ضفاف نهر هوانغبو تستضيف 130 دولة.. كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من معرض «شنجهاى»؟

الخميس، 01 نوفمبر 2018 08:00 ص
ضفاف نهر هوانغبو تستضيف 130 دولة.. كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من معرض «شنجهاى»؟
الرئيس الصينى

تستضيف بلدية شنجهاى الصينية فى الخامس من نوفمبر المقبل، أول معرض للواردات الصينية تحت عنوان "عهد جديد ومستقبل مشترك"، بمشاركة 3000 شركة من 130 دولة ومنطقة.
 
والمعرض الذي سيشارك فيه شركات من جميع الدول الأعضاء فى مجموعة العشرين بالإضافة إلى 50 دولة ومنطقة على طول الحزام والطريق، ستشارك فيه مصر ضمن دول "ضيوف الشرف" الـ12 التى دعتهم الصين فى أحد أهم الفاعليات التي يرعاها الرئيس الصينى شى جين بينج بهدف إنشاء منصة منفتحة للتعاون فى التجارة الدولية وتعزيز الواردات.
 
ويعكس المعرض الذي تستضيفه الصين قوة الدفع الجديدة الناتجة عن الإصلاح والانفتاح فى الصين، وجعل السوق الصينى فى متناول الجميع.
 
 
 
رئيس الوزراء مع نائب الرئيس الصينى فى مصر
 
وافتتاح المعرض - الذي سيحضره وفد رفيع المستوى من مصر برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، سيلقى الرئيس الصينى خطابا خلال مراسمه – كما سيزور أجنحة الدول المشاركة بالمعرض بصحبة القادة الأجانب، كما أن الرئيس الصينى وعقيلته سيقيمان مأدبة ترحيب يوم 4 نوفمبر، فيما سيلتقى بينج مع قادة الدول والحكومات أثناء المعرض الذى يستمر من يوم 5 إلى 10 نوفمبر.
 
وقال نائب وزير التجارة الصينى فو تسى يينج أن المعرض، باعتباره الأول فى العالم على المستوى الوطنى الذى يتخصص فى الواردات سيحتضن معارض للدول والشركات بالإضافة إلى انعقاد منتدى "هونجتشياو" الاقتصادى والتجارى الدولى، منوهًا إلى أن 82 دولة و3 منظمات دولية ستعرض إنجازاتها فى التنمية الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى منتجات تنافسية فى 71 كشكا تغطى مساحتها حوالى 30 ألف متر مربع، فيما أكد ما يزيد عن 3000 شركة من أكثر من 130 دولة مشاركتها فى المعرض، بمساحة إجمالية لأكشاكها تصل إلى 270 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يشارك ما يقرب من 160 ألف مشترى خلال فترة انعقاد المعرض، و300 ألف زائر بشكل عام. 
 
 
 
 
 
 
 
معرض شنغهاى فرصة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الصينية 
 
 
 
في سياق متصل، أجرت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، لقاءًا مع شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات المصرية، أكدت فيه أن مصر ستشارك فى أول معرض للواردات بجناح وطنى على مساحة 250 مترا، كما ستشارك 38 شركة مصرية من خلال جناح على مساحة 450 مترا، معتبرة المعرض "فرصة مهمة " لزيادة الصادرات المصرية للسوق الصينية.
 
وعن الأهمية السياسية والاقتصادية، قالت الشوريجي: أن "المشاركة (فى المعرض) مهمة جدًا لذلك سيكون هناك جناح وطنى تشارك فيه وزارات الاستثمار، والسياحة، والتخطيط، والتجارة والصناعة، وهيئة قناة السويس"، مشيرة إلى أن الجناح المصرى سوف يلقى الضوء على الطفرة والمشروعات الجديدة فى مصر، والإصلاحات الاقتصادية والقوانين الجديدة التى تحفز الاستثمار.
 
وأوضحت أن 22 من إجمالى الشركات المصرية التى ستشارك فى معرض شنغهاى تعمل فى قطاع الحاصلات الزراعية، باعتباره من أهم قطاعات التصدير للصين، بينما تعمل بقية الشركات فى القطاعات الهندسية والأدوية والملابس الجاهزة والحرف اليدوية.
 
وأشارت إلى أن هناك "ترتيبات تجرى للقاء مسئولين صينيين خلال المعرض، من خلال مكتب التمثيل التجارى المصرى فى شنغهاى وبكين، وهناك برنامج كامل أيضا للقاء بين الشركات المصرية والشركات الأخرى".
 
 
 
بروفات وتجديد الطرق  
شنغهاى
شنغهاى
 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق