خير وسيلة للدفاع الهجوم.. 3 بنود جديدة يدرجها ترامب على ميزانية البنتاجون

الجمعة، 17 أغسطس 2018 12:00 ص
خير وسيلة للدفاع الهجوم.. 3 بنود جديدة يدرجها ترامب على ميزانية البنتاجون
ترامب
كتب محمد شعلان

وصلت ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية إلى أكبر مستوى لها في تاريخ الولايات المتحدة بعد أن وقع الرئيس دونالد ترامب على ميزانية عام 2019 لتبلغ 717 مليار دولار بزيادة قدرها 17 مليار مقارنة بميزانية عام 2018، وهو ما سيسمح بزيادة أجور القوات المسلحة بنسبة تجاوزت الـ2.2% .

 

وقسمت الإدارة الأمريكية الموازنة بصورة أساسية على عدة أقسام وهي: 616.9 مليار دولار لوزارة الدفاع الأمريكية، و69 مليار لتمويل العمليات الخارجية، و21.9 مليار لتطوير البرنامج النووي للأسلحة تحت إشراف وزارة الطاقة.

 

3 بنود جديدة على ميزانية وزارة الدفاع

وانفرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإضافة بنود جديدة على ميزانية الدفاع الأمريكية، وبالنظر إلى أهم البنود الجديدة تم تخصيص 7.6 مليار دولار لشراء 77 طائرة مقاتلة من طراز F35 علما بأن هذا البند سيؤخر تسليم تركيا هذا النوع من الطائرات حتى يصدر البنتاجون تقرير عن علاقة البلدين بعد رغبة تركيا في شراء نظام دفاعي روسي.

908458-وصول-ترامب-مبنى-البنتاجون

كما أقر الكونجرس الأمريكي الموافقة على بند جديد على الميزانية لعام 2019 وهو إضافة 24.1 مليار دولار لتمويل بناء 13 قطعة بحرية حربية فيما يشمل 3 سفن مقاتلة إضافة إلى حاملة طائرات رابعة من طراز فورد و6 كاسحات ثلجية، وبند ثالث متعلق بأعداء أمريكا والتهديدات الخارجية وعلى رأسها الصين مستهدفا عددا من شركاتها التكنولوجية الهامة.

donald-trump-snl-baldwin-twitter

كما خصصت ميزانية الدفاع الأمريكية مبلغ 5 مليار دولار فيما يتعلق بالأمور الخاصة بروسيا، و10 مليارات دولار للحرص من تجاوزات صواريخ كوريا الشمالية والإيرانية على الرغم من المساعي الدبولماسية والسياسية الأخيرة وهو ما يشمل التهديد بهجمات صاروخية قد تكون محتملة ضد امريكا.

 

اقرأ أيضا: ميزانية البنتاجون تقفز 20% في سنتين.. هل تحافظ واشنطن على قوتها أم تهدد العالم؟

وبمقارنة سريعة بين الميزانية الأمريكية الجديدة من مجمل النفقات الدفاعية العالمية يتضح الفارق الكبير بين الولايات المتحدة والدول الكبرى الأخرى، حيث تنفق امريكا أكثر من 47% من مجمل النفقات الدفاعية العالمية بينما تنفق الصين 8% مما يظهر الفجوة الهائلة بين القوتين، وأظهر ترامب منذ دخوله البيت الأبيض اهتماما بالغاً في كثير من تصريحاته بالشق الدفاعي الذي وعد بإيصاله إلى أرقام قياسية تعيد هيمنة واشنطن بقوة وتكرس صدارتها في السيطرة على الأمن العالمي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق