كيف استطاعت مصر وقف انتقال عدوى «الأسواق الناشئة» إليها؟.. خبراء يجيبون

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 08:00 ص
كيف استطاعت مصر وقف انتقال عدوى «الأسواق الناشئة» إليها؟.. خبراء يجيبون
البورصة المصرية - أرشيفية
مروة الغول

كثر الحديث خلال الفترة الماضية عن الأسواق المالية الناشئة، وما يحدث بها من أزمات واهتزازات واضطرابات في عدد من الدول، وتصاعد المخاوف من اقتصاديات الأسواق المالية الناشئة، خاصة بعد أزمات تركيا والأرجنتين، ولكن السؤال هنا ما هي الأسواق الناشئة؟ وهل انتقلت عدوى ما يحدث في تلك الأسواق إلى مصر؟.

اقرأ أيضا: الأخضر يسحق عملات الأسواق الناشئة.. كيف قصف الدولار الاقتصاد السابع؟

من جانبه، قال الدكتور معتصم الشهيد، خبير أسواق المال، أن عدوى الأسواق المالية الناشئة وما يحدث بها من اضطرابات لم تنتقل إلى مصر، لعدة أسباب كان علي رأسها أن مصر بدأت برنامج الإصلاح الاقتصادي منذ عامين، واستطاعت السيطرة علي عجز الدين، كما استطاعت تحسين معدلات السياحة والتصدير، ما حسن من ميزان المدفوعات، وبالتالي استطاعت أن تخفض من عجز الفجوة التجارية لديها، وهو ما جعلها أكثر قدرة علي تحمل الصدمات التي نشأت من اهتزاز الأسواق، وكذلك تأثر هذه الأسواق برفع الويلات المتحدة الأمريكية لأسعار الفائدة، وسحب الأموال من الأسواق الناشئة إلي الأسواق المتقدمة.

اقرأ أيضا: وزير المالية في حوار مع cnbc: مصر دخلت مرحلة التعافي وتتمتع بأعلى معدل للنمو

أما الدكتور محمد الشرقاوي، خبير أسواق المال، فقال إن الأسواق الناشئة هي تلك الأسواق المالية التي تمتلك خصائص الدول المتقدمة، ولا تتوافق مع جميع معاييرها، ويكون دخل الفرد بها منخفض أو متوسط، بما يمثل 80% من سكان الدولة.

وأضاف الدكتور محمد الشرقاوي، خبير أسواق المال، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن 80% من أسواق العالم أسواق ناشئة، والأسواق المتقدمة قليلة جدا، لافتا إلى أن تلك الأسواق دائما لديها طفرات في النمو والتطور، ولكن بها ركود اقتصادي.

اقرأ أيضا: خمس اقتصاديات صاعدة تواجه الإنهيار .. تعرف عليها

وتابع الدكتور محمد الشرقاوي، خبير أسواق المال، أن مصر من أفضل الدول في الأسواق بالعالم، وهذا ما يظهر عن طريق سوق المال «البورصة المصرية» ، والاحتياطى النقدي الأجنبي، والتقارير الدولية لصندوق النقد الدولي، وتقارير مراكز الأبحاث العالمية على مستوى العالم، والتي تحدد التطور الاقتصادي للدول، لافتا إلى أن الهند تحتل رقم 1 على مستوى العالم، وتأتى مصر فى المرتبة الثانية من حيث أفضل الأسواق الناشئة.

اقرأ أيضا: ليست واشنطن السبب.. لهذا تفاقمت أزمة "أنقرة" بعد تهاوي الليرة

وأكد خبير أسواق المال، أن الأسواق الناشئة على مستوى العالم تضم الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والصين وكوريا الجنوبية والفلبين وتايوان في شرق آسيا، أما في أفريقيا فنجد أن الأسواق الناشئة موجودة فى عدد من الدول منها مصر ونيجيريا وزمبابوي وجنوب إفريقيا، مضيفا أن هناك اعتقاد من جانب عدد كبير من المحللين  ببوادر أزمة عالمية مالية ستحدث خلال الفترة المقبلة، ستبدأ بالأسواق الناشئة، وتنتهي بالأسواق الكبيرة، وذلك كنتيجة للحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على عكس ما حدث بالأزمة المالية العالمية فى 2008، والتي بدأت بالأسواق المتقدمة، وانتهت بالأسواق الناشئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق