طالبان تنقض معاهداتها مع «الحكومة الأفغانية».. هذا ما فعلته الحركة قبل يوم عرفة

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 02:00 ص
طالبان تنقض معاهداتها مع «الحكومة الأفغانية».. هذا ما فعلته الحركة قبل يوم عرفة
طالبان
كتب أحمد عرفة

نقضت حركة طالبان، معاهدتها مع الحكومة الأفغانية قبل أن تبدأ المعادة التي كان من المقرر لها اليوم الإثنين، بعد أن أقدمت على خطف 100 مواطن في كمين بأفغانستان، رغم إعلان الرئيس الأفغاني أشرف غني عن المعاهدة لوقف إطلاق النار.

الخطوة التي أقدمت عليها حركة طالبان، من شأنها أن تعقد الأزمة في أفغانستان، وتنهى المعاهدة التي كان المجتمع الدولي يمني النفس في أن ينجح الطرفان من إتمامها وألا تشهد أي عرقلة مثلما حدث في عيد الفطر الماضي.

ورغم إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها للمعاهدة التي أبرمت بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، إلا أن اختطاف 100 شخص سيجعل تلك المعاهدة كأنها لم تكن.

ونقل الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية على «تويتر»، عن مسؤولون أفغان، تأكيدهم أن عناصر حركة طالبان أقدموا على خطف 100 شخص تقريبا بينهم نساء وأطفال في كمين شمال أفغانستان.

فيما ذكر موقع «روسيا اليوم»، أن مسلحين من حركة طالبان، اختطفوا ركاب ثلاث حافلات في إقليم قندوز جنوب شرقي أفغانستان، حيث نقل الموقع عن مدير الأمن في الإقليم صفي الله ماهزون، تأكيده أن الحادث وقع أمس الأحد عندما كانت الحافلات الثلاث في طريقها من مدينة تاخار إلى العاصمة كابل، حيث أوقفها مسلحو طالبان في منطقة خان آباد واختطفوا جميع ركابها، كما أوضح عضو في اتحاد حافلات الركاب للوكالة أن حوالي 170 راكبا كانوا على متن الحافلات.

وكان التلفزيون الأفغاني الحكومي، نشر في وقت سابق، مساء أمس الأحد، كلمة الرئيس الأفغاني، أشرف غني بمناسبة اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، قال فيه إنه ابتداء من الغد، الذي يصادف يوم عرفة ولغاية مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيتم وقف إطلاق النار، بشرط أن تقوم طالبان أيضا بإعلان وقف لإطلاق النار خلال هذه الفترة أو أي وقت يحددونه إعلان وقفا لإطلاق النار، حيث تأتي تلك الدعوة بعد المشاورات مع مختلف شرائح المجتمع علماء الدين الأحزاب النساء الشباب واحتراما لدعوات رجال الدين الذين اجتمعوا في مؤتمر مكة المكرمة ومنظمة التعاون الإسلامي وخادم الحرمين الشريفين.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق