لم يكفيهما السيطرة على الأرض.. هل تتنازع أمريكا وروسيا للهيمنة على الفضاء؟

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 11:00 م
لم يكفيهما السيطرة على الأرض.. هل تتنازع أمريكا وروسيا للهيمنة على الفضاء؟
مركب فضاء
كتب محمد شعلان

دائما ما تلعب الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لعبة القطة والفأر في كل المجالات باعتبارهما القوى الأكبر في العالم، فيشتد الاحتدام بينهما في المنافسات العسكرية والإستراتيجية والاقتصادية ومؤخرا وصل الصراع إلى محاولة كل طرف الهيمنة على الفضاء والأقمار الصناعية.

 

صراع امريكي روسي

ويحتدم الصراع الفضائي أكثر فأكثر مع كل إعلان جديد تصدره الولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا أو الصين عن إجراء أي أعمال في الفضاء، وتبدأ مرحلة تبادل الاتهامات ومحاولة إثبات أن كل طرف يتآمر لتدمير أجهزة ومنشآت الطرف الأخر في الفضاء.

37057aa374457a6dca3bb03fbb6db4eb

ومع إعلان الإدارة الروسية مؤخرا تطوير جهاز الليزر الضخم الذي سبق وأن أعلنت عنه منذ أشهر يشتعل التوتر مع واشنطن التي قالت إن موسكو تسعى لتدمير أقمار صناعية أمريكية من خلال هذا الجهاز، حيث تعمل شركة روسكوسموس التابعة لوكالة الفضاء الروسية على تطوير جهاز الليزر لتطوير النفايات الفضائية التي تدور حول الأرض.

 

اقرأ أيضا: كرة خضراء محاطة بالنار.. هل تنجح مشروعات الفضاء في إنقاذ الأرض من مصير مجهول؟

علماء روسيا يثيرون غضب امريكا

ويطور العلماء الروس في الوقت الحالي تلسكوب يبلغ طوله 3 أمتار وأخذوا الموافقة من الأكاديمية الروسية للعلوم بتزويد التلسكوب بمدفع ليزر يعمل على تدمير أي قطعة فضائية عن طريق تسليط أشعة الليزر عليها ورفع درجة حرارتها ومن ثم تبخيرها، ويتم تطوير السلاح الروسي المثبت في الأرض في مركز "ألتاي" للبصريات على بعد حوالي 70 كيلو  متر من حدود كازاخستان، وهو ما يثير غضب أمريكا.

 

وكانت موسكو قد كشفت في وقت سابق من العام عن إنشائها مدفع ليزر مثبت على متن طائرة،  ويقول العلماء الروس أنه إذا لم تتم معالجة مسألة الحطام الفضائي الذي تشكله أكثر من 20 ألف قطعة فقد يؤدى ذلك إلى انسداد مدار الأرض وجعل عمليات الإطلاق إلى الفضاء شبه مستحيلة في غضون قرن أو اثنين من الزمان.

images

اقرأ أيضا: واشنطن تفقد مليارات الدولارات على سطح المريخ.. ضربة قاسية للبلد الأقوى عالميا

ويعتزم مدير وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، جيم برايدينستاين، زيارة روسيا وكازاخستان خلال عملية إطلاق صاروخ "سويوز" نحو محطة الفضاء الدولية فى شهر أكتوبر المقبل، وقالت المتحدثة باسم الوكالة، ميجان باورس، لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "فى حال كان ذلك ممكنا بحسب الجدول، مدير "ناسا" يخطط لزيارة روسيا وكازاخستان فى أكتوبر من أجل دعم عملية إرسال رائد الفضاء الأمريكي نيك هايج على متن سفينة الفضاء "سويوز".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق