كرة إطفاء الحريق والكبسولة الفندقية.. ابتكارات جديدة لخدمة الحجاج (فيديو)

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 06:00 ص
كرة إطفاء الحريق والكبسولة الفندقية.. ابتكارات جديدة لخدمة الحجاج (فيديو)
كتب محمد أسعد

تسعى المملكة العربية السعودية لتسخير كل الإمكانيات وتوفير سبل الراحة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، واستغلال التكنولوجيا الحديثة في سبيل ذلك، وكانت أحدثها كل من كرة إطفاء الحريق والكبسولة الفندقية.

"كرة إطفاء الحريق" تعمل خلال 3 إلى خمس ثوان عند ملامستها اللهب، لتنفجر فيتفرغ الهواء من منطقة الاشتعال، وتطاير ذرات بودرة كيميائية جافة بشكل سحابة بيضاء على الحريق لإخماده، تحتوي الكرة على إنذار لتنبيه المتواجدين، وهو صوت انفجار.

والقوة الدافعة للكرة إلى الخارج لا تضر الإنسان ولا البيئة، وهي خفيفة الوزن وفعالة، إذ تزن أقل من 1.5 كيلوغرام، لذا فإن حملها مناسب للأطفال والنساء وكبار السن.

أما "الكبسولة الفندقية" من البلاستيك والألياف الزجاجية بطول 220 سم وعرض 120 سم بارتفاع 120 سم، وتحتوي على جميع الاحتياجات الشخصية للتحلل من الإحرام، والتمكن من الاستحمام، وغسل وكي الملابس، وحفظ الأمتعة والأمانات، علاوة على توفر وحدة تحكم إلكترونية، وتشتمل أيضا على أدوات للسلامة وكاشف للدخان ومطفأة حريق صغيرة، إضافة إلى الهيكل الحديدي وجوانب مصنوعة من مواد صديقة للبيئة ومقاومة للحرائق.

وذكرت وكالة السعودية الرسمية للأنباء أن جمعية "هدية الحاج والمعتمر" (معنية بتقديم الخدمات للحجاج) من الخبرات العالمية والتقنية الحديثة ووظفتها لخدمة ضيوف الرحمن خلال الحج.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق