الحبس والغرامة.. رقصة الكيكي بين عقوبة «خدش الحياء» و«تعطيل حركة المرور»

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 01:00 م
الحبس والغرامة.. رقصة الكيكي بين عقوبة «خدش الحياء» و«تعطيل حركة المرور»
رقصة كيكي
علاء رضوان

حالة من الجدل يشهدها الشارع المصري منذ عدة أيام بسبب التحدى الراقص الذى يُطلق عليه «kiki challenge» عبر شبكات التواصل الاجتماعى، حيث تظهر الفتاة أو الشاب بتشغيل أغنية معينة داخل سيارته، ويخرج منها ويترك باب السيارة مفتوحًا، ويقوم بالرقص بجانب السيارة، إلا أن « تحدي رقصة كيكى» له أبعاد أخرى ويُعرّض الشباب إلى المساءلة القانونية.

وفى هذا الشأن، يقول الدكتور أحمد الجنزورى، أستاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض، أن الرقصة التى يُطلق عليها البعض بـ«كيكى» من المتوقع أن تُحدث العديد من الكوارث والأزمات فى الشارع المصرى من خلال إحداث نوع من الشلل المرورى، وذلك بسبب البطء الشديد الذي يتعمد أن يسير به الشاب أو الفتاة قائد السيارة حتى يتمكن من الرقص بجانبها، مؤكداَ أن تعطيل حركة المرور مخالفته تقدر ما بين 500 إلى 1500 جنيه. 

32180280-v2_xlarge

عقوبة رقصة كيكى

من المتوقع بحسب «الجنزورى» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن يؤدي ذلك التحدى الراقص «كيكى» إلى ارتكاب فعل فاضح وحركات خادشة للحياء كما شاهدنا بالعديد من مقاطع الفيديو عبر «اليوتيوب»، مؤكداَ أن القانون نص على أن يعاقب بغرامة قيمتها من 300 إلى 1500 كل من صدر منه فعل فاضح أثناء الرقص.  

فيما عبّر اللواء مجدي الشاهد، الخبير المروري، عن استيائه الشديد من جراء ظهور رقصة فى شوارع مصر يُطلق عليها رقصة «كيكى» في الطريق العام، حيث حذّر من تطوير تلك الظاهرة لتكون بين تجمعات السيارات في الشوارع والتسابق على «أحلى رقصة». 

الغرامة والحبس

«الشاهد» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى، في برنامجها «هذا الصباح»، المذاع على «extra new»، أكد أن العقوبات المنتظرة توقيعها على كل من يخالف قانون المرور بهذه الطريقة، هي الحبس سنة أو غرامة من ألف إلى 3 آلاف جنيه، وإذا تسببت المخالفة في إصابة أو وفاة لأحد الأشخاص أو إتلاف مركبات فيتم تحويل مرتكبها إلى النيابة العامة. 

article-2710601519594516730

عقوبة الشاب أو الفتاة قائد المركبة الذي يتسبب في عملية إعاقة حركة المرور، حبس مدة لاتزيد عن 6 أشهر، وغرامة من 300 إلى 1000جنيه، كذلك هناك غرامة على كل من يقود السيارة ولا يقوم بإغلاق أبوابها تصل من 100 إلى ألف جنيه -وفقاَ لـ«الشاهد»-. 

وكشف «الخبير القانونى» إنه في حالة استخدام أكثر من مركبة في تجمع خاص، فلابد من الحصول على تصريح من الجهات الأمنية، وإلا تم سحب رخصة القيادة من شهر إلى 3 شهور، مضيفاَ أن المادة  65 من قانون المرور، تنص على أن ترك المركبة في الطريق، مما ينجم عنه تعريض حياة المواطنين للخطر، أو تعطيل حركة المرور، يعاقب بغرامة من 200 إلى 2000 جنيه، وحبس 6 أشهر.

الجدير بالذكر أنه انتشرت في مصر مؤخرًا ظاهرة «رقصة كيكي» على الطريق العام، خاصة بعد نشر الفنانتين دينا الشربيني وياسمين رئيس، ودرة مقطاع فيديو لرقصهم في الشارع.

 

اقرأ أيضا: 

-بين الكوميديا والمأساة.. تحدي كيكي يثير عاصفة جدل على السوشيال

 -ياسمين رئيس vs دينا الشربيني.. #Kekechallenge على الطريقة المصرية

-حملة kiki للسياحة.. لماذا لا نفعلها؟

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق