بهذه الطرق يمكنك التخلص من اكتئاب تغيير الفصول الموسمية

الخميس، 25 أكتوبر 2018 04:00 ص
بهذه الطرق يمكنك التخلص من اكتئاب تغيير الفصول الموسمية
اكتئاب

 
مع بدايات شهر أكتوبر، ونتيجة لتغييرات حالة المناخ، ودخول فصل الخريف، مع انطلاق العام الدراسي، وانخفاض درجات الحرارة التي تدفع إلى قضاء فترة أطول في المنزل، قد تظهر أعراض اكتئاب على البعض، وتسوء حالتهم النفسية والمزاجية، مع ميل للانعزال الاجتماعي، وعدم الرضا عن حالة فقدان النشاط و الكسل الذي يسيطر عليهم.
 
تغيير المناخ بالعادة يستتبعه اضطرابات في السلوك أو المزاج، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بأعراض الاكتئبات والذي يرتبط بشكل أكبر بقدوم فصلي الخريف والشتاء، وله العديد من الأعراض والعلامات الدالة عليه، بحسب موقع «mayoclinic» الطبي، وهي:
 
- الشعور بالحزن والخمول.
 
- الاضطراب المزاجي والتوتر.
 
- التقلب العاطفي والانزعاج.
 
- العصبية الزائدة.
 
- الرغبة في العزلة والحزن غير المبرر.
 
- الكسل والخمول وعدم الرغبة فى بذل النشاط.
 
وأشار الموقع إلى أنه لايجب مقابلة تلك الحالة بالإهمال أو التقليل والسخرية منها، فهي شعور حقيقي ينتاب الفرد ويحتاج إلى الاهتمام الشديد، وفي بعض الأحيان قد يتكلب الأمر زيارة طبيب نفسي متخصص خلال تلك الفصول، للحصول على العلاج اللازم، بالإضافة إلى تقديم الدعم المعنوي والنفسي من قبل الأهل والأصدقاء المحيطين بالمريض وعدم العزوف عنه.
 
ولفت «mayoclinic»، إلى أن تلك الحالة قد تندثر بمجرد انتهاء فصلي الخريف والشتاء، ومع دخول الربيع يبدأ الأشخاص في استعادة بريقهم ونشاطهم مرة أخرى، لاسيما وأنها فترات إجازة من عبء الدراسة والأعمال المرهقة للأسرة بالتزامن مع حالة الكسل التي تُضاف عليهم أثناء الشتاء.
 
وعلى جانب أخر استعرض موقع «postpartumprogress» بعض من النصائح للخروج من هذه المرحلة بسلام، على النحو التالي:
 

العادات الثابتة
حاول أن تبحث عن عادة ثابتة تمارسها في جميع الفصول، وربما تكون عادة روتينية بسيطة، مثل الاستحمام في توقيت ثابت كل يوم.

الاحتياجات الأساسية
تأكد من حصولك على الاحتياجات الأساسية لجسدك، مثل عدد ساعات النوم الكافية ، والتغذية السليمة المحتوية على كافة العناصر الغذائية، وشرب كمية كافية من المياه، وممارسة النشاط الحركي وعدم الاستسلام للكسل.
 

الأصدقاء
تفرض علينا ظروف برودة الطقس والالتزام بالدراسة البقاء لفترات طويلة في المنزل ما يعني انقطاعنا عن صحبة أصدقائنا الذين يسهمون بشكل مباشر في ضبط حالتنا المزاجية، فاوجد الوقت المناسب للأتصال معهم .

الألوان المبهجة
أحد أسباب هذا النوع من الاكتئاب، هو فقدان البيئة الطبيعية لألوانها المبهجة، لذا حاول أن تكون بيئتك المحيطة داخل المنزل والعمل مليئة  بالألون الزاهية المبهجة التى تفضلها، لتعويض نقص الألوان في البيئة الطبيعية.

الاضطرابات النفسية
وهو اضطراب نفسي، متعارف عليه لدى الأطباء، يبدأ في أواخر الخريف وبدايات الشتاء، يمكن أن يصف الطبيب أدوية معينة للشفاء منهـا، لذا فإن لم تفلح محاولاتك فلتقم بزيارة الطبيب لطلب المساعدة.
 

طريقة التنفس
أحد أسباب هذا النوع من الاكتئاب، هو فقدان البيئة الطبيعية لألوانها المبهجة، لذا حاول أن تكون بيئتك المحيطة داخل المنزل والعمل مليئة  بالألون الزاهية المبهجة التى تفضلها، لتعويض نقص الألوان في البيئة الطبيعية.

غير نظرتك
كن على يقين أن ما تمر به من ضيق واكتئاب ما هى إلى مجرد فترة لن تستمر سوى أيام قبل أن تستعيد عافيتك النفسية مرة أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة