عنترة والفيل والنصلة.. تعرف على 3 صخور تفخر بهم السعودية

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 09:00 م
عنترة والفيل والنصلة.. تعرف على 3 صخور تفخر بهم السعودية
صخرة الفيل - أرشيفية
شيريهان المنيري

صور بدأت في الانتشار خلال الأسابيع الماضية تعكس بعض من معالم المملكة العربية السعودية السياحية والتي لم تكتسب شهرة إلى وقتنا الحالي.

صخرة أو جبل الفيل هي مضمون الصورة التي التقطها المصور السعودي، عبدالله العيدي ولاقت إنتشارًا واسعًا في الآونة الأخيرة في عدد من الصحف والوسائل الإعلامية المختلفة، بحسب «سي إن إن» العربية.

صورة 3
 

وتقع صخرة الفيل في غرب المملكة العربية السعودية في شرق مدينة العلا بمسافة حوالي 10 كم، وتتخذ تلك الصخرة شكل فيل عملاق، ما تسبب في تسميتها بـ«صخرة الفيل». وبحسب «العربية.نت» فإن إرتفاعها يصل إلى 52 مترًا وتسببت العوامل الطبيعية، حيث الرياح وعوامل التعرية مع مرور الزمن في أن تتخذ هذا الشكل.

وفي بيان سعودي حصل «صوت الأمة» على نسخة منه، أشار إلى صخرتين آخرتين ألا وهما «النصلة» و«عنتره»، وأنهما من أهم المواقع السياحية في منطقة القصيم.

اقرأ أيضًا: السعودية بالألوان الطبيعية.. محمد بن سلمان وقيادة المملكة من التأسيس إلى التحديث

صورة
 

اللافت في هاتين الصخرتين أن لهما علاقة بتاريخ الفارس والشاعر العربي، عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة، ما يعكس أجواء شاعرية إلى حد كبير، حيث قصة الحب الشديدة التي جمعتهما.

وقد تضمنت بعض من أشعار «بن شداد» مواقع بمنطقة القصيم بحسب موقع «أخبار 24» السعودي، ومنها في أحد الأبيات: «ولقد حبست بها طويلًا ناقتي.. أشكو إلى سفح رواكد جثم.... يا دار عبلة بالجواء تكلمي.. وعمي صباحًا دار عبلة واسلمي».

اقرأ أيضًا: اهتمام سعودى بقرارات خادم الحرمين بإنشاء مجلس للمحميات الملكية ووزارة للثقافة

صورة 2
 

وتُعد صخرة عنتره بحسب البيان من أهم المواقع السياحية التي تقع على المسار السياحي المعتمد في منطقة القصيم، وهو مسار متخصص ضمن مسارات التراث الأدبي التي تحتضنها المنطقة. ويلقى مسار عنترة إقبالًا من قِبَل زوار المنطقة لما يحتوي عليه من قصص تاريخية وثراء أدبي وأنثربولوجي.

أما صخرة «النصلة» فهي تأخذ شكل كتلة صخرية كبيرة على شكل مخروطي، وجاءت تسميتها على هذا الإسم لأنها نصلت أو انفردت عن الجبال التي تقرب منها. كما تحتوي واجهتها على مجموعة من النقوش الثمودية والرسوم الصخرية لأشكال حيوانية متنوعة.

اقرأ أيضًا: وئام الدخيل ومناصب قيادية وجواز سفر.. 24 ساعة مبهجة للمرأة السعودية (فيديو)

هذا وتشهد «النصلة» أيضًا على قصة حب عنتره وعبلة، تلك القصة التي مرت عليها قرون من الزمان، فبحسب إحدى الروايات السعودية فإن عنتره بن شداد كان يربط حصانه فيها ويلتقي عبلة بجوارها.

وتعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالقصيم مع شركائها في المنطقة لتطوير مسار عنترة بن شداد عبر حزمة من المشاريع والمبادرات لتساهم في تطوير الخدمات المقدمة للسائح أو الزائر للمنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق