ذكريات الطفولة الملكية.. كيف احتفلت أقدم سلحفاة في مصر بعيد ميلاد الأميرة؟

الجمعة، 31 أغسطس 2018 11:00 ص
ذكريات الطفولة الملكية.. كيف احتفلت أقدم سلحفاة في مصر بعيد ميلاد الأميرة؟
الأميرة فريال على ظهر أقدم سلحفاة في مصر

تعد مرحلة الطفولة من أجمل المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، حيث الأمان والاهتام والرعاية، فضلا عن التدليل من الوالدين، المقترنة بالهدايا والألعاب والحلوى.

لكن، ماذا لو ولدت في أحد القصور الملكية؟ هل تخليت فخامة الهدايا والألعاب التي كنت ستحصل عليها؟ بالطبع كانت ستكون ذات طابع خاص يليق بأمير.

أظهرت صورا  للأميرة فريال الابنة الكبرى للملك فاروق الأول، نشرتها صفحة "فاروق مصر"، أثناء لعبها في مرحلة الطفولة، وهي تجلس في ذلك المشهد على ظهر أقدم سلحفاة في مصر، التي كان الملك فاروق قد أهداها لحديقة الحيوان بالجيزة، وتوفيت تلك السلحفاة عن عمر يناهز 270 عامًا منذ حوالي 4 أعوام أو أكثر.

ولدت الأميرة فريال في 17 نوفمبر 1938، وتوفيت في 29 نوفمبر 2009، وهي أكبر بنات آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، وأقيمت عند ولادتها احتفالية كبرى، ومُنحت 1700 أسرة من الأسر المصرية التي تصادف ولادة مولود لها يوم ولادة الأميرة فريال، الملابس والمواد الغذائية وجنيهًا واحداً - وقد كان هذا يعد مبلغًا كبيرًا في ذلك الوقت.

 

 
70946-الاميرة-فريال
الأميرة فريال تجلس على ظهر سلحفاة

 

سميت الأميرة «فريال» على اسم جدة والدها الملك فاروق «الأميرة فريال»،  والدة الملك فؤاد الأول. وتعني فريال «نور سطع».

تخلل صباح اليوم التالي لإعلان مولد الأميرة فريال، عرض عسكري في ميدان عابدين قامت به وحدات الجيش المصري في ميدان عابدين، حلقت فيه 26 طائرة حربية.

وفي مساء نفس اليوم، تجمعت بعض وحدات الجيش مرة أخرى في ميدان عابدين، وأدت عرضا مماثلا شاهده الملك فاروق بنفسه من إحدى شرفات قصر عابدين، وأصدر الملك فاروق أمره إلى مراد محسن باشا ناظر الخاصة الملكية بتوزيع 5 آلاف جنيه على الفقراء.

الأميرة فريال، غادرت مصر مع والدها، بعد ثورة يوليو وكان عمرُها حينذاك 13 سنة، وعندما كان عمرها 23 عامًا، وتحديدًا عام 1962، وقعت فى غرام شاب يعمل رسامًا كان يقوم بعمل ديكورات للفيلا الصيفية الخاصة بوالدها في نابولي.

 

 

87395-فريال

الأميرة فريال تجلس على ظهر سلحفاة

 

الملك فاروق، رفض زواجها من حبيبها الرسام، لتلتحق بكلية السكرتارية وعملت سكرتيرة ومدرسة للآلة الكاتبة، وكانت تقيم مع شقيقاتها مع والدهم في فيلا نابولي.

وعندما وقع الملك فاروق في غرام مغنية الأوبرا الشهيرة إيرما كانوزا، ودعاها للإقامة في الفيلا، غادرت مع شقيقاتها فوزية وفادية إلى منتجع أسرة محمد علىي في سويسرا.

تزوجت الأميرة فريال، من السويسرى جان بيير، فى عام 1966، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين فى عام 1967، وتوفيت فى يوم الأحد 29 نوفمبر 2009، بمدينة جنيف بسويسرا، عن عمر يناهز 71 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة التي عانت منه على مدار 7 سنوات.

 
 
70946-الاميرة-فريال
 
الأميرة فريال تجلس على ظهر سلحفاة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق