أولى خطوات الترويج للسياحة البيئية.. افتتاح المرحلة الأولى من تطوير محمية رأس محمد

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 08:00 ص
أولى خطوات الترويج للسياحة البيئية.. افتتاح المرحلة الأولى من تطوير محمية رأس محمد
اعمال تطوير محمية رأس محمد

 
افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة رانيا المشاط، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، المرحلة الأولى لأعمال تطوير محمية رأس محمد، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر التنوع البيولوجي، المنعقد في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 13 وحتى 29 نوفمبر الجاري.
 
يأتي ذلك ضمن إطار حرص مصر بالترويج للسياحة البيئية خارجيا، والتأكيد على اهتمام الدولة بالمحميات الطبيعية والبيئة، وبالتزامن مع رئاستها لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى، لمدة عامين.
 
شارك في الافتتاح كل من: الأمين التنفيذى لاتفاقية التنوع البيولوجى كرستيانا بالمر، ووزير البيئة الأردنى إبراهيم الشهاهدة، والرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة الدكتور محمد صلاح، ورئيس لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب المهندس طلعت السويدى، ورئيس لجنة السياحة بمجلس النواب عمرو سعد.
 
اعمال تطوير محمية رأس محمد (2)
 
كذلك رئيس هيئة المحميات الوطنية بحكومة بيرو بيدرو جامبوا، ورئيس قطاع حماية الطبيعة بدولة الإمارات الشيخة سالم الزاهرى، والدكتور جين سمارت الرئيس الدولى لمجموعة الحفاظ علي التنوع البيولوجى للإتحاد الدولي لصون الطبيعة، وعيد دمهورك سفير الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بمنطقة غرب آسيا وخليل عطية للمركز الإقليمي للمحميات ذات الطبيعة الخاصة.
 
بدورها، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن أعمال تطوير محمية رأس محمد تشمل مرحلتين، مشيرة إلى أن افتتاح المرحلة الأولى تتضمن تجديد مركز الزوار بالكامل وتجديد قاعة العرض، كذلك تجديد أماكن الخدمات التي تشمل بيع وعرض منتجات المجتمع المحلي بالإضافة إلى تطوير الكافتيريا، والحمامات علاوة على إعادة تأهيل 12 متر طولي من الطريق بالمحمية وأماكن الشواء ومركز لفصل المخلفات ووضع مظلات لزوار المحمية.
 
اعمال تطوير محمية رأس محمد (1)
 
وأضافت وزيرة البيئة، أن افتتاح أعمال تطوير محمية رأس محمد على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، رسالة إلى العالم وللأجيال المقبلة بأهمية الموارد الطبيعية، وأننا نبذل كافة الجهود للحفاظ على مواردنا وتنوعنا البيولوجي.
 
 وأكدت «فؤاد»، أن أعمال التطوير حققت معادلة صعبة تمثلت في حماية الموارد الطبيعية وإدماج المجتمعات المحلية ومعارفها وثقافتها، وكافة الشركاء لضمان تحقيق تنمية مستدامة لمحمياتنا يساهم كافة الأطراف في حمايته، مشيرة إلى أن رسالة وزارة البيئة هي أننا جميعا أساس عمليات الحفاظ على التنوع البيولوجى ومواردنا الطبيعية لنا وللأجيال المقبلة.
 
اعمال تطوير محمية رأس محمد (3)
 
وأوضحت وزيرة البيئة، أن افتتاح المرحلة الأولى لتطوير محمية رأس محمد، هي بداية لتطوير كافة المحميات المصرية، البالغ عددها 30 محمية، حيث تم إعداد العديد من الدراسات المتخصصة لعمليات التطوير لكل محمية.
 
وأكدت «فؤاد»، أنها بداية لطريق طويل من التطوير ستشهده محميات مصر لتفتخر بتراثها الطبيعي وتحافظ عليه للأجيال المقبلة، مشيدة بالتعاون وتقدير الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة للبيئة، وحمايتها وتأكيدها على أهمية الترويج  للسياحة البيئية.
 
اعمال تطوير محمية رأس محمد (2)
 
من ناحيتها، أشادت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، بأعمال تطوير محمية رأس محمد، مؤكدة أنها أساس الحفاظ على أصول مصر الطبيعية لخدمة السياحة الآن، وفي المستقبل، لأنها حق الأجيال القادمة، مشيرة إلى أن المستقبل يشهد مزيد من التعاون بين وزارة السياحة ووزارة البيئة في الترويج للسياحة البيئية وتطويرها.
 
كما أكد الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، سعادته بافتتاح أعمال تطوير محمية رأس محمد والتحالف بين وزارتي السياحة و البيئة، الذي يؤدي إلى زيادة أعداد السائحين وهو ما يعود بالفائدة على مصر وعلى محافظة جنوب سيناء، و يحافظ على مواردها الطبيعية المميزة والفريدة من نوعها.
 
اعمال تطوير محمية رأس محمد (1)
 
وأضاف فودة، أن المحافظة تشهد العديد من أعمال الرصد والتطوير، ومنها منطقة سانت كاترين ومحمية نبق، وأن وزارة البيئة ستقوم بأعمال تطوير قرية الصيادين بمحمية نبق للتوافق مع الاشتراطات البيئية، والمحمية وهو ما يعود بالنفع على المنطقة وسكانها.
 
اعمال تطوير محمية رأس محمد (2)

اعمال تطوير محمية رأس محمد (3)

اعمال تطوير محمية رأس محمد (4)

اعمال تطوير محمية رأس محمد (4)

اعمال تطوير محمية رأس محمد (5)

اعمال تطوير محمية رأس محمد (5)

اعمال تطوير محمية رأس محمد (6)
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق