إجلاء الأهالي وإخلاء السياح والبلاد تستغيث بلا فائدة.. حكومة الأردن تغرق في السيول (صور)

الأحد، 11 نوفمبر 2018 02:00 ص
إجلاء الأهالي وإخلاء السياح والبلاد تستغيث بلا فائدة.. حكومة الأردن تغرق في السيول (صور)
سيول - ارشيفيه

إجلاء عدة مناطق، والدفع بفرق الإغاثة، سيارات الإسعاف تجوب الشوارع، والحماية المدنية تتدخل لمواجهة الموت غرقا تحت سيول الفيضانات.. هذا هو المشهد السائد في عددا من بلدان الدول العربية بمنقطة الشرق الأوسط، نتيجة الطقس السيئ المصاحب لموسم الخريف والشتاء والمتسبب في إلحاق الضرر بعدة مدن.

الطقس السيئ ضرب نهاية الأسبوع المنصرم دول الكويت والأردن ماتسبب في إجلاء العديد من السكان والسياح من تلك الأماكن المتضررة من هطول الأمطار الكثيف، وهو مادعا السلطات الأردنية إلى إعلان حالة الطوارئ في ميناء العقبة إلى الجنوب بعد أن بدأت الأمطار فى الهطول بغزارة كما أدت السيول إلى إغلاق طريق سريع رئيسى يربط العاصمة عمان بجنوب البلاد.

ونتيجة لتعرض مناطق «ضبعة، ومادبا» للأمطار والسيول الغزيرة، أعلنت أمانة العاصمة الأردنية عمان الكبرى وسلطات محافظة الكرك جنوب غربي العاصمة حالة طوارئ متوسطة للتعامل مع تدفق المياه بغزارة والحالة الجوية السائدة.

عمليات الإنقاذ فى الأردن
عمليات الإنقاذ فى الأردن

وفي «البتراء والشوبك وروضة الأمير راشد» بالبادية الجنوبية في محافظة «معان» جنوب الأردن، كانت الساعات القليلة الماضية هي الأشد وطأة لهطول الأمطار وشهدت تشكيل سيول جرفت عددا من المساكن والعربات، وهو الأمر الذي أعلنت معه وزيرة الدولة الأردنية لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة، جمانة غنيمات، ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية السائدة فى الأردن إلى 7 حالات.

ودعت «غنيمات» المواطنين القاطنيّن بالقرب من المناطق المنخفضة والأودية ومجارى السيول والجسور والأنفاق، إلى إخلاء منازلهم حفاظا على حياتهم نظرا لغزارة الأمطار المتوقعة هذه الليلة ونهار الغد، مطالبة قاطني تلك المناطق بالتوجه إلى المدارس القريبة منهم على الفور، حيث تم فتحها كمراكز إيواء للمتضررين من الحالة الجوية وممن يضطرون إلى إخلاء منازلهم جراء ذلك.

غرق سيارة في الأردن
غرق سيارة في الأردن

عمليات الإخلاء وانتقال السكان من الأماكن المتضررة ستتم بالتنسيق مع مجالس البلديات والمحافظات ومدراء الأشغال العامة والأمن العام والدفاع المدني، حسبما أعلنت «غنيمات»، مشيرة إلى أنه تم إيقاف جميع الرحلات إلى المناطق السياحية والأثرية بسبب الحالة الجوية غير المستقرة، منبهة على أنها ستكون صعبة وتحديدا بعد منتصف هذه الليل بسبب غزارة سقوط الأمطار، ومحذرة من تشكل السيول، مؤكدة على استمرار عمليات الإنقاذ لإخراج المواطنين المحاصرين وتسيير السيارات العالقة على الطريق الصحراوي.

وأخلت السلطات  الأردنية 3762 سائحا من مختلف الجنسيات كانوا يزورون مدينة البتراء الأثرية جنوب المملكة، وقالت «غنيمات»: «إن 3762 سائحا دخلوا مدينة البتراء الاثرية (نحو 230 كم جنوب عمان) وبعد الحالة الجوية تم اخلاؤهم».

وانقطع التيار الكهربائي عن عدة مدن بدولة الكويت بسبب غزارة الأمطار، وهو ماتسبب في وفاة أحد الأشخاص صعقا بالكهرباء، وعلى الفور تقدم وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتى المهندس حسام الرومى باستقالته من منصبه، معلناً تحمّله مسؤولياته الأدبية إثر الأضرار التى لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين جراء موجة الأمطار الغزيرة التى شهدتها البلاد أخيرا.

 

الأمطار في الكويت
الأمطار في الكويت

وعلى جانب آخر أعلنت شركة نفط الكويت حالة الطوارئ. بدورها فعّلت وزارة الشؤون خطط الطوارئ وأعلنت فتح جميع صالاتها لإيواء المتضررين جراء موجة الأمطار الغزيرة التى تمر بها الكويت، وقد باشر مسؤولو الصالات فتحها لإيواء المتضررين، كما انضم الجيش الكويتى وكذلك الحرس الوطنى إلى جهود الإنقاذ من السيول.

واستقبلت البلاد أمطارا بمنسوب 29.63 ملليمتر منذ مساء الخميس، الكمية الكبيرة إلى حد بعيد بالنسبة للكويت فى مدة 24 ساعة، من جهتها، حذرت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين من مغادرة المنازل إلا فى حالة الضرورة.

سيول الكويت
سيول الكويت

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة