احمي قلبك بمعلقة ملح.. 4 نصائح غذائية بالغة الأهمية لمرضى ضغط الدم المرتفع

الخميس، 02 أغسطس 2018 02:00 ص
احمي قلبك بمعلقة ملح.. 4 نصائح غذائية بالغة الأهمية لمرضى ضغط الدم المرتفع
قياس ضغط الدم

ضغط الدم واحد من المشكلات المزعجة، وحال المعاناة منه فإن الإنسان يُصبح عُرضة لخطر داهم، إذ يُعرف ضغط الدم بأنه "القاتل الصامت" في ضوء ما له من آثار قاسية لا تُعلن عن نفسها دائما.

ونتيجة تأثر صحة الإنسان بكل الأمور والتفاصيل المحيطة به، فإن ضغط الدم يتأثر شأن غيره من وظائف الجسم بنمط الحياة وطبيعة النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان، لهذا هناك بعض الأطعمة والمشروبات يُنصح بتناولها، وهناك أمور أخرى يجب البعد عنها.

 

الأملاح تهدد ضغط الدم

كثيرون من يعانون من مشكلات في ضغط الدم، خصوصا الضغط المرتفع، يرتبط الأمر لديهم بمستويات الأملاح في الجسم، ما يُوجب عليهم العمل على تنظيم نسبة الأملاح بالصورة التي ستضمن لهم بالتبعية انتظام ضغط الدم.

في هذا الإطار يقول الدكتور محمد أحمد، أخصائي السمنة والنحافة، إن الإكثار من تناول الأملاح أو ارتفاع نسبتها في الجسم من الأمور المسببة للمعاناة من ارتفاع نسبة ضغط الدم، وهو ما قد يتسبب في الإصابة بكثير من الأمراض، مثل السكتات القلبية والدماغية وأمراض القلب، ويرفع مخاطر التعرض لجلطات مفاجئة، لهذا يجب التقليل من نسبة الأملاح.

وعن الطريقة العملية للتقليل من نسبة الأملاح في الجسم، نصح الدكتور محمد أحمد مرضى ضغط الدم المرتفع ومن يسعون لتجنب الإصابة بهذا الأمر، بالمداومة على عدد من الأمور، أبرزها...

- الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة السريعة لأنها غنية بالأملاح المُضرّة بالجسم.

- الإكثار من تناول الأسماك لأنها قليلة الأملاح، ويُنصح بتناولها ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل.

- زيادة نسبة الخضراوات الغنية بالألياف في البرنامج الغذائي، لأنه تنقي الجسم من الأملاح والسموم، وتحدّ من ارتفاع ضغط الدم.

- يجب الابتعاد عن تناول الطماطم والمانجو والبسكويت المملّح والمخلل، فهي أطعمة غنية بالأملاح وتزيد من حدّة المشكلة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق