هنا «مانجونج» أكبر محطة لإنتاج الطاقة النظيفة.. هل تسير مصر على خط كوالالمبور

الخميس، 09 أغسطس 2018 12:00 م
هنا «مانجونج» أكبر محطة لإنتاج الطاقة النظيفة.. هل تسير مصر على خط كوالالمبور
مانجونج الماليزية أكبر محطة لإنتاج الطاقة النظيفة
كتب مايكل فارس

شهدت مصر جدلا بين رأيين لاستخدام «الفحم» فى إنتاج الطاقة، الأول مؤيد بشدة بأعتباره الأرخص فى الثمن، والثانى رافض متسلحاً بالحفاظ على البيئة فى مواجهة الداعيين إلى استخدام الفحم فى إنتاج الطاقة، إلا أن الوضع مختلف تماماً فى شركة «جنرال إليكرتك» العالمية للطاقة، التى قررت مواجهة جميع التحديات المتعلقة بإنتاج الطاقة من الفحم، والتى تتمثل فى ارتفاع التكلفة وتلوث البيئة، وبنت الشركة محطات تعمل بالفحم فى عدد من الدول مثل الهند وباكستان وماليزيا وعدد من دول جنوب شرق آسيا

 

1

استخدمت الشركة منطقة «مانجونج» في ماليزيا، لتكون مقراً لأكبر محطات إنتاج الطاقة النظيفة من الفحم فى قارة آسيا، وكان لمصر جولة بداخله ضمن وفد صحفى من 15 دولة على مستوى العالم، للوقوف على آخر المستجدات التى تخص إنتاج الطاقة النظيفة من خلال استخدام الفحم.

مدراء الشركة، شددوا على أن إنتاج الطاقة من الفحم يعتبر جزءً حيويًا من مزيج الطاقة فى جنوب شرق آسيا، حيث يشكل 50% من مزيج الوقود، وسوف تستمر للعب دور أكبر فى مستقبل إنتاج الطاقة، وشرحوا كيف تعد التكنولوجيا فوق الصوتية هى حامل معيار اليوم لمحطات توليد الطاقة من الفحم فى جميع أنحاء العالم. وتعمل عملية الاحتراق فى درجات حرارة وضغوط فوق النقطة الحرجة من سابقاتها، وتتجاوز عملية الاحتراق داخل غلاية إلى نظام أسطوانة تقليدى، وتحويل المياه مباشرة إلى بخار، ثم يحول التوربينات إلى توليد الكهرباء، جنبا إلى جنب مع الضوابط الحديثة للاحتراق والمواد القوية اللازمة لدعم ارتفاع درجة الحرارة والضغط، فإن مصانع الفحم فوق البنفسجية والكربونية قادرة على توليد الطاقة بمعدل كفاءة أعلى مع انخفاض كبير فى الانبعاثات والتكاليف التشغيلية ذات الصلة، وهذا هو التى تعتمد عليه تكنولوجيا "جنرال إليكتريك".

 

وقال ساشا بارنيكس المدير العام التجارى للطاقة بشركة جنرال إليكرتك، إن شركتهم تقدم تقنية GE Urtla Urtla-Critical Power Power لحلولًا أنظف وميسورة التكلفة وموثوقة وفعالة لإنتاج الطاقة عن طريق الفحم، بالإضافة إلى القوة الحرجة للمساعدة فى تلبية احتياجات البلاد.

2

وتابع المدير العام التجارى للطاقة، فى تصريحات صحفية، من ماليزيا، أن التكنولوجيا فائقة الصغر من جنرال إلكتريك GE تعمل على زيادة الكفاءة لمحطات توليد الطاقة من الفحم، وقد حققت كفاءة تصل إلى 47.5% فى أكثر محطات توليد الطاقة بالفحم كفاءة فى العالم بألمانيا.

 

و تقود GE Power حاليا الطريق فى جنوب شرق آسيا، بعد النجاح في تسليم محطةManjung 4 Urtlasupercritical لتوليد الكهرباء بطاقة 1000 ميجاوات إلى شركة TNB Janamanjung مؤخرا. ليس فقط وحدة مانجونج 4 الماليزية - ولا المنطقة - أكبر وحدة مفردة فوق الحراجية، كما يعد المصنع الأكثر كفاءة فى جنوب شرق آسيا والذى يحقق معدل كفاءة يصل إلى 40%، متجاوزًا المتوسط العالمى البالغ 33%.

3

وتستخدم شركة  GE التركيز على التقنيات الرئيسية لزيادة تحسين الكفاءة والربح لمحطات توليد الطاقة بالفحم. ومن خلال دمج إمكانيات المنصات الصناعية الميكانيكية والرقمية، وأصبحت الشركة الآن فى وضع يمكنها من تقديم تقنية متقدمة فائقة الجودة، مما يجعل صناعة محطات توليد الطاقة من الفحم أقرب إلى مواجهة التحدى المتمثل فى تحقيق معيار الكفاءة بنسبة 50% من بين أمور أخرى.

 

ومن المتوقع أن تزيد التقنية المحسّنة من معدلات الكفاءة بنسبة 1.5% إضافية ، وتخفيض الانبعاثات بنسبة 3% أخرى، وإضافة حوالى 50 مليون دولار أمريكى إلى صافى قيمة عملائها "صافى القيمة الحالية.

4

فيما شدد ساشا بارنيكس، على أن أفضل تقنية لتوليد الطاقة تعمل من "GE Power" فى الوقت الحالى فى محطات توليد الكهرباء من الجيل الجديد مثل Manjung 4 فى ماليزيا، بالإضافة إلى مصانع مستقبلية مثل Hassyan فى دبى، مشيراً إلى أن تركيز الشركة، هو عبارة عن خليط من الطاقات النظيفة، مضيفا: "وهدفنا تغيير مفهوم الطاقة ونحن مازلنا فى البداية حتى الآن، ومجال الطاقة النظيفة مازال فى البداية، وأن استخدام الفحم لإنتاج الطاقة النظيفة أصبح هو الوقع الآن، وتعتبر المحطة الموجودة فى ماليزيا من أكبر المحطات العاملة بتوليد الطاقة بالفحم بكفاءة عالية فى قارة آسيا.

ولفت المدير العام التجارى للطاقة، إلى أن مصر تعتبر من الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط، بالنسبة لشركة جنرال إليكتريك، حيث أن مصر يوجد بها الكثير من محطات إنتاج الطاقة الآن، ويوجد تعاون كبير بين الشركة والمحطات فى مصر.

 

5
 
7debf950-5a90-47ee-baf8-37724d9c48c6
 
7
 
8
 
9

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق