صوته يتردد فى أذهان المصريين.. من صاحب صوت إذاعة البيان الأول لحرب أكتوبر؟

السبت، 06 أكتوبر 2018 10:00 ص
صوته يتردد فى أذهان المصريين.. من صاحب صوت إذاعة البيان الأول لحرب أكتوبر؟
حرب أكتوبر
علاء رضوان

أصدرت القوات المسلحة المصرية يوم الـ6 من أكتوبر عام 1973 ميلادية، والموافق الـ10 من شهر رمضان عام 1393 هجرية، عددا من البيانات بلغ عددها 8 بيانات من أصل 64 بياناَ على مدار شهر أكتوبر من نفس العام.

وفى هذه الذكرى الـ45 لحرب أكتوبر المجيدة، يجب علينا ألا ننسى صاحب الصوت الذى أذاع البيان الأول لحرب أكتوبر، وصاحب الصوت الذى طالما تردد على مسامع وأذهان من عايشوا تلك الفترة حتى يومنا هذا من الأجيال المتعاقبة.

الإذاعى صاحب الصوت هو «صبرى سلامة»، ذلك الإذاعى القدير الراحل، المولود في قرية شبرا باص بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية فى 4 يناير عام 1925، والذى يُعد أحد عمالقة الإذاعة المصرية، وهو أديباَ وشاعراَ قدم برنامجاَ يومياَ ارتبط به مستمعى الإذاعة لسنوات طويلة، وهو برنامج «ع الماشى» من إعداده وتقديمه، وكذا برنامجه «قطوف الأدب من كلام العرب»، والذى حظي حينها بشعبية منقطعة النظير. 

اقرأ أيضا: محطم خط بارليف.. عندما قال باقي يوسف لـ«السادات»:«ربنا حط المشكلة وجنبها الحل يا فندم»

«صبرى موسى» صاحب الحظ الأوفر حينما وقع عليه الاختيار لإذاعة بيان العبور المجيد فى حرب أكتوبر 1973، الذى أعلن فيه لحظة عبور القوات المسلحة المصرية قناة السويس، ساقه عمله الإذاعي إلى عواصم مختلفة، وعاش في مصر، والسعودية، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا.

نشأ «صبرى موسى» في مدينة السويس، وكان والده من علماء الأزهر، حيث انتقل إلى القاهرة، ثم التحق بكلية الحقوق «جامعة فؤاد الأول»، فتخرج فيها عام 1952، وعمل مدرسًا، ثم انضم إلى الإذاعة المصرية عام 1957، وظل يتدرج من وظيفة مذيع، حتى أحيل إلى التقاعد عام 1990 مديرًا لمعهد تدريب المذيعين بالإذاعة والتلفزيون.  

169286
صبرى موسى

«صبرى موسى» كان عضوًا باتحاد الكتاب، وعضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضوًا بالمجالس القومية المتخصصة، ومحاضرا في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وأقسام الإعلام بكليات ومعاهد أخرى، له قصيدة: «السويس بلدي» - مجلة الزهور - ملحق الهلال - مايو 1974، وله قصائد كثيرة بخطه، في أوراقه الخاصة لدى زوجته الإذاعية المعروفة عواطف البدري. 

اقرأ أيضا: حرب أكتوبر شاركت فيها جميع الأطياف.. 6 حكايات مخلوطة بالدم لنجوم الفن من أرض الميدان

كتب «صبرى موسى» عددًا غير قليل من الأعمال الدرامية، ونصف الدرامية، للإذاعة، والتلفزيون، تأليفًا، أو إعدادًا، منها: إعداد الجزء الخامس من مسلسل: «محمد رسول الله»، ومسلسل تلفزيوني (60 حلقة) بعنوان على باب زويلة، ومسلسل تلفزيوني (30 حلقة) بعنوان: ابن عروس، وفضلاً عن «سهرات» عن: رابعة العدوية - خباب بن الأرت - القديسة دميانة وغيرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق