الصحافة المصرية تواجه اختبار «الورق» بـ«الدواء المر»..

رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية يوصون برفع أسعار الإصدارات الورقية أول سبتمبر

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 07:08 م
رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية يوصون برفع أسعار الإصدارات الورقية أول سبتمبر
جانب من اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة برؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير الصحف

تواجه الإصدارات الورقية للصحف في مصر اختبارا حقيقيا وجادا ومصيريا، في ظل الارتفاع الكبير لأسعار الورق، والمشكلات التي يواجهها توزيع عدد كبير من تلك الصحف، ما بين  حكومية وخاصة وحزبية، وهو أمر دفع الكثيرين من المهمومين بمستقبل الصحافة المصرية إلي المطالبة بتفكير جماعي ومشترك في كيفية الخروج من تلك الأزمة، خاصة مع اختلاف ظروف الصحف واعتماد قطاع كبير منها، متمثلا في  الصحف القومية على دعم الحكومة ومساندتها له.
 
رفع أسعار الصحف هو الخيار الذي أصبحت الصحف  مجبرة علي اللجوء إليه، على تباين ظروفها، حيث تحتاج الصحف الخاصة علي وجه التحديد اللجوء إلي دراسة الموقف بحسب طبيعتها وظروفها الاقتصادية المختلفة عن الصحف الحكومية، وبالتوازي مع ذلك، بات أيضا من الملح والضروري العمل بكافة الطرق والوسائل علي تطوير شبكات التوزيع باعتبارها طرفا مهما للغاية في منظومة إدارة السوق الصحفي في مصر.
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (1)
 
في هذا الإطار، أوصى رؤساء مجالس ادارات المؤسسات الصحفية القومية و رؤساء تحرير الصحف الخاصة  والحزبية برفع أسعار الاصدارات بعد اجراء دراسة تُعرض الأسبوع  المقبل علي الهيئة الوطنية للصحافة، وقرروا خلال اجتماع عقدته الهيئة اليوم الأربعاء برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، تشكيل لجنة لإعادة دراسة التوزيع والبحث عن منافذ توزيع جديدة، وإجراء دراسة جدوى لإنشاء مصنع للورق، تشارك فيه المؤسسات القومية والخاصة والحزبية.
 
وأكد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ضرورة تشكيل لجنة خاصة لدراسة أمر التوزيع، قائلا: «لدينا أزمة في التوزيع، ولدينا ثلاث مؤسسات قادرة على القيام بدور مهم في هذا» مقترحا أن يكون هناك تكتل من المؤسسات الصحفية القومية والخاصة لإنشاء مصنع للورق. 
 
وأضاف سلامة في حديثه خلال الاجتماع: «ارتفاع أسعار الصحف دواء مرّ لا بد منه»، فيما أشار عبد الفتاح الجبالي وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى ضرورة أن تتدخل الدولة لوضع برنامج لمساندة الصحف في الوقت الحالي لفترة محددة.
 
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (2)
 
وطالب الكاتب الصحفي خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير «اليوم السابع»، بأن يُترك للصحف الخاصة عمل دراسة خاصة بها بشأن رفع أسعار البيع، وفق طريقتها المختلفة وحسب ظروفها الاقتصادية. مشددا على أن الإصدار الورقي مهم جدا، ويعطي طابعا للمؤسسات الصحفية، لكنه نوّه بأن شبكة توزيع الصحف في مصر تحتاج للتطوير والصرف عليها، لتقليل الخسائر الناجمة عن رفع أسعار ورق الجرائد.
 
من جانبه، أكد الكاتب الصحفي نبيل زكي، أن الورق لا يقل أهمية عن رغيف العيش، لافتا إلى أن صحف مثل الوفد والأهالي وصحف أخرى مستقلة باتت مهددة بالتوقف بسبب ضغوك الأسعار.
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (3)
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (4)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (5)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (6)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (7)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (8)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (9)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (10)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (11)

الهيئة الوطنية للصحافة، (12)
 

الهيئة الوطنية للصحافة، (13)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م