بالتزامن مع أنباء عن صفقة لتسليم «كولن».. الديكتاتور أردوغان ينكل بالمعارضة التركية

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 11:00 م
بالتزامن مع أنباء عن صفقة لتسليم «كولن».. الديكتاتور أردوغان ينكل بالمعارضة التركية
الرئيس التركي - رجب طيب أردوغان

 
أصدرت النيابة العامة التركية اليوم الجمعة، قرارا باعتقال 180 شخصا من بينهم 100 من ضباط القوات الجوية لصلتهم بمنظمة فتح الله كولن.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى ظهرت فيه تكهنات بشأن صفقة بين واشنطن وأنقرة لتسليم الداعية فتح الله كولن مؤسس حركة خدمة والمقيم فى أمريكا إلى تركيا.
 
وبحسب وكالة الأناضول التركية فإن الشرطة اعتقلت 12 أكاديميا ورجل أعمال وصحفيا في إطار مؤسسة كان يرأسها رجل أعمال بارز على صلة بكولن وهو مسجون حاليا.
 
وقالت الوكالة إن من بين المعتقلين بيتول طانباي وطوغوت طارهانلي من جامعتي البوسفور وبيلغي في إسطنبول، وذلك خلال عمليات متزامنة نفذتها الشرطة في المدنية بشكل متزامن في وقت مبكر اليوم الجمعة.
 
 
وأكدت الوكالة أن الأستاذين يخضعان لاستجواب حول علاقاتهما بجمعية الأناضول للثقافة التي أسسها عثمان كافالا رجل الأعمال الذي اعتقل قبل عام واتهم بارتكاب جرائم ضد الدولة، لكن لم تصدر لائحة اتهام ضده.
 
ومنذ محاولة الانقلاب في 2016 اعتقلت تركيا آلاف الأشخاص لعلاقات مزعومة بجماعات إرهابية وطردت كثيرين من مؤسسات الدولة وسجنت عشرات الصحفيين.
 
ويتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الداعية كولن، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، لكن الداعية الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا نفى ذلك.
وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أن الاعتقالات تستهدف أنصار الداعية التركى فتح الله جولن الذى تتهمه تركيا بالتورط فى تحركات الجيش، فى وقت ينفى فيه ضلوعه فى هذا الأمر.

وكانت تقارير وزارة العدل التركية قد كشفت أن أعداد المسجونين خلف قضبان السجون والمعتقلات حتى الأول من شهر نوفمبر الجارى بلغت 230 ألف و735 سجينًا.

وبحسب صحيفة زمان التركية المعارضة، أوضحت وزارة العدل التركية في ردها على الاستجواب المقدم من نائبة حزب الشعب الجمهوري وعضوة لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان غمزة أككوش إيلجازدي أن السجون التركية تضم 230 ألف و735 سجيناً وفقًا لإحصائيات الأول من شهر نوفمبر الجارى.

وبحسب التقرير الذى أعدته النائبة إيلجازدى، فإن أعداد السجناء ارتفع خلال العقد ونصف الأخير بنحو 288%، وسجلت أعداد السجناء من النساء في الفترة نفسها ارتفاعًا بنحو 388%. وأشارت فى تقريرها إلى أن أعداد السجناء في السجون والمعتقلات التركية أكثر من مجموع سكان 13 مدينة تركية.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أعداد المعتقلين في زنازين أردوغان لـ 240 ألف.. سجون تركيا مقابر مفتوحة

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير الحكومية التركية سجلت أعداد السجناء عند صعود حزب العدالة والتنمية إلى الحكم بتاريخ 31/12/2002 بنحو 59 ألف و429 سجيناً، إلا أن التقارير الحالية تكشف ارتفاع تلك الأعداد 4 أضعاف ما كانت عليه خلال العقد والنصف الأخير.

وبحسب تقرير وزارة العدل فإن عدد السجناء في السجون المغلقة في 1 نوفمبر 2017 بلغ 186 ألف و631، لتسجل بذلك زيادة قدرها 288%.

كما كشف التقرير أن أعداد السجناء في يناير من العام الجارى سجلت 201 ألف و10 سجناء، وارتفعت بحلول شهر نوفمبر من العام نفسه إلى 230 ألف و735 سجينًا، مسجلة زيادة قدرها 15% خلال 11 شهرًا فقط.

وبحسب معتطيات وزارة الداخلية التركية يزيد عدد السجناء في تركيا منذ انقلاب العام  الماضي عن 50 ألف سجين.

وتنفذ الشرطة التركية حملة اعتقالات واسعة لمؤيدى جولن بشكل منتظم منذ 2016، طالت عشرات الآلاف من الموظفين بتهم الاتصال بجولن الذى ينفى دائما كافة الاتهامات الموجهة إليه.

يذكر أن الحلفاء الغربيين لتركيا كانوا قد وجهوا انتقادات إلى تركيا بسبب حملات الاعتقال والقمع التى أجرتها بالبلاد، لا سيما أثناء حالة الطوارئ التى استمرت حتى يوليو الماضي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة