حتى الطبيعة تعادي إيران.. 6 منشآت نووية تهدد طهران والخليج العربي بزلازل مدمر

الإثنين، 27 أغسطس 2018 02:00 م
حتى الطبيعة تعادي إيران.. 6 منشآت نووية تهدد طهران والخليج العربي بزلازل مدمر
زلزال فى ايران
كتب محمد شعلان

تعرضت إيران لزلازل متتالية خلال الأيام الماضية وصاحبها سقوط الكثير من الضحايا الأبرياء، ومع تكرار الزلازل التي تثار حولها شبهات بشأن سلامة المفاعلات النووية الإيرانية توقع علماء بتعرض إيران لزلازل مدمر خاصة ومع امتلاك طهران عدد من المحطات والمنشآت النووية المهددة للبيئة.

6 منشآت نووية تهدد بزلازل مدمر
وتمتلك إيران 6 منشآت نووية تهدد بوقوع كارثة طبيعية في طهران ومنطقة الخليج العربي أهمها مفاعل آراك لإنتاج الماء الثقيل، ومحطة بوشهر النووية، ومنجم بارشين لليورانيوم، ومحطة أصفهان لمعالجة اليورانيوم، ومنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم، وموقع بارشين العسكرى، ومحطة قم لتخصيب اليورانيوم.

i_942702

ومع تزايد خطورة المفاعلات النووية الإيرانية على الطبيعة في المنطقة تتجاهل الحكومة الإيرانية تحذيرات من هيئات علمية دولية عن كارثة محتملة قد يتعرض لها المفاعل النووي الإيراني الذي بناه الروس في بوشهر على الساحل الخليج العربي، وتستند هذه التحذيرات على محورين الأول: يتعلق بموقع إيران في رقعة جغرافية تعد من أكثر بقاع العالم تعرضا للزلازل والثاني: يتعلق بإجراءات السلامة المشكوك بها في المفاعل النووي.

اقرأ أيضاً: غضب الطبيعة يحصد الأعمار.. بركان "فويجو" في جواتيمالا ينهي حياة 69 شخصا

مفاعل بوشهر
بدأ الألمان بناء هذا المفاعل في عهد الشاة في عام 1971 ليكمل الروس بناءه بتقنيات وصفت بالمتأخرة، إضافة إلى أن المفاعل تعرض للقصف وناله تدمير جزئي خلال الحرب العراقية الإيرانية في بداية ثمانيات القرن الماضي.

765392

وبحسب ما قالته قناة سكاى نيوز إن تقديرات الخبراء الروس تؤكد أن المفاعل محصن بشكل جيد ويستطيع مقاومة زلازل بمعدل 7درجات على مقياس ريختر كحد أقصى، ولكن خبراء الزلازل لا يستبعدون حدوث زلازل مدمر في إيران بقوة 8 ريختر أو أكثر خاصة بالنظر إلى تاريخ إيران التي تعرضت لأكثر من 130 زلازل منذ القرن التاسع الميلادي وإلى الان.

زلزال

اقرأ أيضا: زلزال جديد يضرب إيران.. لماذا تتكرر الهزات الأرضية في بلد الملالي؟

وتسببت بعض الهزات الأرضية العنيفة لسقوط عدد هائل من الضحايا يقدر بنحو 200 ألف قتيل وهذه السيناريوهات لا يدفع ثمنها الإيرانيون فحسب بل ستمدد آثار الزلازل فى جميع الاتجاهات بما فى ذلك منطقة الخليج العربي، وفى حالة حدوث زلازل مدمر فى منطقة المفاعل النووي المطل على الخليج العربي فإنه يخشى من حدوث تسرب نووي أو كارثة بيئية تؤثر على المنطقة بأكملها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق