القانون يتعلق بـ"حرمة الجسد".. " أبوشقة" يكشف سر اعتراض "السيسي" على "التجارب السريرية"

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 06:00 م
القانون يتعلق بـ"حرمة الجسد".. " أبوشقة" يكشف سر اعتراض "السيسي" على "التجارب السريرية"
مجلس النواب
مصطفى النجار

"اعتراضات الرئيس السيسى علي هذا القانون تتعلق بالأمور الفنية، ولابد من وجود راي فني علمي متخصص في هذا الشأن".. هكذا تحدث المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس اللجنة التشريعية عضو اللجنة الخاصة التى تنظر اعتراضات رئيس الجمهورية علي قانون التجارب السريرية.
 
وتابع أبوشقة في تصريحات للمحررين البرلمانية عقب الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة الخاص الموكل إليها دراسة الملاحظات برئاسة النائب السيد الشريف وكيل مجلس النواب  التى أبداها رئيس الجمهورية واعترض عليها في القانون ، ان اللجنة  قرر عقد جلسة استماع أواخر ديسمبر الحالي مع دعوة عدد من المتخصصين والفنين في هذا الشأن وسيرسل لكل واحد فيهم ملف كامل بكل محاضر الاجتماعات وما تم نظرة من مواد مشروع القانون المعترض علية حتي يكونوا علي علم كامل بكل ومسبق قبيل جلسة الاستماع وعندما سننتهي من دراسة المواد المعترض عليها والانتهاء منها سيرسل لرئيس المجلس لاتخاذ ما يلزم تجاهه لنظرة في الجلسة العامة لمجلس النواب .
 
"جلسات الاستماع ستكون في الشق وفي المواد التى تم الاعتراض عليها فقط دون النظر في باقي المواد وان المنهج الذي اعتمدتة اللجنة في الاستماع للمتخصصين هو منهج يتفق مع فن التشريع الذي يقضي بان المسائلة عندما تكون متعلقة بامور فنية فلابد من الاستماع للمتخصصين والخبراء ، وهذا لا يخل بسلطة المجلس في التشريع ولكن لابد من اعتبار المسائل الفنية مثالة او علي شاكلة المسائل الدينية التى يقتضي ان يكون راي الأزهر معتبر فيها باعتباره المرجعية الدينية التى نص عليها الدستور الحاكم للجميع"، بحسب ما ذكر المستشار أبوشقة.
 
ولفت أبوشقة إلى أن هذه هي السابقة الثانية في التاريخ التى يعترض فيها رئيس الجمهورية علي قانون صادر من البرلمان وهذا يعني أننا أمام دولة مؤسسات دولة قانون و دولة دستور والمجلس سيناقشها طبقا للدستور واللائحة الداخلية وهو مايعني اننا نسير علي الطريق الصحيح نحو ديمقراطية حقيقة طبقا للنصوص المنظمة التى اقرها الدستور .
 
وكشف " أبوشقة" أن هذا القانون لة أهمية كبري وهو قانون شائك يتعلق بحرمة الجسد ولابد من التركيز الكبير حين نظرة واستدعاء جهات علمية وجهات بحثية وجهات دينية والاستماع للمتخصصين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق