الكونجرس يصفع «جزيرة الحمدين» وينتصر للبحرين.. تعرف على التفاصيل

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 07:00 م
الكونجرس يصفع «جزيرة الحمدين» وينتصر للبحرين.. تعرف على التفاصيل
شيريهان المنيري

لا يزال الذراع الأبرز للنظام القطري، يتلقى في الصفعات الواحدة تلو الآخرى، حيث فشلها في تأزيم الأوضاع بداخل دول المنطقة وأشقاءها بدول مجلس التعاون الخليجي.

ورحبت الأوساط الخليجية منذ مساء الخميس؛ بخبر إعاقة مجلس الشيوخ الأمريكي لمشروع قانون للسيناتور راند بول، كان يقضي بوقف مبيعات أسلحة لمملكة البحرين تبلغ قيمتها 300 مليون دولار. مع تأكيد معارضو القانون على أهمية البحرين كحليف هام للولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة مع وجود قاعدة بحرية أمريكية بها تستخدمها واشنطن لحماية مصالحها في المنطقة، بحسب «الحدث».

اقرأ أيضًا: آلاعيب الشيطان.. الجزيرة تصنع الخبر ومصدره وتروج لإسرائيل بـ الشبكة الموازية؟

وقال وزير دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور أنور قرقاش عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر: «رفض مجلس الشيوخ الأمريكي وبأغلبية كبيرة لمشروع قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين مؤشر إيجابي حول الأولويات الاستراتيجية في واشنطن في ظل التدخلات الإيرانية، بعيدًا عن الخطاب العاطفي والاستهداف السياسي.. الرفض في حد ذاته قرار يؤكد الالتزام بأمن الخليج العربي».

انور قرقاش
 
ولفتت الإعلامية البحرينية، سوسن الشاعر إلى وقع هذا الإعلان كالصدمة على قطر، قائلة: «أقسم بالله أن قطر تجاوزت مرحلة الجنون.. حقدها أوصلها إلى حالة مرض مستعصية مستعدين لإنفاق كل ما لديهم المهم أن ينالوا ما يشفي غليلهم.. تصوروا نقلوا جلسة التصويت على بيع السلاح للبحرين مباشر على قناة الجزيرة على أمل أن ترفض الصفقة؛ فيفرحوا ويشمتوا وخاب ظنهم كالعادة».
سوسن الشاعر
 

من جانبه سخرّ الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أمجد طه من قناة الجزيرة، وقال: «الصبح الجزيرة كانت طايرة في خبر المشروع.. الآن تم رفض المشروع والتأكيد على العلاقة المميزة والإستمرار فيها.. أنشروا الخبر؟! لا...».

امجد طه
 

هذا وأشار بعض من المغردين السعوديين إلى أن راند بول في الأساس معروف بمواقفه العدائية للسعودية، مرحبين بقرار إيقاف مشروع قانونه بشأن البحرين، والذي أرجعوا السبب فيه إلى مشاركة البحرين في عاصفتي الحزم والأمل الهادفتين لدعم الشرعية في اليمن.

يذكر أن البحرين أعلنت تزامنًا مع إعلان الكونجرس الأخير عن توقيع صفقة بقيمة 912 مليون دولار، مع شركة «أبل» الأمريكية لصناعة الطائرات العامودية، ومن المقرر استلام الدفعة الأولى (الطائرات من طراز AH-1Z فايبر) بنهاية عام 2022.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق