4 إجراءات لسرعة تخصيب اليورانيوم.. هل تضرب إيران بقرارات واشنطن عرض الحائط؟

الخميس، 19 يوليو 2018 05:00 م
4 إجراءات لسرعة تخصيب اليورانيوم.. هل تضرب إيران بقرارات واشنطن عرض الحائط؟
ترامب وحسن روحانى
كتب- محمد شعلان

 

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من الإجراءات في الناحية السياسية والاقتصادية والتجارية لمحاصرة إيران والضغط عليها وعلى كبرى الشركات الأوروبية لمنع التعاون معها للتراجع عن النشاط النووي بعد الغاء الاتفاق النووي، ولكن كان للإدارة فى طهران رأي أخرى وضربت بكل قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض الحائط وكأنها لم تكن.

 

وفي خطوة تصعيدية ردا على قرار العاصمة واشنطن بالانسحاب من الاتفاق النووي سارعت إيران وتيرة تخصيب اليورانيوم، وفى تحدي لأمريكا والعالم أجمع أعلنت عن إنشاء مصنع جديد لإنتاج أجزاء الدوران اللازمة لتشغيل ما يصل إلى 60 وحدة طرد مركزي نووي يوميا.

 

اقرأ أيضا: لماذا يرفض بنك الاستثمار الأوروبي التعامل مع إيران؟

4 إجراءات لسرعة تخصيب اليورانيوم

ونعرض 4 إجراءات اتخذتها إيران تحدت بها الولايات المتحدة الأمريكية لتسريع وتيرة تخصيب اليورانيوم، وهي بحسب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على اكبر صالحي كتالي: مخزون اليورانيوم وصل إلى 950 طنا بعد أن كان 500 طن في السابق، استيراد إيران نحو 400 طن من اليورانيوم منذ إبرام الاتفاق النووي مع الغرب فى عام 2015 .

 

استهداف إيران الوصول إلى 190 ألف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في المستقبل، شروع طهران لبناء مصنع لإنتاج أجزاء الدوران اللازمة في منشأة نطنز النووية لتشغيل ما يصل إلى 60 وحدة طرد مركزى متطورة يوميا.

 

وبموجب الاتفاق النووي وافقت إيران على تقليص برنامجها النووي وخفض مخزونها من اليورانيوم ضعيف التخصيب إلى 300 كيلو جرام على مدى 15 عام، وينص الاتفاق على عدم بناء أية منشآت نووية جديدة طوال الـ 15 سنة وخفض عدد أجهزة طرد المركزي بنسبة الثلثين، خلال 10 سنوات والسماح بتشغيل 5 آلاف جهاز فقط لتخصيب اليورانيوم.

 

اقرأ أيضاً: «أقوال لا أفعال».. محصلة التهديدات الإيرانية لأمريكا «صفر»

 

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أمس الأربعاء إن إيران بنت مصنعا لإنتاج أجزاء الدوران اللازمة، لتشغيل ما يصل إلى 60 وحدة طرد مركزى يوميا، فى تصعيد لمواجهة مع واشنطن بشأن نشاطها النووى.

 

وجاء الإعلان بعد شهر من قول الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله علي خامنئى، إنه أصدر توجيهات للهيئات المعنية بأن تستعد لزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم إذا انهار الاتفاق النووى المبرم مع القوى العالمية بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة