى أراضى زراعية وبالمخالفة للأصول الفنية فى البناء خلال الفترة الأخيرة حيث تم تكليف رؤساء أحياء الوراق وشمال الجيزة وبولاق الدكرور والهرم ومركز ومدينة أوسيم بحصر باقى العقارات الصادر لها قرار إزالة تمهيداً لإزالتها، مؤكداً أن تنفيذ الازالة يتم بطريقة هندسية وطرق علمية حرصاً على العقارات المجاورة.
 
ووجه المحافظ خلال اجتماع المجلس التنفيذى باتخاذ إجراءات أكثر جدية فى ملف الإزالات وعدم الاكتفاء بالإزالات الشكلية حيث قام البعض بفك شد خشبية وبقاء أصل الإزالة ووجه المحافظ كلامه لرؤساء الأحياء: «ده مرفوض تماماً».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق