عمار يا مصر.. أرقام ضخمة لعدد رحلات الركاب داخل القاهرة يوميًا (تعرف عليها)

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 04:00 ص
عمار يا مصر.. أرقام ضخمة لعدد رحلات الركاب داخل القاهرة يوميًا (تعرف عليها)
زحام القاهرة
كتب محمد شعلان

تستقبل القاهرة الكبرى يوميًا أعداد ضخمة من الوافدين إليها سواء لراغبي العمل أو طالبي الخدمات بالمصالح الحكومية أو العلاج بمرافق وزارة الصحة، وهذه الأعداد الكبيرة ترهق البنية التحتية للدولة المتعلقة بالنقل والمواصلات وتتطلب المزيد من الإجراءات التي تستوعب الكثافات القادمة من مختلف المحافظات بشكل يتحمل الزحام.

عدد رحلات الركاب داخل القاهرة

وأعلن المهندس حسن توفيق، المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق، في لقاء بكاميرا برنامج "هذا الصباح" بقناة اكسترا نيوز، أن إقليم القاهرة الكبرى بمحافظاته القاهرة والجيزة والقليوبية تستقبل 30 مليون رحلة ركاب يوميا داخل إقليم القاهرة الكبرى، مؤكدًا أن القاهرة ضمن قائمة رابع أكبر مدينة على مستوى العالم في تعداد السكان.

واعتبر المهندس حسن توفيق، أن محافظة القاهرة تستقبل يوميًا دولة داخل الدولة بهذه الأرقام الضخمة التي تستخدم مرافق النقل والمواصلات، مرجعًا سبب الإقبال الضخم من المواطنين على القاهرة إلى أنها محافظة جاذبة وبها معظم الخدمات، مما جعل المؤسسات المعنية تختلف في دراستها لمواجهة الزحام عما كان عليه الوضع في الماضي.

اقرأ أيضاً: قريبا خط «شبر الخيمة- قليوب».. المترو يمد جذوره خارج حدود القاهرة الكبرى

وأوضح المهندس حسن توفيق، المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن الدولة في السابق كانت تتحدث عن مواجهة الزحام في مناطق معينة من القاهرة سواء في وسط المدينة أو أماكن أخرى تشهد كثافات، أما الآن ونظرًا لهذه الأعداد الضخمة تغير فكر الحكومة واتخذت إجراءات تتواكب في التعامل مع الموقف على أن القاهرة من المدن المليونية.

وعن تطويرات شبكة مترو الأنفاق، أشار المهندس حسن توفيق، إلى أن معدلات زيادة الاستخدام على المترو تزيد يوميًا وأن محطات مترو الأنفاق تستوعب يوميًا 3.5 مليون راكب من كتلة الـ30 مليون مواطن، راهنًا تحسن الأداء داخل إقليم القاهرة الكبرى فيما يتعلق بالمترو بتطوير المترو لاستيعاب 10 مليون راكب يوميًا.

اقرأ أيضاً: المترو يعلن الطوارئ استعدادا لبدء العام الدراسي: تشكيل مجموعات المحطات المزدحمة

وأشاد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بالتعاون المصري الفرنسي فى جميع المجالات خاصة مجال النقل، مشيرًا إلى أن قصص النجاح مع الجانب الفرنسى منذ بدء إنشاء مترو الأنفاق فى 1981، وافتتاح الأول والثانى والثالث، ونفقي الأزهر.

اقرأ أيضاً: تخفف التكدس والزحام.. تعرف على اشتراكات المترو المخفضة للجمهور

وكشف وزير النقل في مؤتمر صحفى مشترك مع سفير فرنسا بالقاهرة، خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق، والمكتب الاستشاري الفرنسى لإعداد الدراسات الخاصة بالنقل فى مدينة المنصورة، عن افتتاح 4 محطات مترو خلال العام الجارى، موضحا أن الجانب الفرنسى يشارك فى تحديث إشارات وكهرباء السكة الحديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق