«الحكومة اوف لاين»..لماذا فشلت المجموعة الاقتصادية في ترويج الانجازات على «السوشيال ميديا»؟

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 11:00 ص
«الحكومة اوف لاين»..لماذا فشلت المجموعة الاقتصادية في ترويج الانجازات على «السوشيال ميديا»؟

من يونيو 2013 حتى هذه اللحظة، قطعت الحكومة أشواطاً كبيرة في الملف الاقتصادي، محققة العديد من الانجازات التي أشادت بها كبرى المؤسسات الاقتصادية العالمية والمجلات المتخصصة، إلا أن ذلك لم يصل بشكل مباشر إلى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فلم تنجح غرف الحكومة المختلفة في استقطاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لصالحهم، عن طريق صفحات الوزارات الرسمية على هذه المواقع، والتي يفتقد كثير منها التفاعل المستمر مع هؤلاء النشطاء.

وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وهي واحدة من أهم الوزارات المعول عليها في الترويج لإنجازات الدولة في كافة المجالات، عكفت صفحتها التي يتابعها 292 ألف ناشط خلال الفترة الماضية، على نشر عدد من الانفوجرافات التي تلخص بعض القرارات والانجازات، بهدف التبسيط وجذب مزيد من الشرائح الناشطة على تلك المواقع إليها، الأمر الذي استفاد منه عدد كبير من الجرائد والمواقع الصحفية، إلا أنها لم تنجح في تحقيق التفاعل المنشود، والوصول إلى كل شرائح النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، وموقع «فيسبوك» بشكل خاص.

التخطيط

                                            صفحة وزارة التخطيط والإصلاح الإداري
 

بالتصفح السريع لصفحة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»ستجد أنها تنشر في اليوم الواحد ما بين 3 و 4 منشورات، الفاصل الزمني بينهم يقترب من الـ3 ساعات، ولكن أكثر تفاعل على أي منهم لا يتخطي الـ «20 لايك، 5 شير، 6 كومنت»، بل أنه هناك بعض المنشورات لا يتفاعل معها سوى 5 نشطاء.

قد يعجبك: أداة الدمار والخراب.. كيف يتسبب «السوشيال ميديا» فى هدم البيوت؟

يقع أدمن صفحة وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، في عدد من الأخطاء جزء كبير منها له علاقة بطرية إدارة الصفحة، فالمسئول عنها لا يتواصل مع النشطاء، ولا يرد على استفساراتهم، سواء على الصفحة أو في الرسائل، مما يتسبب في شكوى العديد منهم.

صفحه وزاره التخطيط

                                    منشور من صفحة وزاره التخطيط

 

وزارة التخطيط     
                                   منشور من صفحة وزاره التخطيط

 

من الانفوجرافات التي نشرتها الصفحة مؤخراً، ولم تحظ بتفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي رغم أهميتها، جوائز التميز الوظيفي، التي أطلقتها وزارة التخطيط، تشجيعاً للبحث العلمي لحل العديد من مشكلات الإدارة، وتطوير وتحسين منظومة الخدمات للمواطن.

كما كانت قد نشرت الصفحة انفوجراف عن حجم الاستثمارات الكلية المستهدفة للخدمات الشبابية والرياضية بخطة العام المالي الحالي 2018 و 2019، والتي وصلت إلى 2 مليار جنيه.

جوائز التميز الصحفى
                                     جوائز التميز الوظيفي

 

من وزارة التخطيط إلى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، يختلف الأمر قليلاً، فتحظى صفحة وزارة الاستثمار بتفاعل أكبر، ولكنه أيضاً غير كاف لإيصال كافة انجازات الوزارة والحكومة لنشطاء مواقع التواصل، فالمنشور الواحد على الصفحة لا يتعدى التفاعل عليه حاجز الـ«200 لايك و 7 شير و5 كومنت».

في حقيقة الأمر من الأمور المميزة داخل صفحة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي التي يتابعها 170 ألف ناشط، أنها لا تقتصر في منشوراتها على ما يخص الوزارة وأخبار الوزيرة سحر نصر، بل تقوم بنشر عدد من الموضوعات التي يهتم بها القراء كالصور التي تم نشرها من منتدى شباب العالم، بالإضافة إلى تواجد بعض المنشورات باللغتين العربية والإنجليزية، نظراً لكون الوزارة واجهة الاقتصاد المصري، ورأس حربته في جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق الأجنبية، كما تهتم الصفحة أيضاً بنشر بعض الانفوجرات الملخصة لانجازات الوزارة والحكومة خلال الفترة الماضية.

صفحة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي
                                                         صفحة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي

 

ما يقع فيه المسئول عن صفحة وزارة التخطيط يقع فيه أيضاً مسئول الصفحة بوزارة الاستثمار، فلا يقوم أي من مديري الصفحة بالرد على استفهامات النشطاء التي يطرحونها على الصفحة.

الاستثمار والتعاون الدولى

                           منشور من صفحة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي
 

 

قد يعجبك: الإخوان والسوشيال ميديا: لجان إلكترونية أسسها «الشاطر» وأبواق إرهابية تبث سمومها

أما وزارة المالية، فلا تختلف صفحتها الرسمية كثيراً عن صفحتي الاستثمار والتخطيط، فتهتم الصفحة بنشر أخبارها اليومية، وبعض أنشطة قطاعاتها وإداراتها المختلفة، وهي المنشورات التي تلقى تفاعلاً أكبر نظراً لاهتمام موظفي الوزارة بها، غير أن ذلك كله لا يحقق الاستفادة العظمى من وجود صفحة رسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي.

وتهتم صفحة المالية أيضاً بنشر بعض التقارير الشهرية التي تصدرها عن الأوضاع الاقتصادية أو المالية، بالإضافة إلى جولات الوزير الخارجية الدكتور محمد معيط، أو ما يحضره من جلسات بالبرلمان المصري.

صفحة وزارة المالية
                                                  صفحة وزارة المالية

 

أما صفحة وزارة التموين، فتحظى بتفاعل أكبر من مثيلاتها الاستثمار والمالية والتخطيط، فيتابعها ما يزيد عن نصف مليون ناشط، وتتخطى منشوراتها حاجز الـ«50 شير، 300 لايك، 30 كومنت»، ويتفاعل المواطنون عليها بشكل مستمر سواء بالاستفسار عن موقف بعض السلع التموينية وأسعارها، ومواعيد طرحها بالمنافذ، أو بالحديث بشكل عام عن الأوضاع الاقتصادية في الدولة.

 

صفحة وزارة التموين
                                                             صفحة وزارة التموين

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق