الإرهاب على كل لون.. 7 تنظيمات إرهابية تحتضنها قطر في السر والعلن

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 11:00 ص
الإرهاب على كل لون.. 7 تنظيمات إرهابية تحتضنها قطر في السر والعلن
امير قطر
كتب محمد شعلان

قطر لم تعد تخفي على أحد استضافتها للتنظيمات الإرهابية، فأصبحت مفضوحة أمام العالم أجمع بدعمها للإرهابيين الفارين من بلادهم وبدلا من دعم هذه التنظيمات سرًا تتفاخر بتدعيمهم في العلن أمام كل دول العالم، وآخرها ما أشارت إليه تقارير إعلامية كشفت عن لقاءات جمعت حركة طالبان مع فريق تفاوض أمريكي في الدوحة بغرض إرساء السلام.

 

قطر وحركة طالبان

وإن كانت استضافة الدوحة لقاءات جمعت حركة طالبان مع فريق تفاوض أمريكي بغرض السلام إلا أنها تطرأ تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين حركة طالبان الإرهابية وإمارة قطر الدولة الوحيدة التي فتحت أراضيها لإقامة مكتب سياسي للحركة الإرهابية.

قطر تستضيف حركة طالبان
قطر تستضيف حركة طالبان

اقرأ أيضاً: تميم يسقط في براثن المقاطعة.. إلى أين وصلت أزمة قطر الاقتصادية؟

قطر وحركة الشباب الصومالية

وطالبان لم تكن استثناء وحيد في مسلسل الحركات الإرهابية التي احتضنتها الدوحة، وأعلنت دعمها رسميًا، فعرضت قناة العربية تقرير لتاريخ سابق من علاقات قطر بمنظمات الإرهاب ومنها: وثائق سابقة نشرها موقع ويكليكس كشفت أن حركة الشباب الصومالية تلقت تدريبات وتمويلات بشكل مباشر من المخابرات القطرية تحت ستار مساعدات التنمية والإغاثة الإنسانية.

تميم امير قطر
تميم امير قطر

اقرأ أيضاً: منتجع قطر للإرهاب.. كيف أصبحت الدوحة ملاذآ أمنا لقادة طالبان والقاعدة؟

قطر وتمويل قاعدة العراق

كما دفعت إمارة الإرهاب قطر فدية تقدر بمليار دولار لجماعات إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي فى العراق وذلك بحجة الإفراج عن رهائن قطريين كانوا محتجزين لديها منذ يناير 2005 في الظاهر، ولكن في الخفاء بغرض تمويل ودعم المنظمات المسلحة في العراق.

 

قطر ودعم إرهاب ليبيا والنصرة وحماس

وأعلن الجيش الليبي قبل شهرين عن امتلاكه وثائق تؤكد أن قطر قدمت 30 مليون يورو للمحاولة الفاشلة التي قامت بها عناصر إرهابية للسيطرة على منطقة الهلال النفطي الليبي، هذا إضافة إلى العلاقة المعروفة مع جبهة النصرة في سوريا، والتفافها على السلطة الفلسطينية ودعمها لحركة حماس في قطاع غزة، وعدم إغفال دعم الدوحة وتبنيها لأجندة جماعة الإخوان المصنفة إرهابية في مصر وغيرها من الدولة العربية.

امير قطر وقيادات حركة حماس
امير قطر وقيادات حركة حماس

 

وكانت قد اتفقت كل من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات ومملكة البحرين على تصنيف 59 فرداً و 12 كياناً في قوائم الإرهاب المحظورة لديها التي سيتم تحديثها تباعاً والإعلان عنها.

امير قطر وقرضاوى الاخوان
امير قطر وقرضاوى الاخوان

اقرأ أيضاً: اجتماعات لحركة طالبان في الدوحة.. الإرهاب يعرف أين مسكنه

وأعلنت دول الرباعي العربي في بيان مشترك أنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013 وآليته التنفيذية والاتفاق التكميلي عام 2014.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة