كيف استعدت «الري» لاستقبال موسم السيول والأمطار؟

الخميس، 25 أكتوبر 2018 02:00 ص
كيف استعدت «الري» لاستقبال موسم السيول والأمطار؟
محمد عبد العاطى وزير الرى

 
مع بداية موسم الشتاء، تطلق عددا من الوزارات الخدمية صافرة الاستعداد والاستنفار لاستقبال مياه الأمطار والسيول، وتجهيز كافة الوسائل والتدابير اللازمة لمواجهتها، وعلى رأسها التنمية المحلية، والري، والنقل، بالإضافة إلى شركات مياه الشرب والصرف الصحي التابعة لوزارة الإسكان، والتي تجهز كل منها معداتها اللازمة، وتضع خطتها لمواجهة مخاطر السيول.
 
 
مصلحة الميكانيكا والكهرباء، بوزارة الموارد المائية والري، أعلنت جاهزيتها الكاملة لاستقبال موسم الأمطار، حيث أنهت مراجعة محطات رفع المياه، كما طهرت مخرات السيول والترع والمصارف بالتنسيق مع المحافظين على مستوى الجمهورية، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي لصيانة ومراجعة جاهزية شبكات الصرف العمومية.
 
المهندس محمد عبد العاطي، رئيس المصلحة، أكد أن مخزون قطع غيار المعدات المستخدمة في أعمال جمع وشفط المياه، ومواجهة السيول، كافيا للعمل طوال الموسم، مشيرا إلى أنه تم مراجعةخطوط التغذية الكهربائية المغذية للمحطات ووحدات الطوارىء وإجراء العمرات اللازمة لها، وتشكيل غرفة عمليات مركزية للتواصل والتنسيق مع الغرف الفرعية بالمحافظات للتعامل الفوري مع أي مشكلات قد تطرأ.
 
 
25 وحدة طوارئ، تم تركيبها من قبل وزارة الري في منطقة غرب الدلتا بالقرب من المناطق الحرجة، لعدم تكرار أحداث عام 2015 والذي شهد هطول أمطارغزيرة وسيول ببعض المناطق، والتي تبين بعد مراجعتها ودراسة أسباب الأزمة التي وقعت بها أنها بحاجة إلى الدعم بمحاطات طوارئ.
 
وعلى جانب آخر تستكمل «الرري»، تنفيذ مشروعات الحماية من السيول، بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من مشروعات حماية  تشمل 119 سد، ونحو 16 بحيرة صناعية وحوالى 500 خزان أرضى، و 5 قنوات صناعية ونحو 5 معابر بهدف استيعاب مياه الأمطار والسيول والاستفادة منها فى أعمال الرى بتكلفة حوالى مليار جنيه.
 
 
ومن جانبها أكدت  المهندسة نادية عبد الحميد ،  رئيس قطاع التوسع الأفقى بوزارة الرى، أنه تم الإنتهاء من تنفيذ مجموعة من المشروعات للحماية من أخطار السيول وتعظيم الاستفادة من المياه الناتجة عنها ، موضحة  أن المشروعات تشمل انشاء  5 بحيرة  بوادى الشغب ، و2  بوادى عبادى ،  بقيمة 13 مليون جنيه، وانشاء بحيرة  6 وادى الشغب 2 بوادى عبادى بمحافظة أسوان بقيمة اجمالية 11,2 مليون جنيه،  انشاء سد الحماية وبحيرة الترسيب بالأعقاب بحرى بوادى أبو صبيرة بقيمة 5 مليون جنيه، و الانتهاء من  انشاء بحيرة صناعية بوادى أبو صبيرة لحماية وادى أبو صبيرة بقيمة 39,5 مليون جنيه ، وانشاء بحيرة ب 4 وادى الشغب 1 بقيمة 19,4 مليون جنيه، وانشاء سد إعاقة م2 بوادى الشغب بوادى عبادى بمحافظة اسوان بقيمة 35,6 مليون جنيه .
 
 وأوضحت عبد الحميد ، أنه تم الانتهاء من عدد من المشروعات الخدمية بقنا وهي:
 
- مشروع حماية قرية العقبة الجديدة من اخطار السيول بمدينة، بإجمالي 2,5 مليون جنيه.
 
- إنشاء بحيرة لحماية وادى الصعايدة والعمدة (1) والمعروف بـ«وادى بنات بري»؛ للحماية من أخطار السيول بقيمة اجمالية 20 مليون جنيه.
 
- انشاء بحيرة لحماية وادى الصعايدة، والعمدة 2 «وادى المدامود» بالأقصر للحماية من اخطار السيول بقيمة اجمالية 37,8 مليون جنيه.
 
 
 
وانتهى المهندس السيد سركيس، رئيس قطاع المياه الجوفيه، المسئول عن تنفيذ مشروعات الحماية من السيول بمحافظات الجمهورية، من إعداد تقرير شامل حول مواقع التجمعات التنموية المقترحة القائمة على استخدام المياه الجوفية فى جنوب سيناء، ومدى تعرضها لأخطار السيول ومقترحات الحماية منها، عن طريق إنشاء بحيرات صناعية وسدود تخزينية يتجاوز دورها فى التقليل من مخاطر السيول إلى تخزين كميات من المياه تكون بمثابة نواة للتنمية المستدامة بإقامة تجمعات بدوية حول هذه البحيرات وغيرها من الأنشطة التنموية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق