التفاصيل الكاملة لمعركة «البرلس».. العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 05:00 م
التفاصيل الكاملة لمعركة «البرلس».. العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ
معركة البرلس

 
62 عاما مرت على واحدة من أشهر معارك القوات البحرية المصرية، التي خاضتها إبان العدوان الثلاثي على مصر، وتمكنت خلالها في الرابع من نوفمبر عام 1956 من إغراق  البارجة الفرنسية «جان بارت» في مياه البحر الأبيض المتوسط بمركز البرلس، وهو  الحدث الذي تحتفل به محافظة كفر الشيخ كعيدا قوميا لها حتى اليوم.
 
download (1)
 
 
وتعد «جان بارت» أول سفينة مزودة بردار في العالم، اشتركت في هذا العام ضمن القطع البحرية التي هاجمت السواحل المصرية أمام شاطئ البرلس، بمحافظة كفر الشيخ، واشتركت معها بوارج فرنسية ومدمرات بريطانية مدعومة بطائرات حربية، وتمكنت القوات البحرية المصرية في تدميرها ملحقة بقوات العدوان الثلاثي خسائر فادحة.
 
 
وفي ذكر الاحتفال بنصر القوات البحرية على قوات العدوان الثلاثي في تلك المعركة، يرصد «صوت الأمة» أبرز المعلومات التاريخية عنها، على النحو التالي:
 
- بدأت المعركة في مساء يوم الثالث من نوفمبر، بتسرب لنشات من الطوربيد لمهاجمة تجمعات العدو من ميناء الإسكندرية الشرقي يقوده الصاغ بحري جلال الدين الدسوقي.
 
- وفي فجر يوم الرابع من نوفمبر وعلى مسافة 10 أميال شمال شرقي الفنار، رصد السرب تجمعات لأسطول العدو مكونة من حاملة طائرات وطراد وبعض المدمرات.
 
- واستطاع السرب المصري عمل ستار دخاني ليقترب بسرعة وبحركات مفاجئة من الوحدات المهاجمة للسواحل المصرية، مطلقا قذائفه في اتجاه البوارج الفرنسية والبريطانية.
 
download
 
 
- كانت نهاية البارجة الفرنسية «جان بارت»، والتي صممها المهندس الفرنسي كامي روجرن، في هذا اليوم على يدي البحرية المصرية.
 
- في تلك المعركة، قاتل المصريون دون غطاء جوي حتى آخر طوربيد، وزورق قاده مختار الجندي.
 
- استقر الحال بـ«جان بارت» أقوى البارجات عالميا في ذلك الوقت في قاع بحيرة البرلس.
 
- كانت البارجة الفرنسية الأولى من نوعها في استخدامها لأول رادار على مستوى العالم.
 
 
- حملت البارجة على ظهرها 8 مدافع عيار 40 مليمترا مضادة للطائرات، و 24 عيار 100 مليمترا مضاد للطائرات في إثنى عشر منصة أدراج مدافع مزدوجة بـ6 على كل جانب.
 
- وتضمنت أسلحة البارجة 8 مدافع ثقيلة عيار 380 مليمترا/ و 9 مدافع عيار 152 مليمترا، موزعة على 3 أبراج في المنصة الخلفية، و برجين مدافع رباعية.
 
- وعلى جوانب البارجة كان يوجد 20 مدفع رشاش مزدوج عيار 20 سنتميترًا مضادة للطائرات.
 
- كما شملت الأسلحة الموجودة بها أنابيب طوربيد عيار 21 بوصة والعديد من ألغام وقنابل الأعماق المضادة للغواصات.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق