بلطجة أردوغانية على قبرص.. هل تحقق أطماعه للسطو على غاز نيقوسيا في المتوسط؟

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 02:00 ص
بلطجة أردوغانية على قبرص.. هل تحقق أطماعه للسطو على غاز نيقوسيا في المتوسط؟
بترول

حالة من البلطجة يمارسها رجب طيب أردوغان علي قبرص إحدى الدول الصغيرة المطلة على البحر المتوسط، بعد أن منعها من العمل علي استكشاف الغاز الطبيعي في أراضيها،
تظهر أبعاد مؤامرة جديدة في الوقت الراهن للاستيلاء على الجزء الشمالي منها، وتقنين احتلالها له عبر إقامة دولة لا يعترف بها المجتمع الدولي، وهو ما قد يدخل أردوغان في حرب واسعة مع الاتحاد الأوروبي.
 
هذه المؤامرة التركية وضحت بشكل أكثر، بعد أن صرح القيادي القبرصي التركي مصطفى أكيجي إن اليونانيين القبارصة ليسوا مالكى قبرص وحدهم، لافتا إلى أن الأتراك على الاستعداد للتعاون لتأسيس دولتين متساويتين سياسيا، زاعمًا في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية استطاعة أنقرة بإمكانياتها مساعدة نيقوسيا على تخطي الأزمة التي تمر بها في المرحلة الحالية.
 


لكن محللون سياسيون بحسب تصريحات نقلها موقع عثمانلي المتخصص في الشأن التركي فأن تصريحات "أكيجي" تأتي كلعبة جديدة من رجب طيب أردوغان لإثارة قضية شرق المتوسط بأسلوب آخر، مشيرين إلى أنها خطة جديدة أنقرة لضم قبرص إلى تركيا بشكل تام، ليكون للأخيرة الحق الكامل في السطو على جزء من الغاز بالبحر المتوسط.

قبرص جزيرة تبعد حوالي 70 كيلومترا عن الشاطئ التركي وتسيطر على الجهة الجنوبية بالبحر المتوسط، وتحمل أهمية استراتيجية خاصة لتركيا في صراعها مع اليونان.

وكان السفير الأمريكي لدى اليونان جيفرى بيات، أكد انتهاك تركيا لحقوق قبرص فى التمتع بالموارد الطبيعية للجزيرة، مشيرًا إلى أن واشنطن تدعم حقوق نيقوسيا فى تطوير مواردها فى منطقتها الاقتصادية، مضيفًا أن هناك الكثير من الأسئلة المثارة حول معارضة تركيا بشدة تنقيب الحكومة القبرصية المعترف بها دوليا عن الغاز.
 


 

لا يخفى اردوغان أطماعه في الثروات القبرصية الغنية بالغاز الطبيعي، حيث يعمل دائمًا علي التحرش بها بدعوي الدفاع عن ما تعرف بـ " شمال قبرص "، وهي دولة غير موجودة أصلا طبقا للقانون الدولي، حيث اتخذها ذريعة لتبرير اعتدائه علي قبرص التي هددت باللجوء إلي مجلس الأمن، وهو ما أكد عليه الرئيس القبرصي في وقت سابق الذي أشار إلي أن بلاده لن تتردد في تقديم شكوى ضد تركيا في مجلس الأمن بسبب تحرشاتها المستمرة بقواتها في شمال البحر المتوسط بحثا عن الغاز، الأمر الذي يؤكد أن أردوغان يصر على إدخال بلاده في متاهات دولية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق