مناورة أمريكية ضد إيران.. انقسامات بين ترامب ووزير خارجيته حول الحوار مع طهران

الخميس، 02 أغسطس 2018 10:00 ص
مناورة أمريكية ضد إيران.. انقسامات بين ترامب ووزير خارجيته حول الحوار مع طهران
ترامب وخامنئي
كتب أحمد عرفة

رغم الدعوة التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اليومين الماضيين باستعداده للحوار مع المسؤوليين الإيرانيين بشأن الاتفاق النووي الإيراني، دون أي شروط مسبقة، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان له رأيا آخر بشأن الحوار مع الخصوم الإيرانيين.

موقف وزير الخارجية الأمريكي بشأن الحوار مع المسؤوليين الإيرانيين، ووضعه شروط مسبقة، يكف من جديد حالة الانقسام التي تشهدها الإدارة الأمريكية مؤخرا، خاصة في ظل اختلاف وجهات النظر بين كل من الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته.

ورغم إعلان إيران رفضها أي حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، واتخاذها سياسة التصعيد، إلا أن واشنطن ما زالت تصر على استمرار تلك الدعوات وسط اتجاه من الإدارة الأمريكية للتخفيف من حدة التصعيد الأمريكي تجاه طهران.

ونقلت شبكة "سي إن إن"، الأمريكية، عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشروط التي ينبغى على إيران أن تنفذها إذا أردت حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلن تأييده لما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استعداده لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين، إلا أنه لابد من وجود شروط محددة لمثل هذه المناقشات، متابعا: الرئيس الأمريكي يريد أن يلتقي بالإيرانيين لحل المشكلات، ولكن هناك شروط مسبقة تتمثل في إذا أبدى الإيرانيون التزاما بإجراء تغيرات جوهرية في كيفية تعاملهم مع شعبهم، والحد من سلوكهم الخبيث، والاتفاق على أنه من المفيد الانخراط في اتفاق نووي يمنع فعليا انتشار الأسلحة النووية، ففي هذه الحالة يكون ترامب مستعدا للجلوس في محادثات معهم.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، تتناقض تماما مع تصريحات دونالد ترامب التي أطلقها قبل ساعات من حديث مايك بومبيو، وهو ما يشير إلى عدم جدية الولايات المتحدة الأمريكية في عقد أي حوار مع طهران خلال الفترة المقبلة.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية، نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، تأكيده أن تغير لغة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتخليه عن التهديد علامة على خيبة الأمل، لأن هذه التهديدات لم تجد نفعا، فدعوة دونالد ترامب علامة على ارتباك السياسة الأمريكية، وعرض ترامب للحوار يتناقض مع انسحاب الولايات المتحدة بشكل، غير قانوني، من الاتفاق النووي، بما يخالف جميع المعايير الدولية، بينما فرض عقوبات غير مبررة على الشعب الإيراني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة