الإعلام التركي والقطري يستهدفان المملكة.. هذا ما قاله «الجبير» عن قضية «خاشقجي»

الخميس، 15 نوفمبر 2018 06:00 م
الإعلام التركي والقطري يستهدفان المملكة.. هذا ما قاله «الجبير» عن قضية «خاشقجي»
شيريهان المنيري

تستمر المملكة العربية السعودية في إثبات تعاملها بكل شفافية مع ملابسات حادث مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وبعد إعلان النيابة العامة السعودية عن تفاصيل الحادث من خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، شلعان الشلعان عن المطالبة بقتل من أمر بجريمة قتل خاشقجي ومن نفّذها وعددهم 5 أشخاص، لافتًا إلى أنه تم توجيه التهم إلى 11 شخصًا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي وعددهم 21، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم مع المطالبة بقتل من أمر وباشر الجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية على البقية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، واس.

ليعقبه مؤتمر صحفي لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير يؤكد من خلاله على نزاهة التحقيقات بشأن قضية مقتل الإعلامي والمواطن السعودي، لافتًا إلى أن التحقيقات لازالت مستمرة، وقال: «مرتكبو جريمة خاشقجي أفراد تخطوا حدود مسؤولياتهم وستتم محاسبتهم، والنائب العام مازال في انتظار الحصول على المزيد من الأدلة من الجانب التركي».

كما انتهج السياسة الإعلامية القطرية ونظيرتها التركية في التعامل مع هذه القضية، قائلًا: «الإعلام التركي والقطري يمارس حملة شرسة ضد المملكة، ونعالج هذه القضية عبر القضاء»، لافتًا إلى طلب السلطات السعودية من نظيرتها التركية التعاون في هذا الشأن فيما أنهم لم يتلقوا منها الردّ.

كما أعرب «الجبير» عن رفض المملكة العربية السعودية لأي محاولات لتسييس قضية «خاشقجي» أو أي محاولة للتدخل في شؤون المملكة الداخلية، على حد تعبيره، وقال: «تسييس قضية خاشقجي تساهم في شق وحدة العالم الإسلامي»، مضيفًا أن « لتوجيهات واضحة في محاسبة كل من تسبب في مقتل خاشقجي».

اقرأ أيضًا: «لسانك حصانك».. كيف ورطت تركيا نفسها في قضية تجسس على القنصلية السعودية؟

يذكر أن النيابة العامة السعودية كشفت اليوم الخميس أيضًا عن منع المستشار السابق بالديوان الملكي السعدي، سعود القحطاني من السفر بسبب ضلوعه في هذا الحادث.

هذا وأكد «الشعلان» خلال إجابته على أحد المراسلين الأجانب بالمؤتمر على عدم علمّ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بتلك الجريمة، ذلك الأمر الذي يتوافق مع ما ذكره الأمير محمد سابقًا عقب الحادث خلال تصريحات إعلامية.

ورحب قطاع كبير من السعوديين عبر الروافد الإعلامية السعودية المختلفة عن ترحيبهم ببيان النيابة السعودية، وإعلان المملكة عن تفاصيل الحادث بكل شفافية مع وعد بمحاسبة ومعاقبة المتورطين. وتصدر هاشتاج بعنوان #بيان_النايب_العام قائمة الأعلى تداولًا عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، بين المغردين السعوديين.

وأعلن نجل جمال خاشقجي، صلاح عن إقامة عزاء لوالده من الجمعة إلى الأحد المقبل بمنزله في مدينة جدة، بحسب «سي إن إن» الأمريكية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص