بعد انضمام مصر لـ «اليونيدو».. كل ما تريد أن تعرفه عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة

الخميس، 13 ديسمبر 2018 07:00 م
بعد انضمام مصر لـ «اليونيدو».. كل ما تريد أن تعرفه عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة
منظمة "اليونيدو"
نرمين ميشيل

تستمر الدولة المصري في تخطى الصعوبات التي عانت منها خلال الفترة السابقة، وتبذل كل ما في طاقتها لكي تصبح مصر في المقدم بكافة المجلات، سواء على المستوى الصناعي أو التجارية، ومن بين النجاحات إدراج مصر في منظمة «اليونيدو»، (الأربعاء) ضمن برنامج شراكة الدول التابع للمنظمة.

 

334px-UNIDO
منظمة «اليونيدو».. تعتبر وكالة متخصصة في منظمة الأمم المتحدة، ومقرها في فيينا النمسا والهدف الرئيسي للمنظمة هو تعزيز وتسريع التنمية الصناعية في الدول النامية والبلدان التي تمر اقتصادياتها بمرحلة انتقالية وتعزيز التعاون الصناعي الدولي.
 
وترى «اليونيدو»، أن الصناعة تنافسية المستدامة بيئيا لها دور حاسم في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والحد من الفقر وتحقيق أهداف التنمية للألفية وتعمل المنظمة على تحسين نوعية حياة الفقراء في العالم من خلال الاعتماد على مواردها العالمية المشتركة والخبرات في المجالات التالية
 
- الحد من الفقر من خلال الأنشطة الإنتاجية.
- بناء القدرات التجارية.
- الطاقة والبيئة.
- خطط طويلة الأجل 
 
وهذا من خلال الخطط طويلة الأجل وخطط منتصف المدة ولكي تقوم على تحقيق هذه الأهداف «اليونيدو»، يجب تشجيع التنمية الصناعية المستدامة في البلدان ذات الاقتصاديات النامية أو المارة بمرحلة انتقالية، وتعمل على إقامة شراكات صناعية دولية ويوفر التعاون التقني للدول النامية لتنفيذ عدد كبير من الخطط التنمية والمستدامة من أجل التصنيع في قطاعاتها، التعاونية العامة والخاصة.
 
ويهدف «اليونيدو»، النهائية هو إيجاد حياة أفضل للناس بإرساء قاعدة صناعية للرخاء والقوة الاقتصادية على المدى الطويل. يتركز نشاط «اليونيدو» إلى حد كبير في البلدان النامية، مع الحكومات ورابطات الأعمال التجارية، والشركات الفردية. 
 
المنظمة «الوحدات الخدمية» والصناعية والحكم والإحصاء، ترويج الاستثمار والتكنولوجيا والقدرة التنافسية الصناعية والتجارة والقطاع الخاص للتنمية، والصناعات الزراعية، الطاقة المتجددة وتغير المناخ، وبروتوكول مونتريال، والإدارة البيئية وفي عام (2004) أنشأت منظمة «اليونيدو» برنامج سفيرة «اليونيدو» للنوايا الحسنة.
 
264978_0


الدول الأعضاء
وقد أصبح عدد الدول الأعضاء في اليونيدو 170 دولة حتى عام 2016 والمنظمة توظف نحو 650 من الموظفين في المقر وفي مجال التمثيل في حوالي 80 بلد، وتوجه خدماتها عن طريق 2.800 خبير دولي ووطني في (ما يقارب 50 ٪ من الدول النامية) سنويا، والذين يعملون في مهام المشروع في جميع أنحاء العالم. في عام 2007، كان هناك حوالي 850 مشروع لليونيدو في مجال التعاون التقني في نحو 120 بلدا.

المقر الرئيسي
ويقع المقر الرئيسي «لليونيدو» في مركز فيينا الدولي للأمم المتحدة والذي يستضيف أيضا الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

201812120514221422
 
تعاون بين مصر ومنظمة «اليونيدو»
وفي ذات السياق أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، (الأربعاء) عن تقديره للتعاون القائم حالياً بين مصر ومنظمة «اليونيدو»، مؤكدا الحرص على تعزيز هذا التعاون باعتبار المنظمة أحد الشركاء الرئيسيين لمصر في مجال التنمية الصناعية.
 
وأشار الرئيس السيسي إلى الأهمية التي تمثلها المشروعات والبرامج التنموية للمنظمة في تنفيذ إستراتيجية الدولة التي تستهدف تحقيق التنمية الصناعية المستدامة في مصر، مشيدا بإدراج منظمة «اليونيدو» مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابع للمنظمة.
 
وأكد الحرص على زيادة البرامج والمشروعات التي تقوم بتنفيذها المنظمة في مصر في كافة مجالات التنمية، خاصة في ضوء البنية التحتية التي تم تحديثها في مصر لجذب الاستثمارات وتوطين الصناعة، وتوفير مصادر الطاقة الضرورية، فضلاً عن الإطار التشريعي الحديث، والمشروعات القومية العملاقة وفي مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق