نافورة خير من بطن مصر.. تعرف على متوسط إنتاج الغاز الطبيعي «القياسي» في مصر

الخميس، 26 يوليه 2018 06:00 م
نافورة خير من بطن مصر.. تعرف على متوسط إنتاج الغاز الطبيعي «القياسي» في مصر
حقل ظهر - أرشيفية

مستويات قياسية يحققها إنتاج مصر من الغاز يوما بعد يوم، مع استمرار تطوير الحقول القائمة، وفي مقدمتها حقل ظهر العملاق، ومواصلة أعمال البحث والاستكشاف في كثير من أرجاء مصر.

في الفترات الأخيرة تتصاعد معدلات الإنتاج بشكل مستمر، ومؤخرا سجل متوسط الإنتاج في مايو الماضي 3.881 مليون طن، بواقع 5.88 مليار قدم مكعب يوميا، أو بما يتجاوز 176 مليار قدم مكعب، بارتفاع قدره 527 ألف طن عن إجمالي الإنتاج المحلي في الشهر نفسه من العام الماضي، الذي سجل 3.354 مليون طن.

بحسب المؤشرات الرسمية فقد ارتفع الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي في مايو 464 ألف طن، مقارنة بشهر أبريل الماضي، وكانت أرقام الإنتاج في أبريل قد سجلت 3.417 مليون طن. ويعود الفضل في ارتفاع الإنتاج إلى تشغيل حقل ظهر في منطقة امتياز شروق البحرية بالبحر المتوسط، الذي بدأ خلال ديسمبر 2017 بطاقة إنتاجية 350 مليون قدم مكعب يوميا، قبل أن ترتفع في مايو لـ1.2 مليار قدم مكعب يوميا.

بجانب خطوة «ظهر» الضخمة فقد بدأ الإنتاج خلال الفترة الأخيرة أيضا من حقل أتول في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط، بطاقة إنتاجية 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

في سياق آخر، سجل الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي ارتفاعا ملموسا خلال مايو الماضي، بواقع 3.907 مليون طن، ما يعادل 6 مليارات قدم مكعب يوميا، وذلك مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي الذي سجل فيه الاستهلاك 3.652 مليون طن بواقع 5.5 مليار قدم مكعب يوميا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق