لأني رجل.. اسأل نفسك هل تنجح شهامتك في تمكين المرأة من حقوقها؟

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 10:00 ص
لأني رجل.. اسأل نفسك هل تنجح شهامتك في تمكين المرأة من حقوقها؟
العنف ضد المرأة
أمل غريب

 

«لأني رجل» هو شعار الحملة الجديدة التي أطلقها المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة، بهدف المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لدعم المرأة وتمكينها، لكن من خلال «الرجل» وبمساعدته ومساندته لها بشهامته ورجولته التي تجعله يحافظ عليها من التحرش بها ونجدتها وحرصه على حصولها على حقوقها المالية والاجتماعية والعملية،  لأن شهامته تقتضى الوقوف فى وجه التحرش بهن، وتذكره مروءته ألا يستولى على حقوقها.

إنطلاق حملة «لأني راجل» بشعارها الغريب، تسعى إلى إدماج الرجال والشباب لتمكين المرأة، بهدف توعية الرجال بأهمية مشاركتهم للسيدات في كافة أمور الحياة وتدعيمهن في التعليم والعمل ومناهضة العنف ضد المرأة وغيرها من الأمور الحياتية التي تشكل عائقا في التواصل بين الرجل والمرأة بشكل يحمل الاحترام والتقدير، بسبب العادات الاجتماعية الخاطئة والثقافيات المجتمعية التي سيطرت عليها فكرة عدم تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في كافة مناحي الحياة، والأمور الحياتية بشكل خاص، إلى جانب التأكيد على توصيل رسالة «الراجل والست لِهم نفس الحقوق والواجبات»، بهدف كسر الفكرة السائدة لدى البعض بأنه ليس على الرجل أن يسمح للمرأة بخوض مجال العمل أو النجاح فيما تطمح إليه.
 
حمله لانى راجل

حملة لأني راجل

تستهدف حملة «لأني راجل»، توصيل 7 رسائل أساسية للرجال والشباب الممثلين من جميع محافظات الجمهورية،  لنقلها إلى محافظتهم، وهم: دعم الرجل للمرأة في العمل، وحق المرأة في التعليم، وحق المرأة في ممارسة الرياضة، وأهمية مشاركة الرجل في الأعمال المنزلية مع زوجته، والتأكيد على التعامل مع المرأة في العمل والدراسة باحترام، وضرورة المشاركة في تربية الأولاد مع الزوجة، والتأكيد على مناهضة العنف ضد المرأة بكل أنواعه وأشكاله.

لانى راجل
لأني راجل

يتزامن انطلاق حملة «لأني رجل» ضمن فعاليات حملة الـ16 يوما العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تطلقها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وحملت شعار «دون استثناء أحد: لا للعنف ضد النساء والفتيات»، والتي اختارت لها اللون «البرتقالي» ليكون هو لون الحملة دوليا، لارتباطه بلون الشمس الذي يرمز إلى التفاؤل والأمل في الغد المشرق.

وعند الإعلان عن الحملة في ديسمبر 2017، دعم لاعب الكرة المصري محمد صلاح مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي، الحملة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر،  قائلا: «لأني راجل فاهم إن الراجل والست ليهم نفس الحقوق والواجبات، قررت ادعم حملة لأني رجل».

محمد صلاح يدعم حمله لانى راجل
محمد صلاح يدعم حملة لأني راجل

تنطلق حملة «لأني راجل» في محافظات «الفيوم، وكفر الشيخ، وأسيوط، وبورسعيد، والبحيرة»، وتستمر حتى نهاية شهر أكتوبر الجاري على مستوى جميع محافظات الجمهورية، كما تستمر فاعليات الحملة خلال هذا الشهر في محافظات القاهرة والدقهلية ومرسى مطروح  خلال أيام (9، 10، 11 )، وفي الجيزة والأسكندرية ودمياط والإسماعيلية والمنيا والشرقية  خلال أيام (13، 14، 15 )، وفي محافظات الغربية والمنوفية وسوهاج والسويس وقنا خلال أيام (16، 17، 18)، وفي أيام (20، 21، 22)، ثم تستأنف في محافظات بني سويف والقليوبية وشمال سيناء، على أن تختتم الحملة فاعلياتها في محافظات جنوب سيناء والأقصر  وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد خلال أيام (23، 24، 25) أكتوبر الجاري.

المجلس القومي للمرأة، اعتاد مؤخرا على إطلاق حملات توعية للنهوض بالمرأة والمجتمع وتغيير النظرة القاصرة لها والتي باتت من الموروثات الهدامة، حيث احتفل بمرور عامان على انطلاق أكبر حملة إعلامية للمجلس القومي للمرأة عام 2016 تحت شعار «التاء المربوطة.. سر قوتك»، «متخليش التاء المربوطة تربطك» و«اكسري الحواجز اللي حواليكي لأن التاء المربوطة.. سر قوتك»، لتفجر الطاقات الكامنة في كل امرأة لتشجعها على العمل والانتاج ومواجهة أي عنف يُمارس ضدها، وتحدي الموروثات البالية لإثبات نفسها وممارسة دورها دون عوائق أو قيود.

«التاء المربوطة.. سر قوتك» حققت إنجازات أشادت بها منظمة اليونسكو، وحصلت على الجائزة الذهبية في المهرجان العالمي لأفضل الحملات والأكثر تأثيرات إعلانياً وإعلامياً، حيث وصلت نسبة المتابعين لها 100 مليون شخص حتى الأن، فتحولت من مجرد حملة إعلامية هي الأكبر في مصر، إلى أيقونة تصدرها مصر للعالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة