تطورات على الساحة اليمنية.. فوضى في صنعاء وغضب قبلي على المدعومين إيرانيا

الأحد، 21 أكتوبر 2018 10:00 ص
تطورات على الساحة اليمنية.. فوضى في صنعاء وغضب قبلي على المدعومين إيرانيا
ميليشيات أنصار الله الحوثى
محمد الشرقاوي

شهدت الساحة اليمنية السبت تطورات كبيرة، أبرزها اغتيال مسلحون لنجل مسؤول أمني كبير تابع لمليشيا أنصار الحوثي، المدعومة إيرانيا، في العاصمة صنعاء، وهو الأمر الذي كشف عن تخبط كبير وفوضى داخل صفوف الإرهابيين.

مواقع يمنية، قالت إن مسلحين مجهولين أطلقوا الرصاص في حي الروضة بصنعاء، على أحمد عبدالله جزيلان، نجل مدير أمن مديرية الثورة في محافظة أمانة العاصمة.

العملية الأخيرة، نقطة في مسلسل اغتيالات تعيشه العاصمة صنعاء، والذي يكشف عن فوضى كبيرة داخل المدينة التي تسيطر عليها الميليشيا الإرهابية، وهو ما تجسد مؤخرا في عمليات اغتيال طالت عددًا من قيادات المليشيات، كان آخرها بحق القيادي صفوان الهبري، في حي الصافية بصنعاء، وكذلك القيادي صالح السراجي في صنعاء منتصف شهر سبتمبر الماضي.

وتصاعدت الفوضى الأمنية وعمليات الاغتيالات والسرقة والنهب التي طالت مواطنين وتجاراً ورجال أعمال في صنعاء منذ سيطرة الحوثيين عليها.

في الوقت ذاته احتدمت المعارك بين الجيش اليمني المدعوم بقوات التحالف العربي الداعم للشرعية، والميليشيات في مناطق عدة، وجبهات القتال في محافظتي تعز وصعدة، معقل الميليشيات.

ونجح الجيش اليمني والقوات الداعمة له في عزل المناطق المحيطة بها، فيما تتواصل عمليات تطهير وتأمين المزارع من مسلحي الميليشيات في الساحل الغربي، في الوقت الذي تعيش فيه العاصمة اليمنية صنعاء حالة من الفوضى الأمنية، بسبب تصرفات ميليشيات الحوثي الإيرانية.

ويواصل الجيش تقدمه في مختلف جبهات محافظة صعدة، التي باتت شبه محاصرة، ومنافذ الميليشيات منها وإليها محدودة، مشيرة إلى أن الجيش اليمني تمكن خلال اليومين الماضيين من تطويق محافظة صعدة من ثلاثة محاور رئيسة، وبات قريباً من عزلها عن محافظتي الجوف وحجة المجاورتين لها.

وذكرت مواقع يمنية أن المعارك متواصلة في جبهات المحافظة الخمس، فيما بات الجيش يسيطر نارياً على مركز مديرية كتاف، بعد السيطرة على الوادي الذي يربطها بمنطقة البقع، مشيرة إلى أن المعارك التي تشهدها جبهات صعدة الرئيسة، وهي كتاف والحشوة ورازح الظاهر وباقم، كبدت الميليشيات خسائر بشرية ومادية فادحة.

واشتدت المعارك بين قوات الجيش اليمني والميليشيات الإيرانية في الجبهة الغربية، بعد هجوم شنته الميليشيات على مواقع الجيش شرق حصن مكايير، كما تشهد قرية تبيشعة والحرم بالجبهة نفسها معارك عنيفة بين الجانبين.

وقال موقع الإمارات اليوم، نقلا عن مصادر يمنية، إن هناك حالة انهيار تعيشها الميليشيات في جبهة الساحل الغربي، جراء الخسائر البشرية التي تتكبدها يوميًا، ورفض القبائل تعزيز صفوفهم بمقاتلين من أبنائها، مشيرة إلى تحركات واسعة تقوم بها قيادات بارزة في الميليشيات، من بينهم رئيس ما يسمى باللجنة الثورية محمد علي الحوثي، وأبو علي الحاكم، للضغط على أبناء القبائل لتعزيز جبهة الساحل الغربي.وفي العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية، اغتال مسلحون مجهولون، أمس، نجل مدير أمن مديرية الثورة في أمانة العاصمة، عبدالله جزيلان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق