بعد بيان النيابة السعودية.. وزير خارجية الإمارات: استقرار المملكة أساسى للمنطقة

الأحد، 18 نوفمبر 2018 08:00 ص
بعد بيان النيابة السعودية.. وزير خارجية الإمارات: استقرار المملكة أساسى للمنطقة
أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي

بعد ترحيب عربي واسع بالبيان الذي أصدره النائب العام السعودي حول قضية مقتل المواطن السعودي، جمال خاشقجي، والتأكيد مجددا على رفض جميع محاولات استغلال وتسييس القضية، أكد أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أن استقرار المملكة العربية السعودية أساسي للإمارات وللمنطقة العربية برمتها.

اقرأ أيضا: ترحيب عربي ببيان النائب العام السعودى بشأن مقتل خاشقجى.. ماذا قالت مصر والكويت والإمارات؟

وفى تغريدة عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي،: "إن الجولة الجديدة من استهداف المملكة العربية السعودية وقيادتها لن تنجح"، مؤكدا ضرورة استمرار "الرياض" في تعاملها القانوني الشفاف مع ملف مقتل خاشقجي.

وأشار وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، إلى أن الإعلان عن نتائج التحقيق في مقتل الصحفى السعودي، جمال خاشقجي، يمثل خطوة جادة جدا تأتي تنفيذا للإرادة السياسية بالتعامل القانوني والشفاف مع تلك القضية الحساسة للغاية، موضحا أنه آن الآوان للانتهاء من تسييس القضية للنيل من سمعة واستقرار المملكة العربية السعودية.

وكان عدد من الدول العربية، وفي مقدمتها مصر، قد علقت على إعلان النيابة العامة السعودية الأخير حول تفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث كشف وكيل النيابة العامة السعودي، شلعان الشلعان، الخميس، فى مؤتمر صحفي، نتائج التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث وجه التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في القضية، وعددهم 21 شخصا، فضلا عن إقامة الدعوى الجزائية ضدهم، والمطالبة بإعدام من أمر وباشر الجريمة منهم، وعددهم 5 أشخاص، إلى جانب إيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

اقرأ أيضا: لمناكفة السعودية.. هكذا استغلت تركيا و«الإخوان» صلاة الغائب على «خاشقجي» (فيديو)

وأعقب إعلان النيابة العامة السعودية، مؤتمرا صحفيا لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، والذى أكد خلاله على نزاهة التحقيقات بشأن قضية مقتل الإعلامي والمواطن السعودي، لافتًا إلى أن التحقيقات لازالت مستمرة، وقال: «مرتكبو جريمة خاشقجي أفراد تخطوا حدود مسؤولياتهم وستتم محاسبتهم، والنائب العام مازال في انتظار الحصول على المزيد من الأدلة من الجانب التركي».

كما انتقد السياسة الإعلامية القطرية ونظيرتها التركية في التعامل مع هذه القضية، قائلًا: «الإعلام التركي والقطري يمارس حملة شرسة ضد المملكة، ونعالج هذه القضية عبر القضاء»، لافتًا إلى طلب السلطات السعودية من نظيرتها التركية التعاون في هذا الشأن فيما أنهم لم يتلقوا منها الردّ.

و أعرب «الجبير» عن رفض المملكة العربية السعودية لأي محاولات لتسييس قضية «خاشقجي» أو أي محاولة للتدخل في شؤون المملكة الداخلية، على حد تعبيره، وقال: «تسييس قضية خاشقجي تساهم في شق وحدة العالم الإسلامي»، مضيفًا أن «التوجيهات واضحة في محاسبة كل من تسبب في مقتل خاشقجي».

اقرأ أيضا: الإعلام التركي والقطري يستهدفان المملكة.. هذا ما قاله «الجبير» عن قضية «خاشقجي»

يذكر أن النيابة العامة السعودية كشفت الخميس أيضًا عن منع المستشار السابق بالديوان الملكي السعدي، سعود القحطاني من السفر بسبب ضلوعه في هذا الحادث، وأكد «الشعلان» خلال إجابته على أحد المراسلين الأجانب بالمؤتمر على عدم علمّ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بتلك الجريمة، ذلك الأمر الذي يتوافق مع ما ذكره الأمير محمد سابقًا عقب الحادث خلال تصريحات إعلامية.

ورحب قطاع كبير من السعوديين عبر الروافد الإعلامية السعودية المختلفة عن ترحيبهم ببيان النيابة السعودية، وإعلان المملكة عن تفاصيل الحادث بكل شفافية مع وعد بمحاسبة ومعاقبة المتورطين. وتصدر هاشتاج بعنوان #بيان_النايب_العام قائمة الأعلى تداولًا عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، بين المغردين السعوديين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة