«آبل» ترجع إلى الخلف.. كيف أثرت قرارات ترامب الجمركية على الشركات الأمريكية؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 04:00 م
«آبل» ترجع إلى الخلف.. كيف أثرت قرارات ترامب الجمركية على الشركات الأمريكية؟
شركة آبل
كتبت : رانيا فزاع

 
 
ستؤثر الرسوم الجمركية المقترحة من ترامب على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار على Apple Watch و AirPods بالإضافة إلى المحولات وأجهزة الشحن لمجموعة كبيرة من المنتجات، وقالت أبل إن التعريفات ستزيد الأسعار للمستهلكين.
 
كان الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، تجاهل في وقت سابق المخاوف الجمركية، وانخفضت أسهم شركة أبل 1 في المئة قبل إغلاق السوق يوم الجمعة.
 
قالت شركة التكنولوجيا الأمريكية في خطاب موجه إلى الممثل التجاري للولايات المتحدة إن الرسوم الجمركية التي اقترحها الرئيس دونالد ترامب على الصين تغطي مجموعة واسعة من منتجات أبل ، مما يجعلها أكبر شركة للتكنولوجيا في البلاد في مواجهة التوترات التجارية المستمرة.
 
وقالت الشركة في رسالتها إن التعريفات التي اقترحها ترامب على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار ستؤثر على آبل ووتش وهيكل آيبودز وأبل بينسيل ، كما أنها ستضرب أيضًا أجهزة HomePod وMac Mini ومحولات وأجهزة الشحن لمجموعة كبيرة من المنتجات، ونتيجة لذلك سيتعين على المستهلكين دفع المزيد مقابل منتجات أبل، حسبما قالت الشركة.
 
من الناحية النظرية، يمكن للأرباح وتدفق السيولة أن تسمح لها بامتصاص بعض التكلفة المتزايدة، في الربع الأخير، وكسبت الشركة 11.5 مليار دولار على مبيعات بلغت 53.3 مليار دولار ، وأفادت بأكثر من 243 مليار دولار نقدًا وما يوازيها.
 
 إنها الشركة الأكثر قيمة في العالم التي يتم تداول أسهمها في السوق مع سقف سوقي تجاوز 1 تريليون دولار في أوائل أغسطس، وتسجل الشركة إيرادات سنوية بقيمة 200 مليار دولار أمريكي ، وقد سحبت أموالاً أكثر مما توقعت وول ستريت في 21 من الـ 22 شهر الماضية.
 
وقالت ابل في رسالة "من الصعب رؤية كيف ستعمل التعريفات التي تؤذي الشركات الأمريكية والمستهلكين الأمريكيين على تقدم أهداف الحكومة فيما يتعلق بسياسات التكنولوجيا الصينية." "نأمل ، بدلاً من ذلك ، أن تعيد النظر في هذه الإجراءات وأن تعمل على إيجاد حلول أخرى أكثر فعالية تترك الاقتصاد الأمريكي والمستهلك الأمريكي أقوى وأكثر صحة من أي وقت مضى".
 
الرئيس الأمريكي ترامب غرد يوم السبت بأن شركة أبل يجب أن تصنع منتجات داخل الولايات المتحدة إذا أرادت تجنب التعريفات الجمركية على الواردات الصينية.
 
يقول ترامب إن "أسعار أجهزة Apple قد تزداد بسبب التعريفات الضخمة التي قد تفرضها على الصين - ولكن هناك حل سهل حيث سيكون هناك ضرائب ، وحافز ضريبي. قم بصنع منتجاتك في الولايات المتحدة بدلاً من الصين.
 
وكان الرئيس التنفيذي لشركة أبل ، تيم كوك ، قد تجاهل في وقت سابق مخاوف تتعلق بالتعريفات ، قائلاً إنه أجرى محادثات مع ترامب حول التعريفات الجمركية وأنه على ثقة من أن التعريفات الجمركية لن تصل إلى أي فون.
 
 وقد أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض ليندساي والترز في بيان ل CNBCأن فترة الإشعار والتعليق العامين لممثلي التجارة الأمريكيين بشأن التعريفات الإضافية المقترحة قد انتهت يوم الخميس.
 
وقال والترز: "يقوم مكتب الممثل التجاري الأميركي بإجراء مراجعة شاملة للطلبات العامة. ومع ذلك ، فإن السيناريوهات المحتملة مثل هذه تزيد من تعزيز أهمية كيفية لعب الصين بالقواعد وإقرار ممارساتها غير العادلة ستكون مفيدة للولايات المتحدة والاقتصاد العالمي".
 
أغلقت أسهم شركة "آبل" على انخفاض بنسبة 1 في المائة تقريباً يوم الجمعة ، بعد ارتفاعها بنسبة 1 في المائة في وقت سابق من الجلسة. واختلطت أسهم شركات آبل مع إغلاق كوالكوم بشكل طفيف ، في حين انخفض سهم سكيوركس 1.3 في المائة وسهم سيروس لوجيك بنسبة 2.3 في المائة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق