«كتره مش حلو».. اعرف مخاطر الـ«شاي بالنعناع» على الصحة العامة

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 06:00 م
«كتره مش حلو».. اعرف مخاطر الـ«شاي بالنعناع» على الصحة العامة
النعناع

يحرص الكثير من الناس على تناول الأعشاب الطبيعية لما لها من خصائص علاجية عديدة آمنة على الصحة العامة، وعلى رأس تلك المشروبات الطبيعية النعناع الأخضر، الذي يدخل في مختلف المنتجات الطبية والتجميلية وأبرزها مستحضرات العناية بالأسنان والفم، وأدوية لتهدئة المعدة، بل وفي منتجات العناية بالشعر.

اقرأ أيضا: لماذا يصاب الأشخاص بالإغماء؟.. وكيف تتعامل مع تلك الحالات؟

كما يستخدم الكثيرون النعناع الأخضر الساخن كوسيلة رائعة للاستمتاع بالخصائص الطبية له، فهو منتج خال من الكافيين، ويتميز بخصائصه العلاجية الكبيرة، ويعمل على تعزيز جهاز الماعة، وتقليل التعب والإجهاد، إلا أنه وعلى غير العادة فإن الإكثار من تناول عشب النعناع الأخضر يسبب بعض الأضرار الصحية التي يرصدها «صوت الأمة»، وفقا لموقع «stylecraze»، على النحو التالي:

 

عسر الهضم
حيث تسبب كثرة تناول النعناع مشاكل في الهضم، لاسيما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل عسر الهضم، وهو الأمر الذي  يجب عليهم معه الحرص على استشارة الطبيب قبل تناول النعناع لما له من آثار جانبية على المعدة.

النعناع وعسر الهضم
 
 

مستوى السكر
كما يخفض النعناع، خاصة حال تناوله بكثرة مستوى السكر في الدم، كما أنه يتفاعل مع أدوية علاج داء السكري، لذا ينبغي على الأفراد المصابين بمرض السكر تجنب شرب النعناع أو تناوله، إلا بعد استشارة الطبيب.

النعناع يخفض مستوى السكر
 

تطوير الحساسية
كما أن مشروب الشاي بالنعاع يزيد من أعراض تطوير داء الحساسية،  والصداع وقروح الفم، كواحدة من أعراض حساسية النعناع التي يجب عند ملاحظتها استشارة الطبيب المختص حول الحالة.

النعناع قد يسبب التسبب فى ردود فعل تحسسية

اقرأ أيضا: علاج حب الشباب بالطين.. كيف تعتني ببشرتك بطرق غير تقليدية؟

الحمل والرضاعة
كما يزيد تناول مشروب النعناع، من تحفيز تدفق الدم في الرحمن وهو مايعرض الجنين للخطر، وهو الأمر الذي يستدعي تجنب تناوله، أو مشروب الشاي بالنعناع حال الحمل والرضاعة، واستشارة الطبيب قبل شرب كوب واحد منه.

التأثير على الحامل
 

الأطفال
كما يعتبر الشاي بالنعناع من المشروبات القوية جدا على صحة الأطفال، ويسبب الافراط فى تناول النعناع صعوبات في التنفس وحرقان فى الفم، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطائه للرضع والأطفال. بغض النظر عن الإغراء ، تجنب إعطاء جرعات صغيرة من شاي النعناع لطفلك.

النعناع قد يتفاعل مع الأدوية
 
 

التفاعل مع الأدوية
كما يتسبب تناول الشاي بالنعناع، في تهديد حياة المريض لاسيما حال تفاعله مع بعض الأدوية المعالجة لحمض المعدة وضغط الدم والسيكلوسبورين والسكر مع مشروب النعناع وتسبب آثارًا جانبية.

اضطرابات المعدة
واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية للنعناع تشمل حدوث اضطرابات في المعدة خطيرة، وتسبب الإصابة بالإسهال وآلام العضلات والتشنج والنعاس والهزات وانخفاض معدل ضربات القلب كآثار جانبية للاستهلاك المفرط منه.

النعناع وقرحة المعدة
 

قرحة المعدة
كما للنعناع تأثير أخر سلبي حال تسببه في الإصابة بقرحة المعدة، وينصح العديد من الأطباء المصابين بقرحة المعدة بتجنب شرب الكثير من النعناع لاحتوائه على مادة المنثول التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم القرحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة